أمراض المرأه : أسباب وعلاج الشخير أثناء الحمل .

0
927
أمراض المرأه : أسباب وعلاج الشخير أثناء النوم .

   حذرت دراسة حيدثة من أن الشخير الذي يبدأ أثناء الحمل قد يكون مؤشراً على مشاكل بالتنفس , تزيد من مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع الذي يتسبب في تعقيدات خطيرة للحمل تؤثر في صحة الأم والجنين .

   وقد أثبتت هذه الدراسة أن الأم التي تظهر عليها أعراض الشخير أثناء الحمل تزيد لديها مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع المصاحب للحمل , أو بوادر تشنج الحمل مرتان أكثر من السيدة التي لا تعاني هذه مشكلة صحية . وقد ظلت النسبة ثابتة بعد أن أخذ العلماء في الاعتبار العوامل الأخرى المؤثرة ، مثل سن الأم والعرق وعادة التدخين والوزن الزائد أثناء الحمل . ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يرتبط بمخاطر ولادة طفل مبتسر أو صغير الحجم .

 

الشخير والمشاكل النفسيه :

   وقد وجد الباحثون أنه إذا كانت هذه المشكلة التنفسية أثناء النوم تزيد من ضغط الدم للسيدة الحامل ، فإن ما يقارب من 19% من حالات ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل , وما يقارب من 11% من تشنجات الحمل ، يمكن علاجها بنفس علاج مشكلة الشخير  . “تثبت هذه النتائج ضرورة الفحص الشامل للسيدة الحامل لتحديد السيدات الأكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع”، صرح بهذا كاتب الدراسة لويس أوبرين الأستاذ المساعد بجامعة ميتشيجان .

 

مشكلة البهر :

   وفي دراسة نشرت أوائل هذا الشهر أثبتت أن الأطفال الذين يولدون لأمهات تعاني مشكلة البهر (تكرار توقف التنفس أثناء النوم) يكونوا أكثر عرضة لدخول وحدات الرعاية الخاصة بالرضع عند الولادة . وتشير الدراسة الحالية إلي حقيقة أن أي زيادة في الوزن أثناء الحمل , تضع السيدة في مواجهة مخاطر مشاكل التنفس أثناء النوم , بما في ذلك مشكلة الشخير (الغطيط) . وقد ربطت دراسات سابقة بين مشكلة الشخير ومشاكل ارتفاع ضغط الدم بين عامة الشعب.
   في هذه الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 1.700 سيدة حامل في مرحلة ما بعد الأسبوع الـ 28 من الحمل ، وقد سجلت المشاركات ما إذا كن يعانين مشكلة تنفسية أثناء النوم بما في ذلك الشخير.  تبين أن 34% من السيدات أفراد العينة تعانين مشكلة الشخير المتكررة ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً ، وأن 25% منهن بدأت لديهن المشكلة منذ بدء الحمل .

 

الشخير وضغط الدم المرتفع :

   كما تبين أن 10% من السيدات اللاتي يعانين الشخير منذ بدء الحمل أصبن بضغط الدم المرتفع , في مقابل 4.5% ممن لايعانين من الشخير . كما أن 13% من السيدات اللاتي بدأت مشكلة الشخير مع الحمل عانين من بوادر التشنج الحملي في مقابل 8% ممن لايعانين من مشكلة الشخير.
   “أي مشكلة تعوق عملية التنفس أو تتسبب في توقفها لفترة وجيزة أثناء النوم تزيد من نشاط الجهاز العصبي ، الأمر الذي ينتج عنها ارتفاع في ضغط الدم”. هذا ما أوضحه الباحث أوبرين. كما أن مشاكل التنفس أثناء النوم ترتبط بزيادة حدوث التهابات في الجسم والتي يعتقد أنها تلعب دوراً في حدوث تشنجات الحمل.

اترك رد