إحذر إعادة تسخين 9 أطعمه مرة أخرى .

0
379
إحذر إعادة تسخين هؤلاء الأطعمه مرة أخرى .

  يجهل الكثيرون خطورة إعادة تسخين عددا من الأطعمه ولا يدركون مدى خطورتها . وترى كثيرا من الأمهات أن إعادة تسخين الطعام شيئا عاديا وبخاصة الزوجه العامله التي تجهز الطعام مساءا , ثم تعيد تسخينه لدى عودتها من العمل مرهقه بعد ظهيرة اليوم التالي . وتعتقد أنها توفر الوقت والطاقه ولا تدرك فقدان الطعام لقيمته الغذائيه وبخاصة البروتينات , وربما يسبب إعادة التسخين أضرارا بالغه . وهذا لا ينطبق على كل الأغذيه حيث أن العديد من الأطعمه لا تسبب خطوره على الإنسان عند إخراجها من الثلاجه وإعادة تسخينها مرة أخرى .

  وفي أحدث تقرير نشره موقع  Bold Sky أشار الي أن إعادة تسخين الأطعمه يزيد من فرص الإصابه بالعديد من الأمراض وبخاصة التسمم الغذائي بسبب تكاثر البكتيريا عند تبريد الطعام ثم إعادة تسخينه . ومن تلك الأطعمه :

 

إحذر إعادة تسخين هؤلاء الأطعمه مرة أخرى .

1- المشروم : يجب عدم طهي كميه كبيره من المشروم  , ولكن يجب طهي الكميه المناسبه للوجبه فقط  . طهي المشروم مرة واحده يحافظ على ما به من بروتينيات , فعند إعادة التسخين تتكسر البروتينات الموجوده بالمشروم وتولد نوعا من السموم يمكنها إحداث الضرر بالجهاز الهضمي .
2- الأرز : من المعروف إحتواء الأرز قبل طهيه على حويصلات بكتيريه تتحول الي بكتيريا نشطه وحيه عند طهي الأرز . ولعدم فقدان البكتيريا النافعه في الأرز يمكن وضع الأرز بالثلاجه بعد طهيه بساعه على الأقل , ويمكن تسخينه في اليوم الثاني فقط بالتسخين السريع في الميكرويف , ولا يجب إعادة تسخينه بعد اليوم الثاني حيث يصيب الجهاز الهضمي بمواد ضاره وسامه .
3- الدجاج : الدجاج به نسبه عاليه من البروتينات أكثر مما هو موجود باللحوم الحمراء . ويفضل عدم إعادة تسخينه مرة أخرى بعد إخراجه من الثلاجه لعدم الإضرار بالجهاز الهضمي . ويمكن تناولها بدون إعادة طهي بارده إذا لزم الأمر بوضعه في السلطه أو في الفطائر , أو يسخن على نار هادئه لدرجة الدفء فقط .
4- البيض : يجب تجهيز الكميه المناسبه من البيض للوجبه وعدم زيادتها , لأن البيض المسلوق أو المقلي عند دخوله الثلاجه وإخراجه لإعادة التسخين تتحول البروتينات التي به الي مواد سامه قاتله تضر بالجهاز الهضمي للإنسان .

 

5- السبانخ : لا يجب إعادة تسخين السبانخ لأن ما بها من نترات تتحول الي ماده سامه عند إعادة التسخين مرة أخرى , وهذا يؤدي الي تكوين ماده مسرطنه . بالإضافه الي أن السبانخ تفقد ما بها من الحديد فيفقد الجسم القدره على تكوين أكسدة الحديد النافعه والتي تعتبر حائط صد للعديد من الأمراض وبخاصة الأنيميا .
6- الكرفس : يحتوي الكرفس على نسب عاليه من النترات التي يمكن أن تصبح مواد سامه عند تسخينها للمره الثانيه ، وتتحول النترات إلى مادة النتريت السامه بعد إعادة تسخينها ، فيجب عليك الحرص على إزالة الكرفس من الطعام قبل أن تعيد تسخينه مرة أخرى .
 7-الخس : بعض الناس يصنعون من أوراق الخس طعام محسي الخس , ولكن من المفيد للجسم ان تناول الخس دون طهي حيث ان به كميةه عاليه من النيترات التي تتحول إلى عددا من المواد المسرطنة عند تسخينها مرة أخرى .

 

8- البطاطس : من الأطعمه التي تتميز بالطعم الشهي التي يحب تناولها العديد من الأطفال , ونلاحظ أنه عند إعادة تسخينها مرة أخري بعد إخراجها من الثلاجه , أنها تسبب الضرر البالغ بالجهاز الهضمي وبخاصة في الأمعاء , وتفقد البطاطس كل عناصرها الهامه وتتحول إلي سموم ضاره بصحة الإنسان .
9- البطاطا: من المسلم به أن البطاطا غنية بمعدن البوتاسيوم وعددا من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B6 ,  B12 , وعندم إعادة تسخينها ، يزداد إنتاج البكتيريا القاتله  ، ولتجنب نمو البكتيريا الضاره والحفاظ على البطاطا المشويه داخل الثلاجه ، يجب إستهلاكها في نفس اليوم أو يومان على الأقصى . ويفضل عدم تسخينها في اليوم الثاني ويمكن تناولها بارده .

اترك رد