أسباب وأعراض وأنواع الحساسية .

0
300
أسباب وأعراض وأنواع الحساسية .

ما هي الحساسية ؟

كلمة الحساسية تستخدم لوصف ردة فعل جسم الإنسان عند تعرضه لمادة ما مثل حبوب اللقاح أو الغبار ، أو أنواع من الطعام أو أي مادة أخرى . والحساسية لا تعتبر ضارة للجسم، ولكن تسبب ردة فعل لدى جهاز المناعة وتؤدي لظهور أعراض قد تسبب إزعاجا للمريض أو تصل لدرجة المعاناة الشديدة .

أنواع وأعراض الحساسية :

أحد أكثر أنواعها انتشاراً هي الحساسية الموسمية أو ما نسميه بحساسية الربيع نظراً لكثرة انتشارها في هذا الموسم .
أما عن أعراضها الأكثر شيوعاً فهي: العطاس ، الشعور برغبة في حك العينين ، دمعان العينين ، إحمرار العينين ، سيلان الأنف ، السعال ، انتفاخ في الجسم ، الصداع ، ضيق التنفس ، ظهور طفح جلدي ، سماع أزيز أو صفير عند حركة الهواء عبر القصبات .

 

الحساسية عند الكبار :

قد تبدأ الحساسية فجأة وفي عمر متأخر وبسبب عدد من العوامل قد ترتبط بالوراثة أصلاً، لكن الأمر يتطلب التعرض لأمد طويل للعوامل المحسّسة قبل أن يبدأ الجسم في إنتاج بروتين (IgE)، أو أن الأمر يرتبط بتغير في الشروط البيئية المحيطة، كالانتقال من مكان إلى مكان آخر أو التعرض لتلوث طارئ في الهواء، والذي من شأنه أن يسبب تحسس المجاري التنفسية . ولا تُستثنى الفيروسات من الالتهام، خصوصاً أن البعض قد يصاب بحالة من التحسس بعيد الإصابة الفيروسية .

 

وثمة عامل آخر، فقد تدفع النظافة الزائدة والاستمرار في تناول المضادات الحيوية الجهاز المناعي ليرد بطريقة مبالغ بها تجاه عوامل محسسه عادية مثل الغبار أو الحشرات . وبصرف النظر عن السبب الحقيقي للحساسية ، يبقى الفرق الأساسي بين الحساسية عند الأطفال وبين مثيلتها عند البالغين أن إصابة البالغ قد تستمر معه طوال الحياة ، بينما عادة ما تختفي بعد تجاوز سن الطفولة ، وليس هناك تفسير لذلك .

 

حساسية الملابس :

أن بقايا مواد الغسيل التي تعلق في الملابس نتيجة عدم شطفها جيداً، قد تكون عاملاً هاماً للإصابة بالحساسية، ويجب الانتباه لهذه الملاحظة، فهناك العديد من أنواع الحساسية الجلدية التي صرفت لها العلاجات بدون فائدة، وعندما تم التركيز على شطف الملابس جيداً اختفت هذه المشكلة نهائياً. لذلك يجب ملاحظة خلو الملابس من المواد الكيميائية المسببة للحساسية التلامسية كالفورمالدهيد .

حساسية الأتربة داخل السيارة :

في دراسة أجراها اتحاد التحليلات البيئية في ألمانيا، تبين وجود تراكمات كبيرة للمواد المسببة للحساسية داخل السيارات، وتوصلت دراسات في الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل لنفس النتائج .

 

حساسية النباتات المنزلية :

هناك نباتات معروف عنها أنها تسبب الحساسية، ومن بينها نبات (الفيكاس) المعروف باسم التين المداد أو تين نيامين، ولكن ذلك لا يعني أنه أكثر خطورة من غيره من النباتات التي تزرع داخل المنازل.

حساسية نباتات الحدائق :

من أبرز النباتات المسببة للحساسية : اللبلاب ، والبلوط ، والسنديان ، ونبات السماق ، وتحدث الحساسية بفعل مادة كيميائية نباتية تعرف باسم (urushiol) والتي تسبب حكة واحمرارا في المناطق التي لامست النبات بطرق مباشرة أو غير مباشرة (عن طريق الأدوات المستخدمة في البستنة مثلاً) . وقد تمتد أعراض الحساسية خلال (12- 48) ساعة من ملامسة النبات ، وينصح بغسل المنطقة ومن ثم فركها بالكحول مباشرة بعد ملاحظة الأعراض . ومن الممكن اتقاء هذا النوع من الحساسية بارتداء القفازات أو الملابس الطويلة أثناء رعاية الحدائق .

 

الحساسية من الحشرات :

يعاني البعض من حساسية تجاه قرصات بعض أنواع الحشرات كالنحل والزنابير والدبابير والنمل الأحمر، إذ ينتفخ مكان الإصابة، ويكبر حجمها بسرعة . وقد تصيب المرء حكة وشرى في مناطق بعيدة عن مكان الإصابة .

الحساسية تجاه الطعام والدواء :

يعاني قرابة (1%) من البالغين من حالة تحسسية تجاه بعض أنواع الطعام، ويأتي في مقدمتها الجوز واللوز والبندق، وبعض المأكولات البحرية كالمحار، وثمة من يتحسس من الحليب ، والبيض ، والقمح . أما بالنسبة للأدوية، فلعل أشهر أنواع الحساسية هي تلك التي يسببها البنسلين .

اترك رد