أغذية لا تساعد على علاج مرض السكري .

0
66
اغذية لا تساعد على علاج مرض السكري .

يرتكب مرضى السكري أخطاء شائعة في نظامهم الغذائي قد تفقدهم السيطرة على مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد تؤثر في صحتهم العامة وقد تتفاقم لمشاكل صحية خطيرة . والنظام الغذائي وممارسة الرياضة يلعبان دورا رئيسيا في ضبط معدلات السكر لدى مرضى السكري، وتحدثت الدراسات الطبية عن تأثير الكثير من المأكولات على السكر لاسيما النشويات.

 

وقال استشاري التغذية الاكلينيكية في المستشفى التخصصي بجدة الدكتور صداح عشقي إنه لا يجب على المريض الاعتماد الكلي على الدواء، ولا يجب الإفراط بتناول المنتجات الخالية من السكر. وأضاف: “من أخطاء مريض السكري عدم تسجيل نظام أكله اليومي وهو أمر مهم لمعرفة نوع الغذاء الذي تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم”.
ومن الأخطاء الشائعة التي يعتقدها مرضى السكر تقبل فكرة المرض، واعتبار تغيير نمط حياته لوجود المرض في العائلة أمرا غير مجدي، والاعتقاد بأن مرض السكر قد يزداد سوءا حتى عند اتباع الحمية والتمارين الخاصة، وتجاهل وإهمال المرض بسبب اعتقاد المريض بأن طبيبه هو من ينظم له سكر الدم .

 

بالإضافة إلى الاعتقاد بأنه قد فات الأوان بأن تفيد الخطة العلاجية المريض بشيء، وعدم المواظبة على قياس مستوى السكر في الدم، والاعتماد المفرط على الأدوية وتجاهل الغذاء والتمارين الصحية. ومن الأخطاء أيضا تخطي وتجاهل جرعة الإنسولين والأدوية عندما يكون سكر الدم في الوضع الطبيعي، والاعتقاد بأن الاستغناء عن الفواكه والأطعمة البيضاء كالسكر والدقيق الأبيض يتحكم في سكر الدم. بالإضافة إلى تناول الكثير والافراط في الاطعمة الجيدة، وسعي المريض في حالة هبوط السكر لرفعه بأي طريقة ما، مما قد يؤدي إلى حالة عكسية ومضاعفات .

 

ويجب على مريض السكر أن يتفهم جيدا النقاط الأربع التاليه :

1- ابتعاد مريض السكر عن تناول الدهون، وهذا أمر خاطئ، كما يوضح خبراء التغذية بأن الجسم له احتياجات يومية من الدهون، ولكن بكميات قليلة لمريض السكر، كما يفضل تناولها من مصادرها الطبيعية، كاللحوم والدواجن. 
2-عدم تناول النشويات، وهذا معتقد خاطئ لأن إنتاج الأنسولين في الجسم، يحتاج إلى كمية كبيرة من النشويات، لذا من الضروري أن يحرص مريض السكر على تناول النشويات، ولكن بنسب تعادل مايحتاجه الجسم لإنتاج الأنسولين، بحسب استشارة الطبيب.

 

3- عدم تناول القهوة لأنها تسبب زيادة نسبة السكر، وهو أمر خاطئ أيضًا، لأن القهوة كمشروب مفضل لدى الكثيرين من مرضى السكر، لايوجد لها أي تأثير، خاصة وإن كانت كمية السكر الموجودة بها ليست  كبيرة، مع الحرص أن تكون كمية القهوة التي يتم تناولها خلال اليوم لاتتعدى 300 مل.
4- الابتعاد عن تناول السكر الصناعي ، فهناك اعتقاد خاطئ يحذر مرضى السكر من تناوله، على الرغم من أنه آمن، كما أشارات بعض الدراسات بأن تناول مريض السكر المحليات الصناعية، لا يسبب أي آثار جانبية بشرط تناوله بكميات قليلة.

اترك رد