أمراض المرأه : مراحل الدوره الشهريه , وآلامها , وطرق الوقايه .

0
1937
أمراض المرأه: مراحل الدوره الشهريه , وآلامها , وكيفية الوقايه .

    تمر الدوره الشـــــــهريه لدي النساء بأربع مراحل متتاليه يمكن تلخيصا كما يلي :
  1- المرحـــــــــــلة الأولـــــــي : تبدأ في اليوم الأول من نزول الدم إلي نهاية نزول دم الحيض وفي أثنائها يتم إفراز الهرمون المسئول عن إنتاج الحويصلات المحتوية علي البويضات.

  2- المرحــــــــلة الثانيــــــــــة: تبدأ من نهاية نزول دم الحيض الي بداية مرحلة التبويض الجديدة وفي هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الاستروجين الذي يساعد علي تقوية جدار الرحم لإستقبال البويضات الجديدة الملقحة ثم يقل إفراز الاستروجين ليبدأ إفراز الهرمون الذي يساعد علي إخراج البويضة من الحويصلات الخاصة بها .
  3- المرحـــــــــلة الثالــــثه : عملية التبويض غالبا ما تتم في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض وتبدأ البويضة في الخروج إلي قناة فالوب ثم الي الرحم وغالبا ما تبقي البويضة حية لمدة 24 – 48 ساعه .
  4- المرحـــــــــلة الرابعــــه : في هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الاستروجين وكمية كبيرة من هرمون البروجسترون اللذان يساعدان على زيادة كثافة الجدار الداخلي المبطن للرحم لاستقبال البويضة الملقحة .

 

 
الدورة الشهرية تكرر نفسها طوال فترة الاخصاب طالما أن المرأة يحدث لها حمل وتستمر هذه الدورة حتي تصل المرأة الي نهاية الاربعينات أو بداية الخمسينات من عمرها وهو ما يعرف بفترة انقطاع الدوره .
   ماهـــــــــو الطمــــــث (الحيض) : الحيض أو نزول الدورة الشهرية يبدأ ما بين سن التاسعة والسادسة عشر من العمر ويتحكم في حدوثه بعض العوامل مثل الغذاء ووزن المرأه . وقد تظهر بعض الأعضاء التناسلية مثل نمو الثديين وظهور شعر العانه وتحت الإبطين وذلك قبل حدوث الطمث . وقد تكون الدورة غير منتظمة في خلال العام الاول من حدوثها , ويصاحبها بعض الآلام نتيجة انقباضات بجدار الرحم . وتوجد بعض الأعراض التي تنبؤ بقدومها: تعب جسماني وتضخم بالثديين وصداع وإرهاق وعصبية وتغير في المزاج .
  الدورة الشــــــــهرية ومشاكلها : إن الدورة الشهرية قد يصاحبها لبعض المشاكل وهذه بعض النقاط التي سوف نركز عليها:
  ما هي نوع هذه الآلام ؟ : غالبا ما يأتي الألم في صورة تقلصات أسفل البطن والأرجل وأسفل الظهر ويكون مصاحبا لغثيان وقيء . ويحدث هذا الألم لساعات قليلة قبل بداية الدورة وينتهي غالبا بنزول الدم .
  ما هي أسباب هذه الآلام ؟ : إذا لم يحدث إخصاب للبويضة فإن الغشاء المبطن لجدار الرحم يتفكك ويتمزق ويتم فرز هرمون اسمه البروستاجلانتين الذي يساعد عل إنقباض عضلات الرحم وطرد بقايا الغشاء المفكك إلي الخارج .
  ماذا يجب أن تفعلي تجاه هذه الآلام ؟ :   استلقي علي ظهرك وضعي قطعة مبللة بماء دافئ علي البطن . إستعملي بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام . القيام بعمل تدليك لعضلات البطن . القيام ببعض التمارين الرياضيه .

  متي تستشيري طبيبك الخاص؟ : يمكن أن يصف الطبيب لك الدواء المناسب لتقليل الآلام , ومنها بعض أنواع حبوب منع الحمل وأقراص تقلل من إفراز هرمون البروستاجلاتنين . في بعض الحالات يتم العلاج فيها بأشعة الليزر لإزالة جزء من الجدار الداخلي المبطن للرحم لتقليل الآلام وانقباضاتالرحم .
  هل يوجد أشياء أخري متعلقة بآلام الدورة الشهريه ؟ إن التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية ممكن أن تحدث نتيجة أشياء أخري خارج الرحم وهي ما تسمي بالتقلصات الثانويه .

 
 متلازمة أعراض قبل الدوره : حتى الآن لا يوجد سبب لحدوث هذه الأعراض وهي تحدث في السيدات اللاتي يحدث لهن تبويض طبيعي منتظم ونسبة حدوثها تكون عالية ما بين 20 – 40 سنة من العمر.
أعراض هذه المتلازمة: تحدث هذه الاعراض غالبا في النصف الثاني من الدورة الشهرية .
  ( أولا ) أعراض جسمانيه : صداع – الآم في الظهر – تقلصات بالبطن -إحساس بالامتلاء والانتفاخ بالبطن – تورم القدمين واليدين – تقلصات بالعضلات – تعب وتضخم بالثديين – زيادة بالوزن – زيادة كمية حب الشباب بالوجه – إضطرابات القولون (إسهال – إمساك) – آلام وقت حدوث الدورة الشهريه .
( ثانيا ) أعراض نفســــــيه : قلق – توتر – اكتئاب – عصبية – عدم التركيز – عدم الحكم أو التقدير علي الأشياء – تغيرات في الإحساس الحسي . الإحساس بالخوف .
علاج هذه الأعراض وطرق الوقايه : غذاء صحي جيد متوازنة يحتوي على: قيتامين ب6 – كالسيوم – ماغنسيوم . بعض الأدوية التي تمنع إفراز البروستاجلانتين مثل الأسبرين والبروفين لتقليل الآلام المصاحبة لهذه الأعراض . مدرات البول للسيدات التي اكتسبن زيادة في الوزن نتيجة تخزين السوائل بالجسم . بعض المهدئات . العلاج بالهرمونات، لكن لم يثبت فاعليته حتى الآن ومن الممكن أن يزيد أو يقلل من هذه الأعراض .

اترك رد