أسباب وعلاج كثرة التبول وتكراره .

0
792
أسباب وعلاج كثرة التبول وتكراره .

   يعاني بعض الناس من كثرة التبول وبخاصة أثناء الليل , وكثرة التبول ليست بالأمر الخطير؛ فربما كان هذا الشخص قد شرب كثيرا من الماء في فترة قصيره , وبحاجة الي إخراج الكميه الزائده عن الحد .

   يختلف معدل لتبول الإنسان الطبيعي عن غيره , إذ يلعب النظام الغذائي والطريقة التي يؤدي الشخص بها عمل في الحياة دوراً رئيسياً . إلا أنها لا يمكن إعتبارها مشكلة , إلا إن كان التبول المتكرر يسبب مشكلة ما للشخص , مثال ذلك عندما يستيقظ في منتصف الليل , أو يكون الأمر معيقاً للشخص في حياته الاجتماعية والمهنية. إذا كنت تريد فهم دوافع التبول المتكرر، إليك بعض الأشياء التي قد تكون السبب في ذلك كما ذكرت صحيفة Medical Daily البريطانية :

 

1- السكري :

   بإمكان مرض السكريّ أن يجعل الجسد غير قادر على تنظيم نسبة السكر بالدم , وذلك يتسبب في التبول المتكرر.
تشرح مؤسسة مايو كلينك   Mayo Clinic ذلك الأمر قائلة إن تراكم السكر بالدم بطبيعته يؤدي إلى سحب الماء من كل أنسجة الجسم لتعويض الفارق , وهذا يجعل الشخص أكثر عطشاً وأكثر شرباً للماء ويؤدي إلى التبول أكثر من المعتاد .

 

2- حصوات المثانة :

   في أحيان كثيره تتجمع الأملاح والمعادن بالمثانة وتكون على شكل كتل صغيرة تنتج عنها حصوات تسمى حصوات المثانة، وعندما تتسبب هذه الحصوات في استثارة العضو , قد يجعلك هذا تشعر برغبة متكررة في التبول كتأثير جانبي لذلك . وتضيف مؤسسة مايو كلينك ، أن هناك عدة أعراض مرتبطة بالتبول أيضاً منها صعوبة التبول أو احتباس البول أو شعور الحرقان , ويكون لون البول غائماً أو قاتماً وبه دم .

 

3- الإمساك :

   تدفع عدم القدرة على طرد كميه كبيره من التبول ، حيث يقع المستقيم والمثانة بجانب بعضهما لهذا “يتقاسما نفس النهايات العصبية” , وذلط طبقا لتعبير مؤسسة مايو البريطانيه للأبحاث والدراسات الطبية . وتضيف المؤسسة في تقريرها قائله  “إن الفضلات القاسية المتماسكه  والمتراكمة التي تتجمع داخل المستقيم تجعل هذه النهايات العصبية أكثر حساسية وتزيد من معدل التبول”.

4- العدوى :

   من المعروف أنه يوجد عددا كبيرا من أنواع العدوى التي تصيب المسالك البولية وتزيد الرغبة في التبول . وعندما يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية ، يسبب له البول الشعور بالحرقة أثناء خروجه من الجسد . وقد يكون أيضاً شائباً ومليئاً بالدم وأحيانا تكون له رائحة سيئة .

 

5- القلق :

   قد يكون الإجهاد النفسي هو السبب الذي يدفع الإنسان للتبول طوال الوقت. وبحسب ماذكر موقع مايو كلينيك هناك نوعان من القلق يتسببا في التبول بكثره  “هناك التبول الفوري اللاإرادي الذي يحصل في أوقات الرعب التام، وهناك التبول المتكرر، وهو الشعور بالرغبة المتكررة للتبول دون أن يصاحبها بالضرورة إفراط في شرب الماء أو السوائل”.
قد يكون أحد التفسيرات هو أن العضلات التي تتصلب مع القلق تزيد الضغط على المثانة كما يقول الموقع. لكن هذا لا يعني أن الجسد قام بإنتاج المزيد من البول . لهذا السبب يجد الإنسان نفسه مدفوعاً برغبة متكررة لدخول الحمام، لكنه لايفرغ الكثير من البول .

 

6- الطعام الحار أو الحامض :

   تستثار مثانة بعض الأشخاص عندما يتناولون طعاماً حامضاً مثل صوص الطماطم والفاكهة الحمضية أو حين يتناولون طعاماً حاراً مثلما أشار تقرير سابق لـمؤسسة هافنجتون بوست. واستثارة المثانة تختلف بين الأشخاص , هناك العديد من أنواع الطعام التي قد تتسبب بها . وذكرت الابحاث العلميه والطبيه الصادره من مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب أن هذه الأطعمه والمشروبات التي تدر البول هم الكحوليات والحلويات الصناعية والشكولاته .

اترك رد