أمراض المرأه : الشعر الزائد , الأسباب والعلاج .

0
714
أمراض المرأه : الشعر الزائد , الأسباب والعلاج .

    الشعر الزائد لدى بعض النساء , ماهي أسباب غزارته ؟ , وما علاقة الشعر بالهرمونات ؟ , وما هي كيفية العلاج ؟ .
   1- علاقة الشعر بالهرمونات الجنسية : الحقيقة أن إختلاف شعر المرأة عن شعر الرجل يحدث نتيجة الاختلاف فى التكوين الهرمونى عند الجنسين ، لأن الهرمونات الجنسية أكثر الهرمونات تأثيرا على الشعر ، فهرمون الذكورة ” الاندروجين ” يؤدى الى نمو الشعر الخشن فى الجسم والابطين والعانة ، ولكنة فى نفس الوقت يؤدى الى سقوط شعر الرأس عند بعض الرجال ” الصلع “

 

أما هرمون الأنوثة”الاستروجين” فيؤدى الى زيادة نمو شعر الرأس ، وعدم نمو الشعر الخشن بأجزاء الجسم الأخرى ، وحيث أن هرمون “الاندروجين ” موجود بمعدل أكبر عند الذكور ، فإن الرجال يتميزون بظهور الشعر الخشن فى أجسامهم وضعف شعر الرأس أو ” الصلع ” . وعلى العكس عند حواء نلاحظ أن إرتفاع نسبة هرمون الاستروجين لديها يؤدى الى عدم نمو الشعر الخشن بالجسم ، أما الشعر الذى يكسو بعض أجزاء من جسم حواء فى بعض الأحيان مثل الذراعين أو الساقين فيكون من الشعر الزغبى وليس مثل الشعر العادى الذى يغطى الرأس .

 

 2- أسباب ظهور الشعر الزائد عند حواء : المقصود بظهورالشعر الزائد هو الشعر العادى وليس الشعر الزغبى فى أماكن مختلفة من جسم حواء غير الرأس والابطين والعانة . مثل ظهور الشعر فى مكان الشارب أو عند الذقن أو الصدر أو الظهر ، أو ظهور الشعر العادى بغزارة بالذراعين والساقين .
والمعروف أن هرمون الذكورة ” الاندروجين ” موجود بنسبة ضئيلة عند الاناث ، فإذا حدثت إستجابة غير  عادية عند بصيلات الشعر فى بعض مناطق الجسم بمفعول الهرمون ، فإن الشعر قد ينمو بمعدل أكثر من اللازم مع وجود نسبة طبيعية من الهرمون ، وهذا ما يفسر ظهور شعر العانة والابطين عند الرجل والمرأه ، لأن بصيلات الشعر فى هذه المناطق شديدة الحساسية لمفعول الهرمون ، ومن هنا نجد أن النسبة الضئيلة لهرمون الاندروجين لدى الاناث كافية لنمو الشعر فى هذه المناطق .

 

   يجب أن نؤكد أن للعوامل والجينات الوراثية دورا مهما فى ظهور الشعر عند حواء ، فقد أثبتت الدراسات أن هناك أجناسا وشعوبا يقل فيها ظهور الشعر بالجسم مثل الفتيات والسيدات الصينيات ، بينما يزداد معدل نمو الشعر فى أجناس أخرى مثل دول جنوب أوربا وحوض البحر المتوسط ، بالرغم من إنتظام الدورة الشهرية وعدم تأخر الانجاب ، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بإختلاف حساسية الخلايا النشطة لهرمون الذكورة عند حواء.

 

ويلاحظ أن هرمون الذكورة موجود فى الدم عند حواء فى صورتين .. كمية ضئيلة فى صورة حرة وهو الجزء النشط من الهرمون ، أما الجزء الاكبر من الهرمون فهو موجود فى صورة متحدة مركبة وهو الجزء غير النشط ، أى ليس لة أى تأثير على الخلايا ، وكأنة غير موجود … فإذا حدث إختلاف فى النسبة السابقة ، وارتفعت نسبة الجزء الحر من هرمون الذكورة فإن ذلك يؤدى الى ظهور الشعر الزائد بالرغم من قياس نسبة هرمون الذكورة وتكون طبيعية فى الدم …. ويعتبر ذلك أحد الأسباب العامة لظهور الشعر الزائد عند حواء.

 

   أيضا تعتبر إضطربات المبيضين مثل تكيس المبيضين من أهمالأسباب . – قد ينتج ذلك أيضا نتيجة استعمال بعض العقاقير مثل مركبات ” التستوستيرون ” ” هورمون الذكورة ” أو المركبات التى قد تستعملها بعض الرياضيات لبناء أجسامهن وكذلك مركب ” البروجيستيرون ” الذى يستعمل فى حبوب منع الحمل وتثبيت الحمل . في حالات نادرة جدا قد يكون ذلك نتيجة إضطرابات أو أورام في المبيض أو الغدة الكظرية أو الغدة النخامية .

 

   3- التحاليل والأشعات اللازمة : يجب دائما إستشارة استشارى الأمراض الجلدية الذى قد يطلب إجراء الإختبارات والأشعات التالية :
– تحليل الهورمونات في الدم وخاصة هورمون الذكورة ” التستوستيرون ” ومشتقاته وكذلك هورمون الغدة النخامية ” البرولاكتين “
– أشعة تليفزيونية للمبيضين وكذلك أشعة عادية أو مقطعية للغدة النخامية .

   4- علاج ” الشعر الزائد عند السيدات ” :

1- العلاج الدوائى : ويشمل :أ- جرعات صغيرة من مركبات الكورتيزون وذلك لعلاج الحالات الناتجة عن زيادة إفراز الغدة الكظرية .
ب- مضادات التستوستيرون ” هورمون الذكورة ” : مثل حبوب منع الحمل، أو مادة السيبروتيرون .

 

2- العلاج غير الدوائى : ويشمل :

أ- الطرق التقليدية لإزالة الشعر الزائد أو تلوينة بماء الأوكسيجين .
ب- الكى الكهربائى للشعر : يتم عادة تحت مخدر موضعى وذلك بإدخال إبرة دقيقة للمنطقة التى توجد بها جذور الشعر ثم إجراء كى دقيق لهذه المنطقة ولكن هذه الطريقة بطيئة جدا وتستغرق الكثير من الوقت كما أنه لايمكن حماية المنطقة المحيطة بالشعرة مما قد يتسبب في حدوث ندبات بالجلد .

 

ج- العلاج بالليزر :
   يعتبر أحدث وربما أفضل الطرق للعلاج للأسباب التالية : العلاج لايحتاج إلى حقن مخدر موضعى ويكتفى عادة بدهان كريم مخدر قبل الجلسة بساعتين حيث أن العلاج بالليزر لايسبب ألما شديدا .  ويعتبر الليزر وسيلة سريعة للتخلص من الشعر الزائد حيث أنه يمكن التخلص من جميع الشعيرات الزائدة في منطقة ما في جلسة واحدة .

 

ولايسبب مضاعفات أو أضرارا جانبية في معظم الأحوال حيث أن أشعة الليزر تقوم بتدمير الخلايا الملونة في جذورالشعيرة فقط دون المساس بأى منطقة محيطة وهذا يعنى عدم حدوث ندبات أو بقع جلدية نتيجة العلاج . والعلاج بالليزر يحقق فعالية تصل بين 50 إلى 80 % بعد ثلاث جلسات أى أن نسبة الشعيرات التى يقضى عليها نهائيا قد تصل إلى 80% بعد ثلاث جلسات .

اترك رد