الترامال أخطر الأدويه المخدره عالميا .

0
320
الترامال أخطر الأدويه المخدره عالميا .

   الترامول اخطر انواع الادوية المخدره على مستوى العالم , حيث تشير الإحصائيات أن مدمني هذا العقار يتعرضون للموت المفاجىء طيلة إستمرار مفعول الاقراص بالجسم . يشار ألي أن بعض الشباب اعتادوا على استعمال جرعات من الترامول أو الترامادول لعلاج سرعة القذف مما قد يؤدي إلى خطر حدوث الاعتماد والإدمان عليه وذلك لأنه يشابه في خواصه الكيميائية كلا من عقاري المورفين والكودايين .

 

   ما هو الترامال ؟ هو دواء له عدة أسماء مثل : ترامال- أمادول- تراماكس- كونترامال- ألترادول- تراموندين .
دواعي الاستعمال : يستعمل أساسا لتسكين الآلام المتوسطة و الشديدة بجميع أعضاء الجسم وبعد العمليات الجراحيه .
   كيفية الاستعمال :
   الجرعة في الكبار : 50-100 مجم كل 6 ساعات بدون إرتباط بمواعيد الطعام .الجرعة اليومية يجب ألا تتعدي 400 مجم يومياً.
   كبار السن فوق 75 عاماً : نفس الجرعة علي ألا تزيد عن 300 مجم في اليوم الواحد . في حالة الإختلال الشديد في وظائف الكلي: يعطي 50-100 مدم كل 12 ساعة. وفي حالة تليف الكبد: يعطي 50 مجم كل 12 ساعة. ولا يستعمله الأطفال .

 

   الآثار الجانبيه : دوخه , صداع , دوار , نعاس , إمساك , غثيان , إرتباك , هلوسه , عصبيه , رعشه , هرش , طفح جلدي , عسر هضم وإنتفاخ , و زغلله في الرؤيه . في حالات نادرة قد يسبب: صعوبة في التنفس, خلل بالكبد, تشنجات, متلازمة ستيفن جونسون, قابلية للإنتحار. الدواء قد يسبب التعود و يحتاج المريض إلي زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول علي التأثير المطلوب. و هنا لا يجب إيقافه فجأة بل يتم سحبه بالتدريج. وقد يزيد من إحتمالية حدوث تشنجات للمرضي المعرضين لذلك.

 

   قد يسبب تثبيط للجهاز العصبي و الجهاز التنفسي .يجب الحرص عند قيادة السيارات أو استخدام الآلات. الحساسية للدواء أو مشتقاته أو مشتقات المورفين . المرضي الذين يعانون من تعود المورفينات , وفي حالات التسمم الدوائي بالكحوليات, المنومات, المورفين, الأدوية المؤثرة علي الحالة النفسية. ويستخدم بحذر مع للمرضي المعرضين للإصابة بالتشنجات, أو هبوط في التنفس, أو من يعاني من زيادة ضغط الجمجمة, أو إصابات بالرأس أو آلام البطن الحادة, أو إختلاف وظائف الكبد أو الكلي .

 

   موانع الاستعمال : الأمفيتامين قد يزد من حدوث التشنجات. السايمتدين قد يطيل من وجود الدواء في الجسم. مضادات الإكتئاب المعروفة ب ssri , مضادات ال mao , المورفين و مشتقاته: قد تزيد من إحتمالية التشنجات. الكيندين قد يزيد من تركيز الدواء في الدم . الكاربامازبين قد يقلل من التأثير العلاجي للدواء و يزد من التشنجات. يجب تجنب الكحوليات لما لها من تأثير مهبط لجهاز العصبي. الأعشاب: يجب تجنب الفاليرين, عشبة سان جون, كافا كافا , عشب الكولا .

 


   التفاعلات الدوائيه : الدواء لا يمكن استعماله أثناء الحمل لأنه يسبب مشاكل عديدة للجنين مثل التشنجات, أعراض الإنسحاب أو الوفاة. كذلك لا يجب أن يستعمل أثناء الولاده . أما في الحمل و الرضاعة يوصي بتجنب استعماله أثناء الرضاعةه .

   الجرعة الزائده :  هبوط في الجهاز العصبي و التنفسي, إغماء, تشنجات, توقف القلب و الوفاه . الإفراط في تناول الترامال قد يسبب تشنّجات يومية، وزيادة في كهرباء الجسم ، وأرق يمنع النوم طوال الليل ولا تنتهي هذه الأعراض إلا بزيادة الجرعة وذلك طريق للإدمان .

 

   التخزين : احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام. احفظه بعيداً عن متناول الأطفال .

اترك رد