أسماء مسكنات الألم ( الخفيفة والمتوسطة والشديدة والمزمنه ) .

0
913
اسماء أدوية مسكنات الألم .
الألم علامة على وجود مشكلة, مثل الإصابة أو الالتهاب . وضروري إذن أن تعالج المشكلة التي تسبب الألم ، وليس الاكتفاء بمعالجة الألم فقط. . ولكن يمكن أثناء المعالجة تسكين الألم بالمسكنات . وفي بعض الأمراض التي لا يمكن شفاؤها مثل الايدز أو السيدا , يمكن أن يحدّ الألم من حركة المصاب، وأن يدوم طويلاً.

عند علاج الألم :

– حاولي أن تجدي سبب الألم وتعالجيه . – جربي أضعف المسكنات أولا ً ولا تستخدمي أقواها إلا عند الضرورة.
– علاج الألم المستمر يجب أن يعطى بانتظام . لا تنتظري عودة الألم قبل إعطاء الجرعة التالية .
– فكري في أساليب أخرى لتسكين الألم : تمارين الاسترخاء ، الضغط بالأصابع (على الطريقة الصينية) ، تدفئة أو تبريد مواضع الألم .

 

الآلام الخفيفة أو المتوسطة , مثل آلام الدووة الشهرية أو وجع الرأس :

1- باراستامول paracetamolمتوافر على نطاق واسع ورخيص. إنه أكثر المسكنات أمانا ً للحوامل والمرضعات، ويخفف ارتفاع الحرارة أيضا ً. لا تتناوليه مع الكحول أو لمعالجة صداع مابعد الثمالة ، أو حين تعانين مشكلات في الكبد أو الكليتين .
2- الأسبرين aspirin متوافر أيضا ً على نطاق واسع ورخيص , وفعّال في تخفيض الحرارة وتسكين الألم والتهاب العضلات والمفاصل . تستطيع المرضعة أن تتناول الأسبرين بعد مرور أسبوع من الولادة . لكن على الحوامل أن يستعملن الباراستامول بدلا ً منه . والأسبرين آمن إذا أخذ بالجرعة الصحيحة ، لكنه قد يهيّج المعدة ، ولذا يجب أن يمتنع عن تناوله المصابون بقرحة المعدة . ويمنع الأسبرين تخثّر الدم مثل المعتاد . ولذا يجب أن يمتنع عنه الشخص النازف أو المقبل على إجراء جراحة .

 

3- الإيبوبروفين ibuprofen متوافر على نطاق واسع , لكنه أغلى من الأسبرين أو الباراستامول . وهو مثل الأسبرين فعال جدا ً، ولو أخذ بجرعة صغيرة ، في تسكين الألم أثناء الدورة الشهرية ، وآلام العضلات والمفاصل والتهاباتها . الإيبوبروفين دواء جيد للآلام المستمرة مثل التهاب المفاصل . وهو قد يهيّج كذلك المعدة ويسبب مشكلات نزف . ولذا يجب أن يمتنع عن تناوله المقبلون على جراحة أو المصابون بقرحة في المعدة ، ويتناول الدواء مع الطعام وليس على معدة خالية . يمكن للمرضعة أن تتناول هذا الدواء ، أما الحامل فيجب أن تمتنع عنه فى أشهر حملها الثلاثة الأولى وأشهر حملها الثلاثة الأخيرة .

 

الآلام المتوسطة والشديدة:

الإيبوبروفين ibuprofen بجرعات أكبر , قد يكون فعالا ً (حتى 800 مليغرام 3 إلى 4 مرات في اليوم).
4- الكوديين codeine دواء من أسرة الأوبييت opiate (المفيدة لآلام ما بعد الجراحة أو الإصابات. ويمكن لتناول الكوديين مدةطويلة أن يُحدث إدمانا ً.

 

الآلام الشديدة أوالمزمنة :

الكوديين codeineبجرعات أكبر يمكن استخدامه لتسكين الألام الشديدة .
5- المورفين morphine دواء قوي جدا ً من أسرة الأوبييت ألجيدة لتسكين الألام في مراحل السرطان أو الإيدز الأخيرة. ويصعب الحصول عادة على المورفين ما لم تكوني في مستشفى ، لكن يمكن الحصول عليه بوصفة طبيب. وهو يسبب الإدمان الشديد .

 

أدوية النزف الغزير من المهبل بعد الولادة أو الإجهاض : 

6- تسبب الأدوية المحتوية على الإرجومترين أو الأوكسيتوسين تقلّصات في الرحم وأوعيته الدموية . وهي أدوية مهمة للسيطرة على النزف الغزير بعد الولادة .
يستخدم الإرجومترين ergometrine للوقاية من النزف الحاد أو للسيطرة عليه بعد خروج المشيمة (الخلاص). لا تحقني الإرجومترين في الوريد. إذ يجب حقنه في عضلة كبيرة . لاتعطي هذا الدواء أبدا ً قبل مولد الطفل أو خروج المشيمة ! لا تعطي هذا الدواء لأمرأة تشكو ضغط دم مرتفعا ً.
يستخدم الأوكسيتوسين oxytocin للمساعدة في وقف نزف الأم الشديد بعد ولادةالطفل . ويندر جدا ً أن تحتاجي إلى الأوكسيتوسين قبل ولادة الطفل . لهذا الغرض ، ينبغي ألا يعطيه إلا الطبيب أو القابلة القانونية المدربة في الوريد . ويمكن أن يكون إعطاء الأوكسيتوسين دون إشراف طبي , لتعجيل الطلق أو تقوية الأم أثناء المخاض، خطرا ً على كل من الأم والطفل .

 

أدوية ردّات فعل الحساسية :

قد يشكو المرء حساسية ميال الأدوية أو الأطعمة أو الأشياء التي يتنشقها أو يلمسها. وقد تكون ردات الفعل خفيفة – مع حكاك أو شرى أو طفح – وقد تكون معتدلة أو حادة . وقد تسوء بعض ردات الفعل وتُحدث صدمة حساسية . وقد تتعرض حياة المرأة للخطر من جراء ردات الفعل الحادة أو صدمة الحساسية ، ولا بد إذن من معالجتها . يجب وقف تناول أي دواء يسبب ردة فعل حساسية، وعدم تناوله مرة أخرى أبدا ً – حتى لو كانت ردة الفعل خفيفة . ووفقا ً لقوة ردة الفعل, تعالج ردات فعل الحساسية بواسطة نوع أو اثنين أو ثلاثة من الأدوية :

 

1. مضاد الهستامين antihistamines , مثل الديفنهدرامين ، والهيدروكسيزين ، والبروميثازين . وليس بينهم ما يناسب الحامل أو المرضعة , لكن البروميثازين أقلها خطرا ً. أما الديفنهدرامين فهو عادة أرخصها وأكثرها توافرا ً.
2.الستيرويد steroids،مثل الديكساميثازون أو الهيدروكورتيزون. والديكساميثازون أفضل للحوامل والمرضعات .
3. الإيبينفرين epinephrine : أو الأدرينالين adrenaline.هذه الأدوية آمنة للحوامل والمرضعات .
ولا ننسى أنه من الضروري إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الدواء , مع قراءة النشرة الداخليه للدواء للإستفادة من معرفة كيفية تناولة والجرعة , وآثارة الجانبيه .

اترك رد