أنواع الحجامة وطرق إستخدامها بفاعلية .

0
390
أنواع الحجامة وطرق إستخدامها بفاعلية .

أنواع الحجامة :

في البداية عرف الإنسان نوعين رئيسين من الحجامة هما : الحجامة الجافة والحجامة الرطبة أو الدامية  ثم ظهرت أنواع أخرى من الحجامة مثل الحجامة الإنزلاقية أو التزحلقية وتسمى أيضاً الحجامة التدليكية ، وقد يخلط الكثير منا بين أنواع أخرى من التداوي مثل الفصد , فيعتبرها نوع من أنواع الحجامة , وكذلك هناك طرق قديمة استخدم فيها أدوات غريبة للحجامة ويصنفها البعض كنوع مستقل من أنواع الحجامة القائم بذاته كما ذكرت من استخدام العرب لدودة العلق.

 

أولاً : الحجامة الجافة (Dry Cupping)

ويستعمل فيها الحجّام ما يعرف بكؤوس الهواء (Glass cupping) يضعها على موضع الألم في جسم المريض دون شرط جلده ، وتفيد في نقل الأخلاط الرديئة من مواضع الألم إلى سطح الجلد وبذلك يختفي جزء كبير من الألم ، وأكثر ما تستخدم الحجامة الجافة في الطب الصيني وبشكل واسع ، وتطبق الكاسات على نفس مواضع الوخز بالإبر الصينية .

 

ثانياً: الحجامة الرطبة (Wet Cupping)

ويستخدم فيها المحجم بأشكاله المختلفة وتختلف عن الحجامة الجافة بتشريط الجلد تشريطاً خفيفاً ووضع المحجمة على مكان التشريط وتفريغها من الهواء عن طريق المص (سحب الهواء) , فيندفع الدم والأخلاط الرديئة من الشعيرات والأوردة الصغيرة إلى سطح الجلد بسبب التفريغ الذي أحدثه المص ، لذلك فأن الحجامة الرطبة تسمى أيضاً بالحجامة المُبزغة أو الحجامة الدامية ، وبالطبع فهي تختلف عن فصد الدم .

 

ثالثاً: الحجامة المتزحلقة ( الانزلاقية ) (Massage Cupping)

وتسمى كذلك بالحجامة الانزلاقية ، وهي تشبه الحجامة الجافة ولكنها تكون متحركة عن طريق دهن الموضع بزيت (يستخدم زيت الزيتون أو زيت النعناع أو زيت الكافور المخفف , ثم وضع المحجم وتحريك الكأس  بطريقة معينة في المكان المطلوب لجذب الدم وتجميعه في طبقة الجلد . ونستطيع القول وببساطة أن الحجامة التزحلقية هي عمل تدليك للجسم بالحجامة لذلك تسمى أيضاً بالحجامة التدليكية ، وهي نافعة جداً خصوصاً في أمراض العضلات مثل التيبس والشد وغيره ، وفي الأغلب فأن هذه الطريقة تستخدم قبل أجراء الحجامة الرطبة وخصوصاً في حالات معينة من الأمراض المستعصية مثل الشلل والصرع .

 

وتتلخص فوائد هذا النوع من الحجامة في نقل سموم الدورة الدموية تحت الجلد مباشرة ، ويتم فيها أيضاً تحريك حمض البنيك المسبب في وجع و ألم العضلات وذلك لأصحاب الأعمال الشاقة والرياضة . ويجب الإشارة إلى أن هناك أشكال أخرى للحجامة تُصنف أحياناً كأنواع مستقلة للحجامة ,  وهذه الأنواع والتنوع بطرق الحجامة لابد أنها ظهرت بسبب تعدد الشعوب التي استخدمت الحجامة ، كما أن بعض هذه الأنواع قد ظهرت وتطورت حديثاً أو ارتبطت مع أنواع علاجية تكميلية أخرى . ومن أشكال هذه الحجامة :

 

الحجامة الكهربائية – الحجامة المغناطيسية – الحجامة النارية – الحجامة المائية – الحجامة فوق الإبر الصينية – الحجامة فوق الإبر بالموسكا – الحجامة بالأعشاب – الحجامة الوميضية (السريعة) .

اترك رد