أسباب وأعراض وعلاج ” التهاب المفاصل ” .

0
420
أسباب وأعراض وعلاج

تعريف التهاب المفاصل :

التهاب المفاصل مصطلح عام يشير إلى الحالات التي تؤثر في المفاصل ، أو الأنسجة حول المفصل . وهناك أكثر من مائة نوع من التهابات المفاصل ، ومعظمها يسبب الألم، والتصلب(التيبس) داخل المفصل المصاب وحوله . كما أن بعض أنواع التهاب المفاصل ، مثل : التهاب المفاصل الروماتويدي ، تؤثر أيضًا في الجهاز المناعي ، وبعض الأعضاء الداخلية للجسم .

 

أنواع التهاب المفاصل :

أنواع التهاب المفاصل كثيرة، ومن الممكن أن يصاب الشخص بنوع واحد ، أو أكثر في الوقت نفسه , وهم ​الفصال العظمي ، هو الأكثر شيوعًا من أنواع التهاب المفاصل . التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو شائع أيضًا . النقرس . الألم العضلي الليفي . التهاب الفقار المقسط، والتهاب المفاصل الإنتاني ، والتهاب المفاصل التفاعلي ، والتهاب المفاصل الصدفي ، والتهاب مفاصل الإبهام .

 

الأسباب :

لم يتم التعرف على أسباب الإصابة بكثير من أنواع التهابات المفاصل ، ومع ذلك فالنقرس ينتج بسبب زيادة حمض اليوريك في الجسم . كما أن بعض العوامل ، مثل : الوراثة ، ونمط الحياة ، والبيئة ، يمكن أن يكون لها تأثير في الاصابة بأنواع مختلفة من التهابات المفاصل . ​التقدم في العمر . الجنس، حيث إن معظم أنواع التهاب المفاصل تصيب النساء، أما النقرس فهو أكثر شيوعًا في الرجال . الجينات، والسمات الوراثية . زيادة الوزن والسمنة .العدوى . العمل ومخاطره . التدخين .

 

الوقاية :

لا توجد طريقة للوقاية ، لكن من الممكن التحكم بعوامل الخطر باتباع التالي : 
​الحفاظ على الوزن الصحي باتباع نمط غذائي صحي .
المحافظة على ممارسة النشاط البدني .
الإقلاع عن التدخين . 
حماية المفاصل من الإصابات عن طريق القيام بتمارين خاصة لها .
التأكد من خلو موقع العمل من مخاطر السقوط، مع توفر المساحة والمعدات والأدوات التي تناسب القدرة البدنية .

 

الأعراض : 

تختلف الأعراض تبعًا لنوع الالتهاب ، ويمكن أن تتطور الأعراض فجأة ، أو تدريجيًّا مع مرور الوقت . كما قد تحدث الأعراض ثم تختفي، أو تستمر مع مرور الوقت . وتشمل الأعراض : الألم ، والتصلب (التيبس) في المفاصل وحولها ، والاحمرار . ويجب الذهاب لرؤية الطبيب عند الإحساس بألم ، أو ملاحظة تصلب ، أو تورم في مفصل واحد أو أكثر .

 

المضاعفات والتشخيص :

إذا كان الالتهاب يؤثر في مفاصل الذراعين ، فإن ذلك يجعل من الصعب القيام بالمهام اليومية . أما الالتهاب في المفاصل الأخرى ، فيمكن أن يحد من حركة المشي ، أو الجلوس على نحو صحيح ، وقد يحدث التواء ، وتشوهات ، أو تصلب المفصل . يشخص الأطباء التهاب المفاصل باستخدام التاريخ الطبي للمريض ، والفحص البدني ، والأشعة السينية ، واختبارات الدم .

العلاج :

يعتمد علاج التهاب المفاصل على التقليل من الشعور بالألم ، والتقليل من الضرر الناتج قدر الإمكان ، وتحسين أو الحفاظ على وظيفة المفصل ، وذلك عن طريق الأدوية ، والعلاج الطبيعي ، أو تثقيف المرضى ، وأحيانًا الجراحة .

اترك رد