اسرار الحمل في الأسابيع من 15 الي 27 للحمل .

0
611
أسرار الحمل في الأسابيع من 15 الي 27 للحمل .

    أسرار الحمل: من 15 إلى 20 أسبوعاً

   بين الأسبوعين 15 و20، سيكبر حجم طفلك أكثر من الضعفين. بينما ينمو جسمه، سينضج جهازه العصبي بسرعة. تربط أعصابه بين دماغه وبقية أجزاء جسمه – وتمرّ من الدماغ عبر ساق الدماغ نزولاً إلى العمود الفقري، وتبدأ بالتمدّد داخل جذعه وأطرافه. يتغيّر الهيكل العظمي لدى طفلك أيضاً. ويبدأ الغضروف الطري بالتصلّب والتحوّل إلى عظام. ويحدث هذا أولاً في الذراعين والساقين. تتطور حاسة السمع لديه بسرعة عالية. ويخصّص دماغ طفلك مناطق معينة للشمّ، والذوق، والسمع، والنظر، واللمس .

 

   في هذه المرحلة، ربما يستطيع طفلك سماع دقات قلبك وصوتك، لذا اقرئي له بصوت مرتفع أو غنّي لحناً فَرِحاً. حتى أن طفلك قد يمصّ إصبع إبهامه الآن. في الأسبوع 18 تقريباً، ستشعرين بأكثر أجزاء الحمل إثارة: الإحساس بحركات طفلك. قد تحسّين بذراعيه وساقيه المرنين مثل فراشة ناعمة في البداية. ثم تزداد قوة وانتظاماً في الأسابيع المقبلة.
   في الأسبوع 20، سوف يَزِنُ طفلك أكثر من 10 أونصات (300 جرام) بقليل ويبلغ طوله حوالي 10 إنشات (25 سنتيمتراً) من رأسه حتى قدميه (بطول موزة تقريباً). هذا الأسبوع من المعالم الجوهرية: إنه منتصف رحلة حملك .

    أسرار الحمل: من 21 إلى 27 أسبوعاً

   بين الأسبوعين 21 و27، تتطور حاسة اللمس لدى طفلك إلى جانب بصمات أصابعه الفريدة. عندما تفركين أو تضغطين بلطف على بطنك، ربما تشعرين بطفلك يستجيب بالتقلّب والركل. يمكنه لمس وجهه وأي شيء في متناول يده، بما في ذلك الحبل السرّي. سوف يستمر في التجريب مع حاسة اللمس لديه وتهذيبها.
   قرابة الأسبوع 23، يتمكّن طفلك من البلع. بعدها بقليل، قد تشعرين بحازوقة (زغطة)الجنين. لا تقلقي، فالحازوقة جزء طبيعي من النمو، ومن الشائع أن يُصاب بها طفلك عدة مرات في اليوم. كما تشكّل رئتاه ملايين “الأغصان” الصغيرة، والتي تسمى “الشُعَب”. من المدهش أن طفلك يتدرب على التنفس عبر الاستنشاق وتحريك كميات ضئيلة من السائل الأمنيوسي من وإلى رئتيه.

 

   في الأسبوع 24، يستطيع الطفل العيش خارج الرحم مع كثير من العناية الطبية. في الأسبوع 27، قد يفتح طفلك أجفانه كاستجابة لا إرادية، لكنه لا يبصر بعد. تتكوّن شفتاه، ولديه الآن حُلَيمات ذوقية صغيرة على لسانه. يَزِنُ حوالي باوندين (875 جراماً) ويبلغ طوله 14 إنشاً ونصف (36 سنتيمتراً) تقريباً.لم يبقَ أمامك الآن سوى مرحلة واحدة في الحمل!

اترك رد