الجبن وقاية وحماية من مرض هشاشة العظام .

0
242
الجبن وقاية وحماية من مرض هشاشة العظام .

مرض هشاشة العظام :

ذكرت الجمعية الألمانية للتغذية ان تناول قطعتين من الجبن يوميا تساعد على تجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام . وقالت مجموعة من الخبراء العاملين في الجمعية إن تناول 1000ملليجرام من الكالسيوم يوميا يحمي البالغين من المرض ، أما بالنسبة للشباب من سن 13 إلى 19 عاما فيجب أن تزيد كمية تناولهم للكالسيوم إلى 1200 ملليجرام ، بسبب حاجة العظام في فترة البلوغ إلى الكالسيوم .

 

الحليب ومشتقاته :

يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم ، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

 

وأضاف الخبراء أن معظم الأشخاص يمكنهم الحصول على هذا المعدل من خلال تناول 60 جراما من الجبن تحتوي على 150 ملليلتر من الحليب منخفض الدهون ، كما توجد بدائل أخرى منها 150 جراما من الزبادي أو 200 جرام من البروكلي ، أو 500 ملليلتر من المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم، وذلك بصورة يومية .

 

آلام في الظهر :

وبالنسبة للأشخاص قليلي الاحتمال لحمض اللاكتوز يمكنهم تناول كميات أكبر من الخضروات الغنية بالكالسيوم مثل الكرنب الأخضر ، والبروكلي والشمر والسبانخ ، والجبن الصلب من أنواع “إمنتالر” أو المنتجات التي تحتوي على اللبن الرائب ، حيث يمكن تناولها بكميات قليلة . يشار إلى أن هشاشة العظام هو المصطلح الطبي الذي يطلق على الضعف الذي يصيب العظام ونتيجة لذلك تفقد العظام صلابتها ، وأولى علامات الإصابة بهذا المرض ظهور آلام في الظهر وصعوبة في الوقوف أو العدو . كما يزيد هذا المرض من مخاطر تعرض العظام للكسر .

 

العظام والتمثيل الغذائي للطاقة :

تم التوصل للدور الهام الذي تلعبه العظام في التمثيل الغذائي للطاقة إذ يتم انتاج خلايا العظام بروتين اشارات الاوستيوكالسين Osteocalcin الهام والذي يعمل على زيادة كثافة العظام من خلال المساعدة في امتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى الهامة للعظام ، كما يقوم بتوجيه البنكرياس لإنتاج مزيد من الإنسولين ودفع الخلايا الدهنية لإفراز هرمون اديبونيكيتن ، الذي يعمل على تحفيز الخلايا لزيادة نشاط مستقبلات الإنسولين وتحسين حساسيته .

اترك رد