أشياء بسيطة تحافظ على سلامة قواك العقليه .

0
123
أشياء بسيطة تحافظ على سلامة قواك العقليه .

1-الثقة في قدراتك:

   أعلم أن أن الذكاء شئ مكتسب بالممارسة ولذا  كن علي يقين أنه بإمكانك أن تنمي قدراك العقلية لتصبح مثل أي شخص يبهرك ذكائه !  ولذلك يجب عليك أن تحارب الأوهام  الشائعة حول أن إنك لا تستطيع أن تنمي ذكاء وأن قدراتك العقلية لن تتغير مهما فعلت أو أن التقدم في السن  هي من يسهم في تدهور الذكاء و القدرات العقلية بشكل خطير اكثر من التقدم في العمر نفسه .

 

   فالناس، الذين يتوهمون ان ذكائهم و ذاكرتهم  يتراجعان بسبب الشيخوخة أو لأي سبب أخر فهم يعرّضون قدراتهم العقلية للتدهور أكثر بسبب هذا الوهم . إن كنت تتق أن بإمكانك تحسين قدراتك العقلية  ويمكنك ترجمة ذلك إلى الواقع العملي، فإن لديك فرصة أكبر لجعل ذهنك حادا. فلا تجعل الاوهام و القناعات الزائفة حول قدراتك العقلية تؤثر على ذكائك سلبا  .

2- التعلم المستمر :

   لقد وُجد أن أرتفاع مستوى التعليم للإنسان يعمل علي رفع الكفاءة العقلية أفضل لديه عند تقدم عمره. ويعتقد الخبراء أن التعليم المتقدم قد يساعد في الحفاظ على قوة القدرات العقلية ، بتعويد الإنسان زيادة نشاطه الفكري. ويعتقد أن التحديات، التي يضعها الإنسان أمامه أثناء التفكير في إيجاد الحلول لمسائل فكرية، تنشّط العمليات التي تساعد على الحفاظ على خلايا الدماغ المنفردة، وتحفز التواصل بين تلك الخلايا. ويعمل الكثير من الناس في وظائف تجعلهم يمارسون نشاطا فكريا، إلا أن ممارسة واحدة من الهوايات، أو تعلُّم واحدة من المهارات الجديدة، بمقدورها توليد تأثير ذلك النشاط الفكري نفسه.

 

3- الغذاء الصحي:

   أفضل  الاساليب الطرق لتنمية الذكاء و  تطوير  القدرات العقلية  قد أظهرت الدراسات أن بإمكان الإنسان العمل على درء تدهور القدرات الذهنية تجنب المخدرات والتدخين، والاستمرار في توثيق علاقاته الاجتماعية، وتجنب تناول الكحول، وتناول غذاء متوازن تقل فيه الدهون المشبعة والدهون المتحولة (saturated and trans fats)  وأظهرت الدراسات وجود خطر أقل للتدهور العقلي بين صفوف الأشخاص، الذين يتبعون النظام الغذائي لاوروبا  و البحر الأبيض المتوسط الغني بالفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في السمك والمؤكلات البحرية وزيت بذر الكتان .

 

4- التجديد المستمر:

   وليس التمارين العقلية  فقط هي ما يجعل خلايا المخ نشطة ولكن إيجاد الطرق الجديدة والغريبة فى التفكير ورؤية العالم من شأنها أن تُحسن وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة فى المخ وتستطيع أيضا أن تجرب اشياء جديدة ، أن تقوم بأعمال جديدة دائما، أن تذهب لعملك او لبيتك عبر طريق جديد، أن تسافر إلى أماكن جديدة، أن تكتشف مواهب وقدرات جديدة في نفسك، وكذلك أن تبتعد عن كل الحركات والأعمال الروتينية الموجودة في حياتك. و هذا امر سيساهم في تنمية ذكائك و قدراتك العقلية اكثر.

 

5- البحث الدائم :

   هي وسيلة فعالة لتنمية قدراتك العقلية بأن تحاول دائما تبحث وتسأل عن كل شئ وألا تترك شيئا غامضا عليك أو صعبا في الفهم وهي عادة العلماء والمفكرين والفلاسفه حيث إنهم يبحثوا علي أصل كلي شئ وهل يمكن اﻷستفادة منه بصورة أفضل ويمكنك أن تفعلي ذلك أيضا في حياة الشخصية والمهنية , وإجعلها عادة جديدة أن تسأل نفسك دوماً (لماذا) او (كيف) على الأقل عشرة مرات فى اليوم، عندها سيصبح مخك أكثر نشاطا و سعادة وسوف تُذهل لكمّ الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.

 

6- التمارين الذهنية :

   تعد واحدة من أفضل الطرق لتنمية الذكاء و  تطوير  القدرات العقلية  وأكدت بعض التجارب العلمية أن  أفضل الاساليب و الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية هي القيام بالتمارين العقلية  لانها تحفز خلايا المخ و تعمل علي تفعيل وتنشيط خلايا مخ الإنسان، لذا عود نفسك علي ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العقلية  ولو كانت بسيطة كلعب الشطرنج أو حل الألغاز والكلمات المتقاطعة أو الفوازير , جداول السودوكو ,الالعاب المنطقية أو النقاش الفكري مع الاصدقاء , وعليك أن تجعل التعلم من أهم أولوياتك على مدى عمرك لتنمية قدراتك  العقلية  أكثر و المحافظة عليها .

7-التمارين الرياضية:

   تعمل الرياضة علي تنشيط الجسم والمخ أيضاً ﻷنه جزء من الجسم والقيام بالتمارين الرياضية المنتظمه تساعد على  على تحفيز وتنشيط خلايا مخ الإنسان حيث يؤدي الى  تحسين نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا سوف يعزز تدفق الدم  الحامل للاكسجين إلى الدماغ وتعزيز العناصر الغذائية الواصلة للمخ , وهناك دراسة كندية، والتي خلصت إلى أن هذه النشاطات البدنية من شأنها أن تحافظ على صحة المخ وتساهم في صيانة عمل خلايا الدماغ .

 

 وقامت الدراسة علي رياضة بسيطة وسهل يمكن للجميع ممارستها يومياَ وهي رياضة صعود السلم حيث أجريت الدراسة على حوالي 331 متطوعاً، من أعمار مختلفة، وقام بها مجموعة من الخبراء والاختصاصيين الكنديين وأستنتجت الدراسة أن صعود ما يقارب 20 درجة يومياً يمكنها أن تجعل عمر المخ أصغر  بـ95ر0 عام مقابل كل سنة إضافية من التعليم، وبـ58ر0 عام لكل مجموعة من السلالم يصعدها كما أنه يحد من آثار الشيخوخة التي تصيب عمل الخلايا، ويجعل عملها أكثر سلاسة والروابط التي بينها أكثر ليونة وسرعة.

8- تمارين الإسترخاء :

   ولتحسين القوة الذهنية أيضاً أحرص على ممارسة تمارين اﻷسترخاء كاليوجاء أو حتي الإختلاء بنفسك في هدوء لمدة 10 دقائق يومياً بعيداً عن جداول المواعيد والأجهزة الرقمية، فمجرد الجلوس والتأمل في صمت يساعد على تخلصك من الكثير من الضغوط التي توثر في قدرات الذهنية وحالتك النفسية وتساعدتك علي تطوير قدراتك العقلية بحرية وراحة أكثر.

اترك رد