أمراض العيون : أعراض وأسباب وعلاج جفاف العين .

0
1293
امراض العيون : اسباب واعراض وعلاج جفاف العين .

يحدثنا اليوم الدكتور محمد عاطف إبراهيم عبد الله , طبيب العيون بمستشفى سوهاج التعليمي ( اليوم الواحد ) , وعضو الجمعية الرمدية المصرية عن جفاف العيون وعدم قدرتها على توفير الرطوبة الكافية للعيون .

يحدث جفاف العين عندما تكون دموعك ليست قادرة على توفير رطوبة كافية لعينيك. يمكن أن تكون الدموع غير كافية لأسباب عديدة . على سبيل المثال ، قد يحدث جفاف العين إذا كنت لا تنتج ما يكفي من الدموع أو إذا كنت تنتج الدموع رديئة النوعية . جفاف العيون يشعرك بعدم الارتياح . إذا كان لديك جفاف العين ، قد تقرصك عينيك أو تحرقك , وقد تواجه جفاف العين في حالات معينة ، مثل على متن طائرة او في غرفة مكيفة الهواء أو بعد النظر في شاشة الكمبيوتر لساعات قليلة.
قد تجعلك علاجات جفاف العيون أكثر راحة. يمكن لعلاج جفاف العينين ان يشمل تغيير نمط الحياة وقطرة العين . في حالات أكثر خطورة من جفاف العيون ، قد تكون الجراحة خيارا .

 

 

 الأعراض

قد تشمل علامات وأعراض جفاف العين، والتي عادة ما تؤثر على كلتا العينين ما يلى: 
1- احساس بالقرص او الحرقان او الحكه في عينيك .
2- مخاط لزج في أو حول عينيك .
3- ازدياد التهيج في العين من الدخان أو الرياح .
4- إرهاق العين بعد فترات قصيرة من القراءة .
5- الحساسية للضوء .
6- صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة .
7- فترات من الدموع المفرطة .
8- عدم وضوح الرؤية، وتتدهور في كثير من الأحيان في نهاية اليوم أو بعد التركيز لفترة طويلة .

 

متى تذهب لرؤية الطبيب ؟

راجع طبيبك إذا كنت قد عانيت لفترات طويلة من علامات وأعراض جفاف العين ، بما في ذلك العيون الحمراء المتهيجه المتعبه أو المتألمة. يمكن لطبيبك أن يتخذ خطوات لتحديد ماالذي يزعج عينيك أو يحيلك إلى أخصائي. 

 أسباب جفاف العيون :

يتسبب فى جفاف العين نقص كمية الدموع الكافية . دموعك هي مزيج معقد من الماء والبروتينات والزيوت الدهنية والأملاح المعدنية . هذا الخليط يساعد على جعل سطح عينيك املس وصافى ، ويساعد على حماية عينيك من العدوى. بالنسبة لبعض الناس ، فإن سبب جفاف العين هو خلل في تكوين دموعهم . أشخاص آخرين لا ينتجون ما يكفي من الدموع لإبقاء عيونهم رطبه بشكل مريح . مشاكل الجفن ، والأدوية وغيرها من الأسباب – مثل العوامل البيئية – يمكن أن تؤدي أيضا إلى جفاف العين .

 

 
نوعية الدموع الرديئة : تكوين الدموع لديه ثلاث طبقات أساسية هي: الزيت والمياه والمخاط. يمكن للمشاكل مع أي من هذه الطبقات ان تسبب أعراض جفاف العيون. 
1- الزيت : الطبقة الخارجية من غشاء الدموع، التي تنتجها الغدد الصغيرة على حافة جفونك (meibomian glands)، تحتوي على زيوت دهنية تسمى الدهون . يجعل ذلك من سطح الدموع أملس ويبطيء تبخر الطبقة المائية المتوسطة. إذا لم تنتج الغدد الدهنية ما يكفي من الدهون ، ستتبخر الطبقة المائية بسرعة كبيرة جدا ، مما يتسبب في جفاف العيون . يكون جفاف العيون شائعا في الناس الذين لديهم انسداد فى غدد مييبوميان . خلل ميبوميان هو أكثر شيوعا في الناس الذين يعانون من الالتهاب على طول حافة الجفون (الجفن) ، والاحمرار والأمراض الجلدية الأخرى .
 
2- الماء : الطبقة الوسطى هي في معظمها الماء مع قليل من الملح . هذه الطبقة التي تنتجها الغدد المسيله للدموع (الغدد الدمعية)، تطهر عينيك وتغسل مخرجة الجزيئات الأجنبية أو المهيجات. إذا انتجت العين كميات غير كافية من الماء ، يمكن لطبقات الدهون والمخاط ان يتماسا مسببين افرازات شديدة . 
3- المخاط : الطبقة الداخلية من المخاط تساعد على انتشار الدموع بالتساوي على سطح عينيك . إذا لم يكن لديك مخاط كافي لتغطية عينيك، يمكن أن تتشكل بقع جافة على السطح الأمامي من العين (القرنية) .
 

إنخفاض إنتاج الدموع : 

يمكن أن يحدث جفاف العين عندما تكون غير قادر على انتاج ما يكفي من الدموع. المصطلح الطبي لهذه الحالة هو التهاب القرنية والملتحمة الجاف … قد لا تنتج ما يكفي من الدموع إذا كنت: 
1- اكبرمن 50: ليتقص انتاج الدموع كلما تكبر. جفاف العيون شائعا لدى الناس الاكبر من 50. 
2- امرأة بعد سن اليأس : نقص الدموع هو أكثر شيوعا بين النساء، وخصوصا بعد سن اليأس. و قد يرجع ذلك جزئيا إلى التغيرات الهرمونية .

 

 3- لديك حالة طبية تقلل من إنتاج الدموع لديك: ويرتبط جفاف العين أيضا ببعض الحالات الطبية مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة وتصلب الجلد ومتلازمة سجوجرن ، واضطرابات الغدة الدرقية ، ونقص فيتامين أ . 
4- اجريت جراحة العيون بالليزر : جراحات العيون بالاشعه المنكسرة مثل laser-assisted in-situ keratomileusis او الليزك قد تسبب أيضا انخفاض إنتاج الدموع وجفاف العين . أعراض جفاف العين المتعلقة بهذه الإجراءات عادة ما تكون مؤقتة. 
5- لديك تلف فى الغدة الدمعية : يمكن للأضرار التي تلحق بالغدد الدمعية من الالتهاب أو الإشعاع ان تعوق انتاج الدموع . 

 

3- مشاكل الجفن : 

ينشر الرمش غشاء رقيق مستمر من الدموع عبر سطح عينيك . إذا كان لديك مشكلة مع جفن تجعل من الصعب له ان يرمش ، قد لا تنتشر الدموع عبر العين بشكل كاف أو قد تتبخر دموعك بسرعة كبيرة جدا ، مما يتسبب في جفاف العيون . يمكن لمشاكل الجفون ان تتضمن انقلاب الجفن للخارج (شتر خارجي) أو انقلاب الجفون للداخل(شتر داخلى) .

اترك رد