إنفلونزا المعدة ” stomach flu ” : الأسباب والعلاج .

0
186
أنفلونزا المعدة : الاسباب والعلاج .
انفلونزا المعدة ، أو مايطلق علية إسم التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي stomach flu . ما يقول عنه الأشخاص عموما إنه انفلونزا المعدة يعرف أيضا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي Viral gastroenteritis. وليس هذا مماثلا للانفلونزا . فالانفلونزا الحقيقية تهاجم الجهاز التنفسي ، أي الأنف والحنجرة والرئتين . أما التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي فعبارة عن التهاب في المعدة والأمعاء .

العلامات والأعراض :

‏قد يظهر التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي خلال يوم إلى ثلاثة أيام بعد تعرضك للالتهاب. تتراوح العلامات والأعراض ما بين خفيفة إلى وخيمة، وتدوم عادة يوما واحدة فقط أو يومين، لكنها تستمر أحيانا حتى 10 أيام . العلامات والأعراض تشمل مبدئيا إسهال مائي ، غير ممزوج بالدم عادة (أما الإسهال الممزوج بالدم قد يشير إلى التهاب مختلف). تشنجات وألم في البطن. غثيان أو تقيؤ أو الاثنين معا . وجع في العضلات , صداع , حرارة مرتفعة قليلا.

 

مضاعفات المرض :
جفاف الجسم أو الخسارة الوخيمة للسوائل والأملاح الأساسية والمعادن ، أحد المضاعفات الخطيرة لانفلونزا المعدة . وعند الأطفال الرضع والكبار في السن والأشخاص الذين يملكون أجهزة مناعة ضعيفة ، قد يكون مرض انفلونزا المعدة قاتلاً. علامات الجفاف واحدة من المضاعفات الخطيرة لإنفلونزا المعدة. تشمل العلامات والأعراض : عطش شديد . جفاف الفم . بول أصفر داكن أو بول قليل أو عدم التبول . ضعف كبير أو دوار أو ارتباك .

 

أسباب انفلونزا المعدة الشائعة :

‏ينتشر المرض من خلال الاحتكاك بشخص مصاب ، أو نتيجة تناول طعام ملوث ، أو شرب ماء ملوث. في العديد ‏من الحالات، يعتمد انتقال المرض على طريق البراز إلى الفم ، وذلك عن طريق شخص مصاب بالفيروس لم يغسل يديه بعد خروجه من الحمام . وهناك ثمة فيروسات مختلفة قد تسبب التهاب المعدة والأمعاء، ومنها النوعان الأكثر شيوعاً :

 

1- Rota-virus : هذا النوع من الفيروس هو السبب الأكثر شيوعاً للاسهال المعدي عند الأولاد .يتعرض الأولاد عادة للالتهاب عندما يضعون أصابعهم أو أشياء ملوثة بالفيروس في أفواههم . أما الكبار المصابون بالالتهاب فلا يكشفون عادة عن علامات وأعراض ، لكنهم ينشرون المرض . ‏يتوافر لقاح روتا فيروس ، وهو فعال في منع الأعراض الوخيمة لالتهاب المعدة والأمعاء. تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان يجدر بك ‏تحصين طفلك .
2- Noroviruses : ثمة سلالات مختلفة من نوروفيروس، تسبب كلها العلامات والأعراض نفسها. بالإضافة إلى الإسهال والغثيان والتقيؤ، قد تعاني من وجع في العضلات، وصداع، وتعب، وحرارة مرتفعة قليلاً. ‏قد ينتقل التهاب نور وفيروس في العائلات أو المجتمعات أو المجموعات الكبيرة التي تسافر على متن السفن مثلاً. في أغلب الأحيان، تلتقط الالتهاب من طعام أو ماء ملوث، لكن انتقال الالتهاب من شخص إلى آخر ممكن أيضا. ‏بعد التعرض للفيروس، يحتمل أن تشعر بالمرض خلال 18 ‏إلى 72 ‏ساعة. يشعر معظم الأشخاص بتحسن خلال يوم أو يومين ، لكن العدوى تستمر في الانتقال لمدة ثلاثة أيام على الأقل ولغاية أسبوعين بعد التعافي .

 

علاج انفلونزا المعدة في المنزل :

‏أبقي نفسك مرتاحا، وحاول منع التعرض للجفاف في أثناء التعافي باتباع الخطوات التالية:
1- اسمح لمعدتك بأن ترتاح : لا تأكل ولا تشرب لساعات عدة بعد التقيؤ أو الإسهال .
2- مص رقاقات الثلج أو ارتشف القليل من الماء : حاول شرب الكثير من السوائل كل يوم عبر أخذ جرعات قليلة ومتواترة. تناول أيضا مشروبات الصودا الشفافة ، والمرقات الشفافة، والمشروبات الرياضية الخالية من الكافيين .
3- عد إلى الأكل – الغذاء الطبيعي – تدريجياً : ابدأ تدريجيا بتناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم، مثل البسكويت، والتوست، والجيلاتين، والموز، والأرز، والدجاج. توقف عن الأكل إذا عاودك الإحساس بالغثيان .

 

4- تجنب منتجات معينة: ويشمل ذلك مشتقات الحليب، والكافيين، والكحول، والنيكوتين، والأطعمة الدهنية، أو الغنية بالتوابل.
5- احصل على الكثير من الراحة.
6- كن حذرا مع الأدوية: استخدم الأدوية مثل الإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) بحذر شديد ، فهي قد تزعج معدتك أكثر. كن حذرا أيضا مع الأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) الذي قد يسبب تسمم الكبد . الهدف الأساسي للعلاج يتمثل في استبدال السوائل والأملاح الضائعة .

7- ساعد المريض على إعادة ترطيب جسمه : ‏دع معدة المريض ترتاح بين 15 إلى 20 ‏دقيقة بعد حصول أي تقيؤ أو إسهال، ثم أعطه مقادير صغيرة من السوائل . يستحسن استعمال محلول الترطيب الذي يعطى عبر الفم مثل PediIyte . تجنب إعطاء إبنك عصير التفاح لأنه قد يجعل الإسهال أسوأ . واذا كنت ترضعين، أعطي طفلك محلول الترطيب عبر الفم أو الحليب البودرة.
8- توخ الحذر مع الأدوية: تجنب إعطاء ولدك الأدوية الشائعة المضادة للاسهال إلا إذا نصحك الطبيب بذلك. فهذه الأدوية تزيد من صعوبة التخلص من الفيروس . لا تعطي الولد أو المراهق الأسبيرين ، فقد يسبب تناذر راي، وهو مرض نادر وانما قاتل .

اترك رد