أسباب ظهور البثور وحب الشباب بالجسم والبشرة , وطرق العلاج .

0
57
أسباب ظهور البثور وحب الشباب بالجسم والبشرة , وطرق العلاج .
أغلبنا عانى كثيرا من حبوب الشباب فى فترة المراهقة بالمدرسة والجامعة , وكان تفسير الأطباء دوما هو حدوث بعض التغيرات الهرمونيه بالجسم والبشره ، ولكن هل مازلت تعانين من هذه المشكله حتى بعد أن تخطى عمرك الثلاثين ؟ إن كان الأمر كذلك ، فقد أعطى خبراء العناية بالبشره قائمة من 10 أفعال يقوم بها السيدات , وهى مسؤولة عن الإضرار بصحة البشرة وإصابتها بالإلتهات المزعجه .

 

1 – استخدام مستحضرات تجميل بمكونات تؤذي البشره :

ثبت علميا أن بعض المكونات التى تدخل فى تركيب مستحضرات التجميل وكريمات التفتيح , والصن سكرين , تسبب التهاب البشرة وإصابتها بالبثور . لذا احرصي على تدقيق النظر فى مكونات كل مستحضر وراعي عدم احتوائه على أي من المواد التالية :- الألوان الصناعية (Artificial Color) : يكتب هذا المحتوى بصيغة FD&C وهى تعني أن هذا المنتج غني بالألوان غير الطبيعية التى قد تعمل على التهاب البشرة وإصابة المناطق التى يتم تلوينها بها بالحبوب .

 

– اللانولين Lanolin : هو مصطلح لمجموعة الزيوت الرخيصة الثمن ويستخدمها أغلب شركات تصنيع المستحضرات المنخفضة الجوده .
– الزيت المعدني Mineral Oil : هذه المادة تكون غشاء رقيقا على البشرة يؤدي إلى كبت الخلايا الميتة والبكتيريا فيصعب التخلص منها فتنتشر البثور . ذلك بالإضافة إلى أنها قد تصيبك بـ الميليا Milia وهى عبارة عن حبيبات تتشكل نتيجة تكون الدهن في مسامات مغلقة . – البترول Petroleum . – مادة Isopropyl Myristate : وهذا المحتوي قد يجعل بشرتك أقل تزييتاً ولكنه يعمل على غلق المسام وتهييج البشره . – العطور الصناعية: Artificial Fragrance استخدام العطور مباشرة على البشره يصيبها بالإحمرار الشديد .

 

2- الغسيل المفرط للوجه :

: على الرغم أنه من الضروري تنظيف الوجه جيدا لإزالة الزيوت والأتربة المتراكمة عليه والتى تكون السبب الرئيسي وراء ظهور البثور , إلا أن هذا لا يمنع أن الإفراط فى غسيله باستخدام أنواع التونر والمنظفات الغنية بالكحول يسئ أكثر إلى بشرتك . ذلك لان الغسيل الهستيري للبشرة قد يحفز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت , لأنه يعني أن البشرة ستشعر الجفاف فتلجأ لإفراز الزيوت لترطيبها مما يجعلها أكثر قابلية للإلتهاب . نصيحتنا لك هى أن تستخدمي غسولا خفيفا على بشرتك بحيث يكون مصمما خصيصا للبشرة الأكثر عرضة للبثور وأن تتبعيه بمرطب خال تماما من الزيوت ليبقي بشرتك رطبة طوال الوقت .

 

3- الإتكاء بالرأس كثيرا على الأجسام الصلبة كالهاتف أو على الأيدي عند مشاهدة التيلفزيون وأثناء النوم يجعل البشرة أكثر حساسية وقابلية لتهيج، فهذه الأجسام تكون ملوثة ومليئة بالبكتيريا وعندما نضغط بها على البشرة نجبر هذه البكتيريا على الاحتكاك بالبشرة وإيذائها . الحل هو تحنب تعريض أي جسم للبشرة بشكل مباشر فمثلا يمكنك استخدام سماعة الهاتف بدلا وضعه مباشرة على الأذن وارتداء جورب قطني فى اليد قبل النوم لضمان منع وصول بكتيربا اليد لبشرة وجهك .

 

4- الضغط النفسي والعصبي لا يؤثر فقط على أغلب وظائف الجسم ولكنه أيضا يعمل على تحفيز الهرمونات المسئولة عن تكون البثور . وعلى الرغم من صعوبة التخلص من التوتر لأن أسبابه تكون لاإرادية إلا أنه يمكنك التخفيف من آثاره على الجسم والبشرة من خلال تمارين الإسترخاء والمشي .

 

5- وسائد النوم ومنشفة الوجه : عندما تستلقين على وسادة الرأس تنتقل زيوت البشرة والعرق إليها وبمرور الوقت يتحول العرق والزيوت لبكتيريا وجراثيم تنتقل للبشرة مع تكرار النوم عليها مما يصيب البشرة بالبثور ويؤثر على صحتها ، وبالمثل تفعل منشفة الوجه غير النظيفه . لذا احرصي على تغير غطاء الوسادة ثلاثة مرات أسبوعيا على الأقل واستخدام منشفة نظيفة للوجه يوميا للحد من إمكانية بروز الحبوب المزعجه .

 

6- مستحضرات الشعر : هناك علاقة قوية بين المستحضرات التى نستخدمها على الشعر وبين ظهور البثور على البشرة فعندما يلامس الشعر الوجه خاصة خلال النوم تنتقل هذه مكونات المستحضر للبشرة وتضرها . لذا راعي جمع شعرك بعيدا على الوجه قدر المستطاع باستخدام الأطواق والأربطه .
7- استخدام أدوات ماكياج غير نظيفة : بالتأكيد عدم الإهتمام بنظافة فرش الماكياج من العوامل المسببة لإلتهاب البشره . احرصي على غسل الفرش جيدا بالماء والصابون من حين لأخر للتخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة واتركيها لتجف تماما قبل الإستخدام .

 

8- نظامك الغذائي : أغلب الأطباء يحذرون من تناول أطعمة التسالي كالشيكولاته والبطاطس المقلية ، إلا انه فى الحقيقة ليست هذه الأشياء هى المسبب الوحيد لمشاكل البشرة بل النظام الغذائي السيئ بشكل عام والذي يعتمد فقط على الوجبات السريعة الغنية بالدهون والأطعمة غير الصحية التى تعمل على زيادة نسبة السكر فى الدم مما يعرض البشرة للإلتهابات .
9- ارتداء الكارينا : ارتداء الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر والليكرا من الأسباب الأكيدة لإصابة البشرة بالبثور ، لانها تضغط على البشرة فلا تجعل لها متنفسا فتمتلئ المسام بالدهون والعرق الذي تفرزه البشرة مكونة الأكياس الدهنية وهذا ما يفسر ظهور البثور فى مناطق الظهر والصدر عند السيدات .

 

10- التدخين : على الرغم من الأطباء اختلفوا حول علاقة التدخين بظهور البثور ، إلا أنه قد اظهرت نتائج بعض الأبحاث العلمية أن الإصابة بالبثور من الأعراض المشتركة بين المدخنين ” عينة البحث” كما أنه توصلت إلى أن بشرة المدخن لها قابليه للالتهاب أربع مرات أكثر من الشخص العادي .

اترك رد