أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام .

0
339
أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام .

ما معنى ” هشاشة العظام ” ؟

تُعرَف هشاشة العظام بأنَّها الاضطراب المُسبِّب لضعف العظام وزيادة خطر إصابتها بالكسور ، خصوصًا في عظام العمود الفقري ، والفخذ، والرسغ . وتجدر الإشارة إلى أنَّ المراحل الأولية منه لا تسبِّب أية أعراض عادةً ، أما المراحل المتقدمة فترتبط بإنخفاض طول القامة ، والشعور بألم الظهر الناتج عن تآكل فقرات العمود الفقري أو تعرُّضها للكسور، بالإضافة إلى الانحناء أثناء الوقوف .

 

تقلِّل بعض الأدوية من خطر الإصابة بالكسور بنسبة تصل إلى حوالي 50% ، وفي الحقيقة تتعدَّد العلاجات الدوائية المتوفرة لعلاج الهشاشة ، وتنقسم إلى نوعين أساسين، هما : الأدوية البانية للعظام التي تزيد من كتلتها ، والأدوية المانعة لتآكل العظام ،

 

أولا : بيان الأدوية المانعة لتآكل العظام :

1- البيسفوسفونات: تُعدّ هذه الأدوية عادةً من الخيارات العلاجية الأولى ، إذ تقلِّل من معدل فقدان العظام ،

2- الأليندرونات ويتوافر على هيئة حبوب فموية تُؤخَذ مرةً واحدةً أسبوعيًا ، أو مرةً واحدةً يوميًا .
3- الريسيدرونات :ويتوافر على هيئة حبوب فموية تُؤخَذ مرةً واحدةً شهريًا ، أو مرةً واحدةً أسبوعيًا ، أو مرةً واحدةً يوميًا .

4- حمض الزوليدرونيك : يُؤخَذ عبر الحقن الوريدي مرةً واحدةً سنويًا .

 

5- دينوسوماب : يُقلِّل هذا الدواء من تآكل العظام ، ويُؤخَذ كحقنة تحت الجلد مرةً واحدةً كل ستة أشهر، وهذا الدواء أكثر أمانًا من البيسفوسفونات في حال استخدامه للمُصابين باضطرابات الكلى المزمنة .
6- العلاج الهرموني البديل : تساعد هذه العلاجات على تعويض النقص في الهرمونات الجنسية في الجسم ، بالتالي الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ، وعادةً ما تُؤخَذ الهرمونات البديلة المحتوية على الأستروجين ما بعد انقطاع الطمث عند النساء ،
7- الكالسيتونين : يمنع هذا الدواء تآكل العظام ، كما أنَّه يُقلِّل من الألم الناتج عن الإصابة بالكسور في العمود الفقري ، ويتوفر على هيئة رذاذ أنفي ، وفي الحقيقة لا يُعدّ هذا الدواء من الخيارات الدوائية المُستخدَمة بكثرة لعلاج هشاشة العظام .

 

8- رالوكسيفين، الذي يُؤخَذ عن طريق الفم مرةً واحدةً يوميًا ، ويُستخدَم عادةً كبديل لأدوية البيسفوسفونات أو الدينوسوماب عند النساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام ما بعد انقطاع الطمث .

9- لازوفوكسيفين .
10- بازيدوكسيفين .

 

ثانيا : أدوية هشاشة العظام البانية لها :

1- التيريباراتيد والأبالوبراتيد،: تُستخدَم في الحالات المتقدمة من هشاشة العظام في حال فشل العلاجات الأخرى ، أو انخفاض مستوى الكثافة العظمية بشدّة ، ويُعطَى التيريباراتيد عن طريق الحقن تحت الجلد مرةً واحدةً يوميًا لمدة تصل إلى حوالي سنة ونصف .

 

2- سترونيوم رانيليت: يتوفر هذا الدواء على هيئة مسحوق يُذاب في الماء ، إذ يزيد من تكوّن العظام ويقلِّل من تآكلها ، إذ إنَّ له تأثيرًا في الخلايا الناقضة والخلايا البانية للعظام .

اترك رد