أسباب ودرجات وعلاج الجفاف عند الأطفال .

0
267
أسباب ودرجات وعلاج الجفاف عند الأطفال .

الفارق بين الجفاف والاسهال :

ينتج عن طريق فقدان الجسم لكثير من السوائل والاملاح واملاح الصوديوم والبوتاسيوم جرّاء نوبات متتالية من الإسهال _ الذي قد يكون من المرض أو الاضطراب الهضمي . أما الاسهال يكون سائل له رائحة كريهة . لونه بني فاتح أو أصفر أو أخضر . ويرافق الاسهال والجفاف حُمى وارتفاع في درجات الحرارة ولا بد من مراجعة الطبيب .

 

أما التقيؤ يُعد من أخطر العلامات المرضية التي تُرافق الجفاف , فيضطر الطبيب تجنّب إعطاء الادوية ويكتفي بإعطاء محلول الجفاف عن طريق الفم بكميات متباعدة . أو يُحوّل الطفل الي المستشفى لإعطائه المحلول بواسطة الوريد . ويُعد المحلول من افضل الاسلحة بين أيدي الاطباء والوالدين لمعالجة الاسهال ومضاعفاته .

 

نصيحة للأم :

ولا بد للأم في الاستمرارية بإرضاع طفلها . وإطعامه بعض الاغذية كالأرز والبطاطا والجزر والتفاح . وانواع من الشوربات الخفيفة .. وإعطاءه كميات إضافية من السوائل كالماء والمياه الغازية والشاي المنقوع والاعشاب النباتية مثل الميراميه والنعنع والبابونج . بالنسبة لأعراض الجفاف: النحول .. الهزال .. تجعّد الجلد ..عيون غائرة .. بطن منتفخ .. عطش شديد .. قلة الدموع عند البكاء.. قلة وصعوبة في التبوّل .. الغائط سائل أو ليّن .. وكثرة التبرّز كل ساعة أو ساعتين .

 

درجات الجفاف :

يتم تقسيم درجة الجفاف حسب النسبة المفقودة من وزن الجسم كما يلى :
(1) حالة بسيطة : إذا فقد الجسم أقل من 5 % من وزنه الإجمالى .
(2) حالة متوسطة : إذا فقد الجسم من 5 إلى 10 % من وزنه الإجمالى .
(3) حالة شديدة : إذا فقد الجسم أكثر من 10 % من وزنه الإجمالى .

 

كيفية تحضير محلول الجفاف في البيت :

1: إغلي لتر من الماء ثم برّيديه .
2: المواد , 20 جرام ام من مسحوق الجلوكوز أو ملعقة عسل . 3,5 جرام من ملح الطعام . 1,5 من كلوريد البوتاسيوم . 2,5 جرام من مسحوق بيكربونات الصوديوم .
3: وضع المساحيق في وعاء وإذابتهم بكمية من الماء المبرّد .
4: نقل كمية المحلول الي زجاجة سعتها لتر واحد .
5: إضافة ما تبقى من الماء المبرّد الي ما في الزجاجة من محلول حتي يكتمل الحجم الكلي لمحلول الجفاف ليصبح لتر .
6: تذوّق طعم المحلول حيث سيكون غير مقبول بصورة عامة عند الاطفال .

 

ملاحظات :

في حالات الجفاف التى لا تستجيب للعلاج يجب متابعتها فورا مع طبيب أو مستشفى متخصص فى الأمراض الباطنة أو أمراض الأطفاليجب تجنب إعطاء الطفل أى مضادات حيوية فى حالات الجفاف لأنها قد تزيد الحالة سوءا ٬ كما أن أغلب مسببات الإسهال تكون فيروسية وليست بكتيرية وبالتالى فلا يؤثر فيها تناول المضادات الحيوية .

اترك رد