التفاح علاج لجميع أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي .

0
770
التفاح علاج لجميع أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي .

ينتمي التفاح إلي الفصيلة الوردية، أوراقه بسيطة قلبية الشكل، والأزهار وردية ذكية الرائحة والتفاح من الفواكه الهامة فى الوقاية والعلاج ، وبالنسبة إلى طعمه فهو على ثلاثة أنواع : حلو ، ومر ، وحامض. جاء فيه المثل الشائع: ( تفاحة واحدة كل صباح تغنيك عن الطبيب) .

 

التفاح بة كثير من المواد السكرية والبكتين وفيتامينات أ ، ب ، ج ومعادن . الثمرة الناضجة تؤكل نية أو مطبوخة . يكسب الجسم مناعة ضد كثير من الأمراض . يفيد في علاج الجهاز الهضمي والإسهال الحاد المزمن . يخفف نقيع التفاح من آلام الحمى والعطش وينشط الكبد .  يساعد في تخليص الجسم من الأحماض والدهون . مناسب لمن يشكون من تصلب الشرايين والسمنة والبواسير والإكزيما والأمراض الجلدية . يستعمل لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد ، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح .

 

 ولإعداده للطفل تقشر (7 ـ 9) تفاحات ، وتنظف من البذور الداخلية ثم تبشر ، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم ، وبعد يومين أو ثلاثة ، وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان ، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد . يستعمل لعلاج النزلة الرئوية وأمراض الأمعاء . وذلك بأن تقطع تفاحتان أو ثلاث تفاحات بقشورها، وتغلي في لتر من الماء لمدة ربع ساعة، ويشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا .

 

 لعلاج الروماتيزم ، وإدرار البول ، وعلاج النقرس يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة ، ويشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا . لعلاج السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة عند الأحداث والمسنين يؤكل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون . والأفضل من ذلك استعمال التفاح المشوي مع حشو كل تفاحة بمقدار صغير (ربع ملعقة صغيرة) من الزعفران. والتفاح المشوي يزيل أيضا الإمساك المستعصي ويلين البطن .

 

 كما يوصي الأطباء بتناول التفاح لعلاج أمراض الكبد، وزيادة ضغط الدم، والإمساك ، والإصابة بتضخم الغدد الليمفاوية (داء الخنازير) وفقر الدم . تناول تفاحة في آخر وجبة الطعام ـ خاصة العشاء ـ يلين المعدة، وينظف الأسنان، كما أن حامض الأوكساليك الذي بالتفاح يبيض الأسنان ويحافظ عليها . ويوجد حاليا شراب التفاح الخالي من الكحول، ويوصف لكثير من الأمراض كفقر الدم، والضعف العام، وتصلب الشرايين، وداء النقرس، وأمراض الكبد، والجهاز البولي، وأمراض الجلد، وروماتيزم الأعصاب .

 

 يستعمل التفاح لعلاج آلام الأذن، وذلك بأن تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة ، كما تفيد هذه اللبخة في علاج الجروح . أو تعمل اللبخة من خليط متساو من عصير التفاح وزيت الزيتون . ويوصي الأطباء كل الأشخاص في جميع الأعمار بتناول التفاح، وبصورة خاصة المصابين بأمراض الكلى والمفاصل والنقرس . وأوصى الأطباء الروس بكثرة تناول التفاح كعلاج للضغط الشرياني ، وحصى المرارة . ويمكن للمصابين بضعف المعدة أكل التفاح بشرط تقشيره أو مضغه جيدا .

اترك رد