أسباب وعلاج زيادة إفراز الجسم للعرق .

0
347
اسباب وعلاج زيادة غفراز الجسم للعرق .
  زيادة إفراز الجسم للعرق شيئا غير مستحب , وبخاصة تعرق اليدين . وفرط التعرق حالة شائعة يعاني كثير من الناس منها . و تتمثل تلك الظاهره في زيادة التعرق بشكل غير متوقع وغير طبيعي , ودون وجود سبب جوهري أو واضح يؤدي إلى ذلك العرق الزائد عن الحد . فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو بارد أو أثناء الراحه عندما لا يقوم ببذل أي جهد .
وفي أغلب الأحيان يكون التعرق في جزء معين ومحدد من الجسم مثل تحت الإبط، , وفي راحة اليد ، وفي باطن القدم . و يعتبر فرط تعرق راحة اليد هو أكثر الأنواع من حيث الإنتشار . والتعرق الطبيعي عملية فسيولوجيه بحته تحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم على المعدل الطبيعي لإفراز الجسم . فتبدأ الغدد العرقية في افراز العرق بشده للتخلص من تلك الحرارة الزائده , فتجعل الجسم يميل الي البروده وبالتالي يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعيه , وبذلك فإن التعرق يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم وإعتدالها . أما في حالات فرط التعرق فإن التعرق الزائد الذي يتجاوز احتياج الجسم في تنظيم حرارته . حيث يفشل الجسم في تنظيم كميه العرق ويحدث إرتفاع في حرارة الجسم .

  أسباب فرط التعرق :-

يتم إنتاج العرق من الغدد العرقية الموجود بداخل الجلد في جميع أجزاء الجسم المختلفه . و تلك الغدد العرقيه موجوده بتركيز كبير في راحة اليدين , ويكون نشاط تلك الغدد تحت سيطرة مركز حرارة الجسم الموجوده بالمخ من خلال الجهاز العصبي السمبثاوي , وبذلك يتم التحكم في كمية العرق التي يتم إنتاجها لاإراديا . علما بأن النشاط الزائد لذلك المركز بمخ الإنسان وللجهاز العصبي السمبثاوي يؤدي إلى زيادة وإفراط في التعرق . وهناك بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى بدء نوبة فرض التعرق على الجسم مثل إرتفاع حرارة الطقس ، أو القيام بعمل التمارين الرياضيه , وعادة يقل إفراز التعرق أثناء بالليل بل ويختفي أثناء النوم .

  ينقسم فرط التعرق إلى قسمان رئيسيان تبعا لأسباب حدوثه :

1. فرط التعرق الأولي : يكون فرط التعرق دون وجود أي سبب واضح له. وغالبا يكون في جزء ما من الجسم وليس بكل الجسم . فيكون مثلا نابع من راحة اليد، أو الوجه، أو تحت الإبط، , وقد يكون مصدره باطن القد.

2. فرط التعرق الثانوي : وهو أن يكون فرط التعرق سببه معروف , ويصيب الجسم بالكامل .

 

 

  أكثر الأعضاء إصابه فرط التعرق :

1- فرط تعرق راحة اليد .

2- فرط تعرق باطن القدم .

3. فرط تعرق الإبط .

4. تعرق الوجه .

    علاج فرط التعرق

يمكن تقسيم علاج فرط التعرق الى:
1- العلاج الموضعي بمضادات التعرق وبخاصة مادة كلوريد الأمنيوم , ويترك لمدة 6 ساعات قبل غسله .
2- العلاج بالشحنات الكهربائية في صورة جلسات تستغرق الجلسه الواحده حوالي 20 دقيقه .
3- العلاج بإستخدام الحقن الموضعي (البوتكس Botox)عن طريق منع الإشارات العصبيه المنتجه للعرق . ويكرر كل 6 أشهر .
4- العلاج الجراحي الموضعي مثل كشط طبقه تحت الجلد أو قطع العصب السمبثاوي بإستخدام المنظار , ولكن لا يفضله الجراحون لأنه لا      يخلو من مضاعفات . ويجب علاج الأسباب ” الثانويه ” التي تؤدي الي فرط التعرق أيضا

اترك رد