البلوغ المبكر والبلوغ المتأخر للفتيات .

0
552
البلوغ المبكر والبلوغ المتأخر للفتيات .

يعتبر البلوغ المبكر والبلوغ المتأخر لدي الفتيات أثنان من أخطر المشكلات التي تواجه فتيات كثيرات في جميع أنحاء العالم . ونود أن نلقي الضوء على الأسباب التي تؤدي الي تلك الظاهرة , وهل هناك علاج لإنتظام سن البلوغ ؟

البلوغ المبكر :

   يعتبرالبلوغ المبكر يعتبر مرضاً عند حدوثه فى سن أقل من 9 سنوات وأسبابه وراثية أو قد يكون سببها الإصابة بأورام فى المخ أو وجود بعض الغدد التى تفرز هرمونات.. وخطورة البلوغ المبكر هو أنه ينتج بسبب الأمراض، بالإضافة إلى أن البنت تصاب ببعض الاضطرابات النفسية لعدم استقرارها نفسياً فى هذه السن ويجب عندئذ علاج أسباب البلوغ المبكر.

 

 البلوغ المتأخر :

   البلوغ التأخر نوعان , نوع يتأخر فيه البلوغ حتى سن 16 سنة، ويسمى تأخر الدوره ، ونوع حتى سن 18 سنة ويسمى انقطاع طمث أولى، وأسبابه تكون وراثية .

 

   أما الأسباب الأخرى فهو جزآن فى المخ هما الغدة النخامية والجسم تحت السدير وهما المفروض أنهما يسيطران على نشاط المبيض والرحم، ولو أصابهما مرض لا ينتجان الهرمونات التى تسيطر على وظيفة المبيض . وقد يكون هناك عيب وراثى فى المبيض أو تكيس فى المبيض.. أو يعود سبب تأخر الدورة إلى عيب فى الرحم كوجود التصاقات داخل الرحم أو انسداد فى الرحم أو فى قناة المهبل أو انسداد غشاء البكارة بالكامل .

 

   أما الأسباب النفسية لتأخير البلوغ فتحدث لدى السمان جداً ولدى الرياضيين مثل لاعبة الباليه أو من يتعرض لصدمات شديدة . والعلاج حسب السبب، فلو السبب الغدة النخامية والجسم السديرى تعالج بالهرمونات ولو بسبب المبيض يتم تنشيط المبيض بالدواء أو العمليات، ولو التصاقات فى الرحم يتم فكها، أو انسداد فى غشاء البكارة يتم فتحه ومنح شهادة طبية للفتاة بذلك .

 

أعراض تأخر البلوغ لدى الفتيات :
   عدم ظهور الشعر في أماكن معينه مثل تحت الأبط والعانه , وغياب الصفات الجنسيه حتى إتمام عمر الثالثة عشر , عدم حدوث الدوره الشهريه ( الطمث ) , وعدم كبر حجم الثديين . وقد يتأخر ظهور علامات البلوغ حتى عمر الثامنة عشر بعدها يبدأ القلق على الفتاه . وقد يحتاج الأمر الي تناول مركبات الستيرويدات التي تحفز للبلوغ , وتقوم هذه الماده بتحفيز الجسم ليبدأ مرحلة البلوغ .  ويجب على الأم والأخوات تقديم الدعم الكامل لتلك الفتاه لمساعدتها على عبور الحاجز النفسي لتأخر البلوغ .

اترك رد