أضرار نقص ” اليود ” على صحة الانسان .

0
749
اضرار نقص اليود

اليود هو عنصر من املاح المعادن ، ويحتاجه الجسم بكميات معتدلة . لون غبار اليود ارجواني ، ومن هنا أتت كلمة اليود من كلمة يونانية تعني ” ارجواني ” . كشف بحث حديث – أشرفت عليه الأمم المتحدة – على أهمية اليود الذي يعتبر منظما لنمو وتطور الجسم والدماغ ، وعندما يقل وجوده في الجسم يؤدي إلى تضخّم الغدة الدرقية .

وترى الدراسة أن الحل لهذه المشكلة تكمن في بيان أهمية إضافة اليود إلى ملح الطعام في وجباتنا الغذائية لتغذية الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها . ويعتبر اليود عنصرا غذائيا أساسيا يحتاجه الجسم بكميات قليلة جدا ، وهو ضروري لحفظ صحة الإنسان ، ويتركز وجوده في الغدة الدرقية التي تستخدم اليود في إنتاج هرمون “التيروكسين” اللازم لبعض الوظائف الحيوية في جسم الإنسان , مثل تنظيم درجة حرارته . مرض تضخم الغدة الدرقية هو ناتج عن قلة عنصر اليود فى الجسم ، ويلاحظ الانسان أن أعراض هذا المرض تبدأ بخمول فى الجسم عامة وكسل وقلق وتعب سريع وقلة النشاط العام .

هذا كما تؤدى اضطرابات إفرازات الغدة الدرقية نظرا لنقص عنصر اليود إلى زيادة الاعاقة الذهنية والبدنية وتأخر النمو العقلي ، وانخفاض نسبة الذكاء وضعف التحصيل الدراسى لدى الانسان وخاصة الأطفال فى مراحل نموهم . ويحتاج الانسان العادى إلى كميات قليلة جدا وتبلغ هذه الكمية فى الجسم 150 ميكروجرام ، أى أن كل واحد يحتاج طيلة حياته إلى كمية من اليود لا تزيد على ملعقة صغيرة، ومع هذا يحتاج الانسان إلى اليود يوميا فى ملح طعامه . هذا ويحتاج الأطفال من 90 ـ 150 ميكروغرام من اليود يوميا وكذلك المراهقون . ومشكلة نقص اليود فى مرحلة الطفولة تؤدى إلى نقص المناعة ضد الأمراض فى مراحل حياتهم وهذا سبب من الأسباب فى زيادة معدلات الوفيات تحت سن الخامسة .

كذلك حدوث مجموعة تشوهات فى الوجه والأنف فى المرحلة الجنينية أثناء التكوين فى فترة الحمل لوجود نقص عنصر اليود لدى الأم الحامل ولهذا وصف ملح الطعام بأنه شر لا بد منه . ولذلك لا يستطيع الانسان ان يستغنى عن هذا العنصر فى الملح ولا بد ان يكون الملح غنيا بعنصر اليود ولا بد من رقابة شديدة على كميات الملح التى تباع للمستهلك وان يكون بها عنصر اليود . ومن مخاطر نقص اليود لدى الجنين والطفل حديث الولادة إعاقة عقلية دائمة .

 

كذلك صعوبة الوقوف أو المشى مع قصر قامته وأحيانا تحدث تشوهات فى الأطراف العلوية أو السفلية وأحيانا يحدث الصمم . هذا كما ان نقص اليود قد يسبب أحيانا إجهاض لدى الحامل وولادة طفل ميت . إن ملح الطعام المضاف إليه كمية صغيرة جدا من مركب اليود قد تكون هى يوديد الصوديوم أو البوتاسيوم . والملح الأيودى له نفس طعم ورائحة الملح الخالى من أى إضافات . لكن اليود أساسى لنمو الجسم والمخ وتأدية وظائفهما ونقصه يسبب مرض الغدة (الجويتر) ويؤدى إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق لأقل مجهود ونقص فى القوة الحركية والأكثر أهمية فى هذا الموضوع أنه بدون يود كاف فإن المواليد الجديدة تصاب بالتخلف العقلى .

اترك رد