إنخفاض مستوى فيتامين B12 يسبب ضمور الدماغ وضعف الذاكرة .

0
82
إنخفاض مستوى فيتامين B12 يسبب ضمور الدماغ وضعف الذاكرة .

توصلت إحدى الدراسات الحديثة الي حقيقة طبية هامة تفيد بأن انخفاض مستوى فيتامين B12 لدى كبار السن قد يكونوا اكثر عرضة للاصابة بضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر وضمور الدماغ .

حيث وجد الباحثون ان الاشخاص كبار السن الذين لديهم مؤشرات في الدم لنقص فيتامين B12 كان حجم الدماغ لديهم الاصغر واقل نتائج في اختبارات التفكير والذاكرة . يحدث ضمور الدماغ بشكل طبيعي مع التقدم في السن . وجدت الدراسات ان انخفاض حجم الدماغ بشكل كبير مرتبط بالاصابة بمرض الزهايمر وبعض الامراض الخرف المرتبطة بتقدم العمر .

 

وقال الباحثون ان كبار السن لديهم احتمال اكثر لانخفاضمستوى فيتامين B12 مقارنة بصغار السن ، والموجود في “اللحوم والاسماك و الحليب والبيض” . وقال الاطباء انه مع التقدم في السن تصبح المعدة اضعف على افراز الاحماض التي تساعد في امتصاص فيتامين B12 ,, بالاضافة الى تناول بعض الادوية التي تثبط امتصاص الفيتامين كأدوية السكري . اظهرت دراسة سابقة أن الاشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “B12 و B6 وحمض الفوليك” كان لديهم اقل ضمور في الدماغ من الذين لم يتناولوا المكملات الغذائية , كما انه يقلل الانخفاض المعرفي لدى الاشخاص المعرضين لفقدان الذاكرة .

 

الدراسة تضمنت 121 شخص عمرهم 65 عام واكثر , وقاموا باجراء تصوير للدماغ بعد 4 سنوات من اجراء الفحوصات المتعلقة بالذاكرة ووظائف الدماغ , كما انهم اجروا فحص لعينات دم لمعرفة مستوى فيتامين b12 ومؤشرات نقص الفيتامين في الدم . لم يؤشر إنخفاض مستوى فيتامين B12 مباشرة على تقليل نتائج فحوصات وظائف الدماغ وانخفاض حجم الدماغ , ولكن ظهر الارتباط مباشر مع ارتفاع مؤشر انخفاض فيتامين ب 12 في الدم .

 

يمكن أن يؤدي نقص B12 إلى تدهور الخلايا العصبيه ، مما يؤدي إلى إحساس بالشك في يديك وقدميك . هناك مؤشر آخر على انخفاض مستوى فيتامين B12 هو ظهور وجه شاحب ، يعتمد إنتاج كرات الدم الحمراء على فيتامين B12 . ينتج الإنتاج غير المناسب من خلايا الدم الحمراء حالة فقر الدم تسمى فقر الدم الضخم .

 

يمكن لنقص الفيتامين أن يؤدي إلى اختلال عصبي بصري وانخفاض في الرؤيه ، لأن فيتامين ب 12 يلعب دوراً مهماً في وظيفة الأعصاب والجهاز العصبي . فيتامين  B12 له تأثير قوي على إنتاج السيروتونين في المخ الذي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية للفرد . 

اترك رد