أسماء الأدوية المستخدمة في الصدفية .

0
702
أسماء الأدوية المستخدمة في الصدفية .

بعض العلاجات المستخدمة في الصدفية
1- الكورتيزون :

يتم وصف الكورتيزون على شكل كريمات ، مراهم أو محاليل للسيطرة على حالات مرضية معينة . ويجب أخذ بعض الاحتياطات عند استخدامه في بعض المناطق الحساسة مثل الوجه – الفخذ – الأعضاء التناسلية – كما في المرفقين – فروة الرأس وغيرها ، ويجب اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بها . وذلك لامكانية حصول مضاعفات جانبية من الكورتيزون مثل تقليل سماكة الجلد والتورم واختلاف لون الجلد . ان التوقف المفاجئ عن استخدام العلاج قد يؤدي الى تفجر المرض من جديد وانتشاره ، ومن الممكن ان يصبح المرض مقاوم للعلاج بعد فترة من الزمن . قد يلجأ الطبيب الى حقن بعض المناطق التي يصعب علاجها ، وتكون هذه الحقن بكميات محدودة جداً وقليلة وذلك لتجنب حصول مضاعفات جانبية .

 

2- الانثرالين :

وهو علاج جيد للحالات الشديدة والبقع السميكة من الصدفية ، وقد يؤدي الى تهيج الجلد وتغيير لون الجلد مؤقتاً ، ولكن مع التطور الحديث للعلاج فأصبح بالامكان تفادي هذه التأثيرات الجانبية .

3- فيتامين د :

ويصرف عن طريق الوصفات الطبية ، حيث ان فيتامين (د) الموجود في الصيدليات ومحلات السوبرماركت والتي يباع دون وصفة طبية لا يساعد في الشفاء والعلاج للصدفية . ويفيد هذا العلاج حالات الصدفية المحدودة في الجسم بالاضافة لعلاجات اخرى . ويستخدم العلاج بكميات قليلة لتجنب التأثيرات الجانبية .

 

4- الريتنويدز Retinoids :

عبارة عن وصفة فيتامين (أ) كمرهم موضعي يستعمل بالتزامن مع كريم الستيرويد لمعاجلة الصدفية الموضعية . لا يجب على النساء الحوامل ان يستخدموا هذا العلاج .

5- قطران الفحم coal tar :

ويستخدم لعلاج المناطق التي يصعب علاجها في الصدفية وهو علاج قديم .

 

6- علاج جوكيرمان Goeckerman Treatment :

هو عبارة عن استعمال سائل قطران الفحم مع الاشعة فوق البنفسجية لعلاج الحالات الشديدة من الصدفية . ويجري هذا العلاج داخل المراكز الطبية المتخصصة .

7- العلاج الضوئي :

قد يكون ضوء الشمس والاشعة فوق البنفسجية مفيدة لعلاج حالات الصدفية التي تصيب جميع مناطق الجسم ، والتي تجرى تحت اشراف طبي وفي المراكز المتخصصة لهذا العلاج . ويجب إستشارة الطبيب قبل التعرض لأشعة الشمس الطبيعية للحيلولة دون التعرض لمضاعفات .

 

8- البوفا Puva :

يعتبر علاج البوفا فعالاً لما نسبته 85-90 % من حالات الصدفية ، ويستخدم هذا العلاج عند عدم استجابة الصدفية للعلاجات الاخرى وانتشارها . يتم اعطاء المريض دواء يسمى ( Psoralen ) السورالين وبعد ذلك يتم تعريضه الى كميات محددة من الاشعة فوق البنفسجية وقد يتم عمل حوالي 25 جلسة علاج على مدى شهرين او ثلاثة للبدء بالحصول على نتائج .

 

الادوية تسبب زيادة في الصدفية :

الدواء غالبا ما يوصف فى
– Beta – blockers e.g. propranolol, atenolol – فرط ضغط الدم – اﻟذبحة الصدرية .
– Non – steroidal anti-inflammatory drugs e.g. indomethacin. Naproxen – التهاب المفاصل – الألام العامة مثل التهلب وألم الأسنان .
– Lithium – الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والهوس .
– Chloroquine – الملاريا وبعض الأمراض الجلدية مثل الحزاز وحساسية الشمس .

اترك رد