اسباب وعلاج ” الكلاميديا ” المرض المدمر للعلاقة الحميمة .

0
75
اسباب وعلاج

ما هى الكلاميديا ؟

الكلاميديا مرض من الأمراض التناسلية التى تنتقل بالجنس ببكتيريا Chlamydia trachomatis التى من الممكن أن تدمر الجهاز التناسلى للأنثى، وبالرغم من الأعراض الخفيفة للكلاميديا إلا أن مضاعفاتها مدمرة وأحياناً تكون غير قابلة للإصلاح، وفى الرجل من الممكن أن تتسبب فى إفرازات من القضيب .

 

مدى إنتشار الكلاميديا :

الكلاميديا أكثر الأمراض التناسلية البكتيرية إنتشاراً فى الولايات المتحدة، فى سنة 2018 سجلت الإحصائيات الأمريكية 2,730,944 حاله ، وهذا الرقم لا يعبر عن الحالة أو الكثافة والإنتشار الحقيقى للمرض لأن أغلب أعراضه صامتة ولا تبحث المرأة لها عن علاج .

 

كيف تنتقل الكلاميديا ؟

مرض الكلاميديا تنتقل بالجنس المهبلى أو الفمى أو الشرجى، ومن الممكن إنتقاله من الأم المصابة إلى الطفل أثناء الولادة . أى شخص فى مرحلة النشاط الجنسى من الممكن أن يصاب بالكلاميديا ، ومع تعدد وتنوع العلاقات الجنسية تزداد نسبة وإحتمالات الإصابة بالمرض، ولأن عنق الرحم فى بنات العشرينات لم يصل إلى مرحلة النضوج الكلى بعد، فإنهن الأكثر عرضة للإصابة، وبما أنه ينتقل عن طريق الجنس الفمى والشرجى فإن الشواذ جنسياً من الرجال من الممكن أن يصابوا بالكلاميديا .

 

أعراض الكلاميديا :

يطلق على مرض الكلاميديا المرض الصامت لأن ثلاثة أرباع النساء المصابات ونصف الرجال المصابين لا تظهر عليهم أعراض، وإذا ظهرت فهى تظهر بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من العدوى , ويمكن تلخيص أعراضها كما يلي :
فى المرأة تصيب الكلاميديا عنق الرحم ومجرى البول ، من الممكن أن تصاحبها بعض العلامات مثل الإفرازات الغزيرة من المهبل وحرقان أثناء التبول، إنتقاله من عنق الرحم إلى قنوات فالوب من الممكن ألا تصاحبه أى أعراض فى بعض السيدات!!، البعض الآخر يعانى من ألم أسفل البطن وأسفل الظهر وقئ وإرتفاع فى درجة الحرارة ونزول دم ما بين الدورات الشهرية، ربما تنتقل الكلاميديا من عنق الرحم إلى المستقيم والشرج .

 

الرجل يعانى من إفراز من القضيب وحرقان أثناء التبول، وربما يصاحب بهرش حول فتحة القضيب، أما ألم الخصيتين وزيادة حجمهما فنادراً ما يحدث . الكلاميديا توجد فى الشرج والمستقيم من خلال الجنس الشرجى، ومن الممكن فى حلق المرأة من خلال الجنس الفموى .

 

مضاعفات الكلاميديا :

هناك مضاعفات سريعة ومضاعفات متأخرة .
فى المرأة من الممكن إنتشاره من عنق الرحم إلى قنوات فالوب التى تنقل من خلالها البويضة وتسبب التهابات شديدة فى الحوض ما يعرف pelvic inflammatory disease (PID). وهو ما يحدث فى 40% من حالات الكلاميديا التى لا تعالج، وتدمر فيها قنوات فالوب والرحم والأنسجة المحيطة، وهو ما يحدث العقم ويزيد من إحتمالية الحمل خارج الرحم ectopic pregnancy .

 

فى الولايات المتحدة ينصحون السيدات فوق ال 25 سنة بفحص سنوى للكلاميديا . المضاعفات نادرة فى الرجال ، ربما إلتهاب البربخ، ونادراً ما يحدث العقم . نادراً ما يحدث ألتهابات جلدية وفى العين (Reiter’s syndrome) .

 

ماذا يحدث للأم الحامل المصابة بالكلاميديا وطفلها؟

الكلاميديا التى لا تعالج تسبب الولادة المبتسرة قبل الأوان . الطفل الذى يولد لأم مصابة تتأثر العينان والرئتان pneumonia .

كيف يتم التشخيص؟ عن طريق عينة البول أو عينة من عنق الرحم .

العلاج : جرعة واحدة من azithromycin , أو لمدة اسبوع doxycycline مرتين يومياً

اترك رد