أمراض العين : الرمد الحبيبي , عمى الألوان , طول وقصر النظر .

0
189
امراض العين : الرمد الحبيبي , عمى الألوان , طول وقصر النظر .

عن أمراض العين يتحدث الينا اليوم الدكتور محمد عاطف إبراهيم عبد الله , طبيب العيون بمستشفى سوهاج التعليمي ( اليوم الواحد ) , وعضو الجمعية الرمدية المصرية : 

التراكوما (الرمد الحبيبي): 

من أكثر أمراض العيون انتشاراً هو مرض التراكوما , ويعاني منه الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم.
والتراكوما مرض مُعدٍ يصيب غشاء جفن العين والقرنية وهو مرض مزعج يسبب تقرح الجفون ودخول الأهداب تحت الجفن ، ويقلل من شفافية القرنية مما يقلل من الضوء الذي يتخللها . وفي كثير من الأحيان تتطور التراكوما إلى مرض مزمن مستديم يزداد سوءا على مر الأيام .

 

كيف تنتشر التراكوما ؟

سبب التراكوما فيروس صغير لا يرى حتى بالمجهر العادي . وتنتقل التراكوما من العيون المريضة إلى العيون السليمة باتباع عادات تتنافى مع أصول النظافة مثل دلك ( حك ) العين بأصابع متسخة واستعمال فوط ومناديل استعملها الغير , ويعتبر من مسببات المرض مسح العين بالأكمام . ويعتبر الذباب من أهم نواقل المرض حيث يقف على عين المريض فيلتحم الفيروس به ثم يقف على عيون شخص سليم فينقل لها المرض .

 

القواعد الصحية للعيون : 

1ـ المحافظة على نظافة الوجه لاسيما العينين.
2ـ يجب أن يكون لكل فرد في العائلة فوطة نظيفة خاصة به لا يستعملها غيره.
3ـ كذلك يجب تمربن الصغار على إبعاد أيديهم عن أعينهم دائماً.
4ـ كذلك يجب تعويد الصغار على استعمال الماء والصابون لغسيل اليد والوجه دائماً.

 

رؤية الألوان وعمى الألوان:

إن رؤية الألوان هي قدرة الشبكية على التمييز بين الألوان المختلفة ، وتعتمد العين على الخلايا المخروطية في التمييز بين هذه الألوان ومن ثم فإن الأشخاص الذين تحتوي عيونهم على عيب أو قصور في وظيفة هذه الخلايا العامودية فأن ذلك يعني ان لديها عمى ألوان .

 

عيوب النظر :

 عيوب النظر مثل طول أو قصر النظر ليست أمراضاً ولكنها عيوب في النظر فهي لا تحدث بسبب كائنات دقيقة ولكن تحدث في الغالب نتيجة سوء استعمال العين.

قصر النظر:

وفي هذه الحالة تتكون الصورة أمام الشبكية ومن ثم تحدث الرؤية الواضحة فقط عندما يكون الجسم المرئي قريباً من العين. ويحدث قصر النظر بسبب اتساع العين وذلك ربما يكون نتيجة لزيادة ضغط العين أو لزيادة قوة عدسات العين. ويتم علاج قصر النظر باستخدام عدسة محدبة .

 


بُعد النظر:

 وفى هذه الحالة تتكون الصورة خلف الشبكية ومن ثم لا يمكن رؤية الجسم بوضوح إلا إذا تم إبعاده عن العين بمسافة كافية.
وسبب بُعد النظر هو صغر حجم العين أو ضعف في عدسات العين . وإذا ما تم إجبار العين على التكيف على رؤية الأجسام القريبة في هذه الحالة فإن الشخص سيصاب بصداع مستمر ، وتستريح العين فقط عند انغلاق الجفون . ويتم علاج بُعد النظر عن طريق استعمال نظارة طبية .

 

الزغلله أو Astegmatism :

وفي هذه الحالة تكون قوة قرنية العين ليست متساوية في كل المحاور بعكس الشخص السليم ومن ثم تتجمع الأشعة الصادرة من الجسم المرئي في عدة بؤر على شبكة العين. وهكذا لا يمكن لهذا الشخص رؤية الخطوط العامودية بأنها عامودية في بعض الأحيان . ويتم علاج هذه الحالة باستخدام نظارات طبية ذات عدسات أسطوانية.

اترك رد