أسباب الشخير أثناء النوم ومضاعفاتة .

0
476
أسباب الشخير أثناء النوم ومضاعفاتة .

مشكلة صحية خطيرة :

يمكن أن يكون الشخير مؤشرا على مشكلة صحية خطيرة، ويمكن أن يعرقل الحياة العائلية ويشكل عبئا على علاقاتك بالآخرين. والشخير ظاهرة شائعة، فأكثر من ثلث البالغين يشخرون لعدة ليال في الأسبوع على الأقل، وينشأ الشخير عندما يتلامس الهواء المتدفق مع الأنسجة المرتخية في الحنجرة، مسبباً بتذبذب هذه الأنسجة عند التنفس، منتجة صوتا أجش هو الشخير.

 

يمكن إنهاء المشكلة او التخفيف منها بتغيير أسلوب الحياة مثل تخفيف الوزن ، او النوم على الجنب . أما الجراحة فيمكن أن تقلل من الشخير الناتج عن معيق في مجرى التنفس ، لكنها ليست الحل الأمثل لكل حالات الشخير، فالأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم لديهم خلل خطير يتميز بنوبات من الشخير المرتفع ، يليها فترات سكون عندما يتوقف التنفس لوهلة ، ولا يمكن لهؤلاء الاستفادة من الجراحة .

 

أسباب الشخير :

عندما تغفو وتنتقل من مرحلة النوم الخفيف إلى مرحلة النوم العميق، فان عضلات سقف الفم واللسان والحنجرة ترتخي، وعندما ترتخي أنسجة الحنجرة تماماً، فإنها تتذبذب، ويمكن أن تسد جزئياً مجرى الهواء  . وكلما ضاق مجرى التنفس أصبح مرور الهواء أصعب، ويزيد من تذبذب الأنسجة، ويصبح صوت الشخير أعلى فأعلى .

 

وهناك العديد من العوامل التي تسبب الشخير ومنها :

1- وجود حليمات تذوق طرية وسميكة او لوزتين متضخمتين او زوائد لحمية يمكن أن تضيق مجرى التنفس ، او إذا استطالت اللهاة، فيمكن أن تغلق مجرى التنفس ، وتزيد الذبذبات ، كما تساهم زيادة الوزن في تضييق مجرى الهواء .
2- يؤدي تناول الكحول بكميات كبيرة قبل النوم إلى حدوث الشخير، لأن الكحول يعمل كمسكن ويرخي عضلات الحنجرة.
3- مشاكل الأنف مثل: احتقان الأنف المزمن، او انحراف الوتيرة .

 

4- انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة خطرة فأنسجة الحنجرة تعرقل مرور الهواء، وتمنع التنفس. ويتصف انقطاع التنفس أثناء النوم بارتفاع الشخير متبوعا بفترات سكون تستمر لعشر ثوان او أكثر .
5- نقص الأكسجين وزيادة ثاني أكسيد الكربون في غرفة النوم يدعو للاستيقاظ بإجبار مجرى الهواء على التفتح بشخير عال او بصوت لهاث، وهذا النموذج يمكن أن يتكرر عدة مرات أثناء الليل .

 

مضاعفات الشخير الاعتيادي :

يمكن أن يكون أكثر من مصدر إزعاج ويسبب النعاس في اليوم التالي، فعدم علاج الشخير المستمر الناتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يزيد خطر حدوث مشاكل صحية مثل: ارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب، والجلطة. أما عند الأطفال فيسبب انقطاع التنفس أثناء النوم اضطراب العجز عن التركيز وفرط النشاط  .

اترك رد