أعراض وأسباب وعلاج فقر الدم ” الأنيميا .

0
391
أعراض وأسباب وعلاج فقر الدم

فقر الدم :

تعاني نسبة كبيرة من الفتيات والنساء عامه فقراً في الدم بسبب فقدانهن الحديد خلال الدورة الشهرية . كما أن اتباعهن حمية يساهم في ذلك عندما تكون غير متوازنة وصحية . يحتاج الجسم إلى نسبة معينة من الحديد يومياً ضروري تأمينها لتجنب الإصابة بفقر الدم , علماً أن هذه الحاجات تختلف بين الرجال والنساء والأطفال والكبار .

 

أعراض فقر الدم :

اصفرار البشرة .
إرهاق شديد .
فقدان القدرة على التركيز .
التوتر والقلق .
إنقطاع الشهية على الأكل .
الأرق خلال الليل .
الشعور بالبرد .
آلام الرأس .
عنف في التصرف مع الأطفال .

 

فحوص للكشف عن فقر الدم :

الفحوص التي يمكن إجراؤها للكشف عن فقر الدم : توجد فحوص عدة للكشف عن فقر الدم , وهي :
1- فحص الهيموجلوبين :
ويراوح المعدل الطبيعي لدى الرجال بين13و16 , ولدى الأطفال بين 10ميلليغرامات و13. وهذا الفحص يشير إلى كمية الحديد 
الموجودة في الكريات الحمراء .
2- فحص الهيماتوكريت :
يشير إلى عدد الكريات الحمراء في الدم . أما المعدل الطبيعي فهو بين40 في المئة و50 للرجال و37و47في المئة للنساء .
3- فحص أسفل العين :
يميل لون الجفن السفلي في العين إلى الأبيض عند الإصابة بفقر في الدم .

 

الأطعمة الغنية بالحديد :

أهم الأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم العضوية كالكبد والدجاج وبنسبة أقل في السمك , إضافة إلى البيض وثمار البحر والحبوب والخضر الخضراء اللون كالسبانخ والسلق والبقدونس والأرضي شوكي,والفاكهة المجففة الكالتين المجفف والزبيب والجوز واللوز والتمر والكاكاو والشوكولاتة . كما أنه ضروري تناول الفيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد كالحبوب والخضر والنشويات لزيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد منها . وفي حال اتباع نظام غذائي نباتي, ضروري تناول الحبوب والنشويات معآ . ويفيد أيضآ تناول المجدرة التي تحتوي على الأرز والفول مع الخبز لتامين البروتينات للجسم .

 

طرق زيادة كمية الحديد في نظامنا الغذائي :

الحديد نوعان: أولهما موجود في الأطعمة ذات المصدر الحيواني كاللحم والدجاج والسمك وهوأفضل النوعين , إذ أن قدرة امتصاصه في المعدة مرتفعة ولاتؤثر فيه الأطعمة الأخرى سلبآ . أما الحديد الموجود في الخضر والحبوب والنشويات فنسبة امتصاصة في الجسم منخفضة , إذ أن تناول أطعمة أخرى يؤثر على القدرة على امتصاصه . لذلك , لزيادة القدرة على امتصاص الحديد :

 

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد,أذ يمكن تناول الحبوب مع السلطة والحامض . كما يمكن تناول الفاكهة بعد الوجبة خصوصآ الحمضيات . تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف كخبز النخالة والكورن فليكس(Branأكثر من 25في المئة) , أذ أنها تحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد . تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية , إذ أن الكافيين يحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد . كما أنه من الأفضل عدم تناول المشروبات مع الأكل أومباشرة بعده . في المقابل يمكن تناولها قبل ساعتين من الأكل أوبعد ساعة منه .

اترك رد