أمراض المرأه : أسباب وعلاج العقم لدى النساء .

0
914
أمراض المرأه : أسباب وعلاج العقم لدى النساء .

تعريف العقم

يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد مرور فترة طويلة من الزواج وحدوث لقاء جنسى منتظم وطبيعى بين الزوجين بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً ودون أى موانع للحمل يستخدمها الزوجان. والعقم قد يكون أولى إذا لم يحدث الحمل أبداً، وثانوى إذا أنجبت المرأة مرة واحدة ولم تستطع الإنجاب ثانية.. وتكون المرأة سبباً فى عدم الإنجاب فى نحو 40% إلى 50 % من الحالات.

 

أسباب عقم المرأة

– معظمها يعود إلى عدم وجود رحم على الإطلاق عند المرأة, وهى حالة نادرة الحدوث, وأحيانا يكون استئصال الرحم ناجم عن عملية جراحية قامت بها المرأة.
– تشوهات عنق الرحم, وهذه تحدث فى نحو 15% من حالات العقم, وتعود إلى بعض الأخطاء الشائعة التى تتبعها المرأة, خاصة بعد الولادة لوقف نزيف الدم, كوضع الحناء أو الشيح أو البصل داخل المهبل, وأحيانا اخرى تعود إلى بعض العمليات الجراحية كالكى. وتسبب هذه التشوهات فى إعاقة وصول الحيوان المنوى إلى البويضة.
– البطان الرحمى, ويتسبب فى نحو 30% أو 40% من حالات العقم, حيث تكون هناك التصاقات فى البوقين أو المبيض، مما يؤثر فى عملية التبويض.  ضيق قناة فالوب نتيجة لبعض الأمراض الوراثية أو أخطاء بعض العمليات الجراحية كالكحت والتوسيع.

– التهابات وإفرازات عنق الرحم بسبب بعض الميكروبات أو البكتيريا, أو بعد الإجهاض. بعض الأمراض الجنسية (كالزهرى والسيلان والهربس والكلاميديا) التى تسبب انسداد قناتى الرحم.
– عدم مناسبة الوسط الطبيعى للمهبل للحيوان المنوى, مما يؤثر على نشاطه وقوته, ويتسبب أحياناً فى قتله وعدم حدوث الإخصاب . عوامل نفسيه كالخوف من الحمل عند بعض السيدات.

علاج عقم المرأة

علاج أهم مشاكل العقم عند المرأة يكون بأحد الطرق الآتية:
– علاج التهابات الجهاز التناسلى عن طريق بعض المضادات الحيوية أو الكى.

– تجنب أخطاء الاتصال الجنسى, كأن تغادر المرأة الفراش فور إتمام عملية الاتصال الجنسى, إذ أنه من الضرورى أن تظل فى الفراش فترة تتراوح بين نصف الساعة والساعة.
– تغيير الوسط المهبلى ببعض الوسائل كالدش المهبلى. تغليف أجهزة الحوض (المبيضان والرحم وقناة فالوب) بمادة تمنع حدوث التصاقات الأجهزة.
– العلاج الهرمونى, خاصة أن هرمون “الإستروجين” يفرز خلال النصف الأول من الدورة الشهرية.

اترك رد