الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد بالوجه .

0
324
الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد بالوجه .

التجاعيد :

لا ترجع كل التجاعيد بالضرورة، الى مرور الزمن وكبر السن .

التجاعيد المعبرة :

إن بعض النساء، وكذلك الصغيرات جدا في السن، وبالأحرى المراهقات، تظهر على وجوههن تعبيرات خاصة، وذلك في صورة تجاعيد تظهر على الوجه، ثم تبدأ هذه الخطواط، وتلك العلامات المعبّرة في التعمق، الأمر الذي تتحول معه هذه الخطوط الى تجاعيد غائرة، تتنافى وجمال الوجه.

 

التجاعيد الناتجة عن كبر السن :

للتجاعيد الناتجة عن كبر السن أصل فسيولوجي، لانها تمثل جزءا من دورة حياة كل كائن حي: فالثمرة تكون كبيرة، ورائعة ولامعة في الصيف، ثم تضمر وتصبح غير شفافة في الشتاء. وهكذا حال الزهرة بل وحال المرء في فصول الحياة .

 

لماذا تتكون التجاعيد :

يرجع السبب الرئيسي في تكوين التجاعيد، الى تغير وخلل في سمك طبقات الجلد، لنقص مرونة الانسجة الموجودة تحت البشرة (العضلات والشحوم) التي يستند عليها جلد الانسان، الامر الذي يجعل البشرة تترهل وتتجعد. وهكذا تظهر التجاعيد على البشرة.
ولهذا يغدو لزاما علينا، ان نبحث في اسلوب تكوين التجاعيد بالداخل اكثر من الخارج فنقص الماء يلحق اولا وقبل كل شيء بالانسجة الموجودة تحت الجلد. ولا شك ان البشرة، تتعرض وتعاني بل وتتأثر من هذا النقص ومن تم تتكون التجاعيد حيث الأماكن الاكثر نقصًا للأنسجة، والعضلات والشحوم .

 

خلل الهرمونات والنحافة :

ومن بين الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد، بغض النظر عن كبر السن نستطيع ان نذكر خلل الهرمونات والنحافة الناتجة عن مختلف الأمراض ونظام التغذية الخاطئ واسلوب الحياة غير السليم .

 

عوامل البيئة الخارجية :

كما ان عوامل البيئة الخارجية قد تكون سببا في ظهور التجاعيد ومن بين هذه المؤثرات نذكر على سبيل المثال تأثير الجو وخصوصاً اشعة الشمس التي تحدث أَضرار خطيرة بالبشرة الحساسة، ومنها خفض نسبة الماء بالجلد. ومن اسباب ظهور التجاعيد على البشرة، نذكر ايضا الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل بما يتناسب ونوع البشرة .

 

البشرة الدهنية :

والواقع انه تظهر على البشرة الدهنية، علامات الشيخوخة بصورة أبطأ بكثير من تلك البشرة الجافة، على الرغم من أن تلك الأخيرة تبدو اكثر جمالا في مرحلة الشباب. ويرجع سبب حفاظ البشرة الدهنية على انبساطها، الى الكمية الوفيرة للشحوم الحمضية (التي تفرزها الغدد الدهنية، والغدد العرقية) التي تغطى البشرة بالشحوم، حماية لها من المؤثرات الخطيرة التي يمكن ان تضر بها.

اترك رد