أهم 6 عيوب وسلبيات للدراسة في روسيا .

0
1011
أهم 6 عيوب وسلبيات للدراسة في روسيا .

1- صعوبة اللغة الروسية :

صعوبة اللغة الروسية في بداية تعلمها ، حيث تعد واحدة من أصعب اللغات على مستوى العالم ، فيجد الطالب نفسه أمام عائق تعلم اللغة الروسية الصعبة التي تتطلب أكثر من السنة التحضيرية لاعتبارها غير كافية . وقد يجد الطالب إمكانية للدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية في بعض التخصصات ، ولكن لا يتمتع الروس بالدراية الكاملة باللغة الإنجليزية ، الأمر الذي يؤثر بالسلب على مستوى الدراسة .

 

2- طريقة الدراسة في جامعات روسيا :

الدراسة في جامعات روسيا ليست قوية إلا في بعض الجامعات التي توجد في موسكو وسانت بطرسبورج ، وهذه الجامعات تتطلب اجتياز اختبار القدرات في اللغة الروسية . بالأضافة الي اعتماد النظام التعليمي الروسي على الشرح فقط وعدم الاعتماد على أمثلة ، وبمجرد الانتهاء من شرح الموضوع المقرر يبدأ وقت الأسئلة والاستفسارات ، بالإضافة إلى التعامل مع المعادلات والمسائل الحسابية مع ضرورة اثبات القانون الذي تم استخدامه أولاً ثم الشروع في حل المسألة .

 

3- تعثر البعض في الدراسة :

 من سلبيات الدراسة في روسيا تعثر بعض الطلاب في دراستهم بسبب عدم معرفة النظام الدراسي بشكل كافي او تغير اسلوب الحياة . ومن أبرز أسباب التعثر الدراسي في الخارج اختلاف اللغة والعادات والتقاليد وعدم تأقلم الطالب على الحياة في البلد الجديد . والمهم عند التعثر هو استدراك الامر وتصحيح اسباب التعثر ومعالجتها بشكل مبكر .

 

يعاني بعض الطلاب في روسيا من صدمات ثقافية عدة منذ بدء دراستهم . وذلك نتيجة انفتاحهم على جنسيات وثقافات مختلفة في البلد المضيف . وعلى الطالب ان ينفتح على استكشاف الثقافات المختلفة واحترامها ولكن بدن الانجرار اليها وتبديل ثقافته الامز . فكل ثقافة بها الايجابيات والسلبيات . والطالب النبيه هو الذي يتبر من ايجابيات وسلبيات الثقافات الاخرى .

 

4- الطقس البارد والعمل :

استمرار الطقس البارد في روسيا خلال مدة لا تقل عن 9 شهور في العام، فتعتبر روسيا أكثر البلاد برودة على مستوى العالم . وليس هناك مجال للعمل بجانب الدراسة في روسيا ، فلا يوجد بها وظائف للطلاب ، الأمر الذي يؤكد ضرورة توفير تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا بداية من الوصول إلى انتهاء الدراسة فيها ومغادرتها . وقد يتم الإعلان عن إمكانية التحاق الطالب بأحد الجامعات الروسية ، ولكن عند التقدم إليها يجد نفسه أمام تخصص معين كأن تكون الجامعة أدبية فقط، مع ضرورة دفع تكاليف مرتفعة .

 

5- الحنين الي الوطن :

الشعور بحنين للوطن امر متوقع عند الدراسة في الخارج بسبب طول فترة الغياب عن الأهل والأصدقاء . وللتخفيف من حدة هذا الحنين ، يمكن للطالب ان يحافظ على التواصل معهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بشكل دائم .

 

6- كل شيء بالنقود وإنتشار الخمر :

الانضباط الكامل في الجامعات العلمية الأعلى ، فليس هناك مجال لتأخير موعد تسليم الأبحاث ، كما لا توجد إمكانية للرسوب في مادة واحدة، والنتيجة تكون الفصل من الجامعة ومغادرة روسيا . التعامل بالنقود في كافة الأمور المتعلقة بإجراءات معينة ، فعند الرغبة في استخراج أوراق هامة لابد من دفع مبلغ مادي لسير الإجراءات ، يشتهر الشعب الروسي بعادة شرب الخمر باستمرار ، مع التعبير ببعض الألفاظ البذيئة في أغلب أحاديثهم .

اترك رد