أسرار الحمل في الأشهر الثلاثه الأول .

0
1077
أسرار الحمل في الأشهر الثلاثه الأول .

   ( أولا ) أسرار الحمل خلال الأسابيع التسعه الأولى :

   في خلال أسبوع واحد من حدوث الإخصاب , ستجد البويضة المخصبه – والتي تُعرف باسم الكبسولة المتبرعمه – طريقها إلى الرحم . وتكون البويضة بحجم رأس القلم تقريباً . في غضون أيام , ترتب الخلايا داخل البويضة نفسها في مجموعات.
ستصبح كتلة الخلايا الداخليه هي الجنين , بينما يتشكّل الكيس الأمنيوسي (الجنيني) من الخلايا الخارجيه , كذلك المشيمه . ثم تسلخ الكبسوله المتبرعمه غلافها الواقي في عمليه تسمى “التفقيس” , وتحفر فيجدار الرحم النابض بالحياه . وبحلول الأسبوع الخامس تقريباً , يصبح طفلك الذي ينمو بحجم حبة السمسم . وتبدأ الخلايا , التي شكّلت سابقاً الكبسوله المتبرعمه  – من كتلة الخلايا الداخلية –  عملية التنظيم والترتيب لتمنح الجنين الصغير شكلاً , وتشكّل أعضاءه الأوليه .

 

   يمكن رؤية دماغ طفلك والحبل الشوكي من خلال بشرته نصف الشفافه . في هذا الوقت تماماً , يتكوّن جهاز الدورة الدموية لدى طفلك , كما يبدأ قلبه بالخفقان . يبدو طفلك أقرب إلى فرخ الضفدع الصغير منه إلى الشكل الآدمي  , يسحب المواد الغذائيه والأوكسيجين عبر المشيمه والحبل السرّي حديثي التكوين .
  في الأسبوع التاسع يختفي الذيل الجنيني , ويغدو طفلك أقرب إلى الهيئه البشريه يوماً بعد يوم من خلال بروز الأطراف والأصابع والأنف المحدد والفم والعينين وشحمتي الأذنين الصغيرتين .يبلغ “زائرك” الجديد حجم حبة عنب , ويزن جزءاً من الأونصه (الأوقيه) . من الصعب تصديق السرعه التي تتطور بها خليه واحده في وقت قصير كي تتحوّل إلى جسم طفل واضح المعالم .

   ( ثانيا) أسرار الحمل من الأسبوع 10 إلى الأسبوع 14 :

   في الأسبوع العاشر , حين يكون بالكاد بحجم حبة البرتقال الذهبي , يدخل طفلك مرحلة تطور ونمو الجنين. لقد تحدّدت ملامح وجهه , وتكوّنت براعم أسنانه تحت اللثّة خلال الأسابيع المقبله , سوف تنمو وتنضج بسرعه أنسجته وأعضاؤه , يختفي الشكل النسيجي ما بين أصابع يديه وقدميه , وتتكون أظافره وبصمات أصابعه في طور النمو .

 

 

   يستطيع طفلك فتح وإغلاق قبضة يده , ويلفّ ويثني أصابع قدميه , وبفضل عضلاته وإستجاباته الإرتكاسيه المتطوره يتمكّن الآن من تحريك أطرافه وإثارة الفوضى والضجه . ولو كان هذا طفلك الأول من المحتمل ألا تشعري برفرفاته حتى الأسبوعين 18 إلى 20
   عبر بشرته نصف الشفّافه . تكون أعضاؤه الحيويه مرئيه وقد بدأت تؤدي وظائفها , بما فيها دماغه الذي يكبر  وجهازه العصبي , وأمعاؤه وكَبِده الذي ينتج خلايا الدم الحمراء مكان الكيس الجنيني الذي إختفى . إن الحبل السرّي يعمل بجهد الآن , ينقل وريد واحد الأوكسيجين والدم الغني بالمواد الغذائية إلى طفلك . وهناك شريانان ينقلان الدم بعيداً.
   حوالي الأسبوع 12، تبدأ الكليتان بإنتاج البول , والذي سيبدأ الطفل قريباً بإخراجه إلى السائل الأمنيوسي , سوف يبتلع السائل ثم يكرّر العمليه من جديد . بحلول الأسبوع 14 , تنتقل عينا وأذنا طفلك إلى مكانها , فيمكنه حينها أن يميل بعينيه ويعبس ويقطّب ويكشّر. لقد دخلتِ الآن المرحلة الثانية من الحمل , والتي تعتبرها الكثير من النساء أفضل فتراتهن في رحلة الحمل .

اترك رد