إحذري 10 أشياء بمنزلك يا سيدتي !

0
1580
إحذري 10 أشياء بمنزلك يا سيدتس .

1- محلول البوتاس :

  يشبه إلى حد كبير اللبن الحليب وهو مادة كاوية تسبب التهابا حادا في القناة الهضمية وتآكلا فى الغشاء المخاطي , قد يؤدى إلى انسداد في البلعوم أو قرح شديدة في المعدة لاحتوائه على هيدروكسيد البوتاسيوم . وللعلم فان معظم حالات التسمم في الأطفال مصدرها هذه المادة المؤذية التي تؤدى في أغلب الأحوال إلى إعاقة مزمنة.

2- مواد التبيض :

  تستخدم فى الغسيل لتبييض الملابس وهى تحتوى على الكلور أو حمض الاكساليك مثل الكلوراكس . وهى أيضا تسبب التهابا حادا في القناة الهضمية عند بلعها , كما تسبب التهابا بالجلد عند التلامس .

 

3- ورنيش الأحذية :

  يحتوى على النيتروبنزين مع بعض الأصباغ التي يدخل في تركيبها الرصاص وغيره  مثل زيت التربنتين . ومن الممكن الإصابة بالتسمم عن طريق الجلد عند كثرة التلامس .

4- المواد المطهرة والمعقمة :

  مثل الفينيك والديتول والفورمالين وهذه المواد تخدع المستخدم لها برائحتها المحببة فى تركيزها القليل . وكثرة التعرض لهذه المواد سواء باللمس أو الاستنشاق لمدة طويله قد يؤدى إلى حالات التسمم (المزمن أو الحاد) بالفينول , مثل انهيار الجهاز التنفسي واحتباس البول والفشل الكلوي . بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية المعروفة والبقع البيضاء لذا يجب الحرص على تهوية المكان جيدا عند استخدام هذه المواد.

 

5- الكيروسين :

  هذا السائل النفطي له تاريخه في التسمم وحالات الانتحار . فمراكز السموم عادة ما تستقبل حالات عديدة للتسمم الحاد بالكيروسين خصوصا بين الأطفال في المناطق الفقيرة التي تستخدمه كوقود.

 

6- البويات :

  تحتوى على أملاح الرصاص وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى المذيبات العضوية والتسمم بالرصاص يعد من أخطر أنواع التسمم , إذ يؤثر على الجهاز العصبي.

7- الأكياس البلاستيكية السوداء :

  غالبا ما تصنع من مخلفات المنازل والمستشفيات وهى إحدى مصادر التسمم والتلوث.

 

8- سم الفئران والقوارض :

  يحتوى على الباريوم أو الزرنيخ والفسفور الأصفر وهذه المواد تأثيرها معروف على الكبد والأسنان وعظام الفك والدورة الدموية والجهاز العصبي.

9- أعقاب السجائر :

  عندما يعبث بها الأطفال فتصيبهم بالأنيميا الحادة وتيبس الجلد والغشاء المخاطي للفم نظرا لتركيز النيكوتين به.

 

10- البطاريات الجافة :

  تحتوي على كلوريد الأمونيوم وخليط من المواد الكيماوية الضارة ويجب إبعادها عن أيدي الأطفال.

اترك رد