الجوافه غذاء ضروري للمرأه الحامل .

0
1020
الجوافه غذاء ضروري للمرأه الحامل .

   هناك العديد من الفوائد التي توجد في ثمرة الجوافه وبخاصة للمراة الحامل :

  من الضروري أن تكون كل امرأة حريصة على صحة حملها وصحة جنينها , وأن تُحسن إختيار طعامها , وتنتقي منه أصناف من الغذاء تمنح جسمها الغذاء السليم الصحي , ويحتوي على الفيتامينات والمعادن الضروريه لها في هذه مرحلة الحمل الصعبه . وقد أشار العديد من خبراء، التغذيه أن الجوافه تأتي في عداد هذه الأصناف , بل وفي طليعة خيارات الحامل من الفاكهة .

 
 فما هي الأسرار الغذائيه لثمرة الجوافه؟ دعونا نكشفها بعضا من فوائدها في ما يلي :
– تُسهم الجوافه كثيرا في الحفاظ على إستقرار معدّل مستوى السكر في الدم، , وهو الأمر الذي يشكّل وسيله وقايه هامه من سكري الحمل ومضاعفاته السيئه .
– تلعب الجوافة دوراً هاما في ضبط مستوى ومعدل ضغط الدم , وبذلك تساهم في حماية المرأه الحامل من مخاطر عديده مثل الإجهاض والولاده المبكره .
– تُساعد المكوّنات الموجوده في ثمار الجوافه ومنها الألياف الطبيعيه في إبقاء كوليسترول الدم عند مستوى منخفض , ما يشكّل مصدرا هاما  في حماية للحامل من أمراض الأوعيه الدمويه والقلب .

 

 

– تحتوي الجوافه على عنصر الحديد الذي يُسهم في تخفيف وتقليل خطر إصابة الحامل بالأنيميا ” فقر الدم ” .
– تشكّل الجوافه بما تحتويه من ألياف طبيعيه ضرورية في التخفيف من أعراض مرض البواسير والإمساك الذي يحدث خلال فترة الحمل .
– يمكن إعتبارها مادةه طبيعيةه مليّنه وباسطه للعضلات بامتياز، نظراً إلى إحتوائها على مادة الماغنيسيوم المعروفه بقدرتها الفائقه على إرخاء العضلات والأعصاب أثناء فترة الحمل .

– تشكّل الجوافه مصدراً غذائياً لا يمكن الإستغناء عنه وذلك لأنها تحتوي غلى الفيتامين E , والكاروتينويد ,  والبوليفينول , وجميعهم من المواد المضاده للأكسده , التي تساعد الجسم في مقاومة الالتهابات والبثور أثناء فترة الحمل .

 

 

– يُساعد حامض الفوليك Folic Acid  الموجود بوفره في الجوافه في تحفيز دماغ المرأه الحامل , ويفيد جهازها العصبي على أداء وظائفه بشكل جيد ، كما يعزّز حمض الفوليك من إنتاج الجسم لخلايا كرات الدم الحمراء , ويحمي الجنين من التشوّهات الخلقيه التي يمكن أن تصيب الجهاز العصبي للمرأه الحامل .

– تعمل الجوافه على تخفيف معدل الإصابه بأيّ نوع من أنواع مشكلات المعده والهضم التي ترافق الحامل في مسيرتها منذ بدايه الحمل .

   ليس معتى ذلك أن تتناول الرأه الحامل كميات كبيره من ثمار الجوافه يوميا , بل هي في حاجه الي نظام غذائي متوازن وصحي , وأن يكون طعامها معتدل . لابد من غسل الجوافه جيدا وتقشيرها لكي نتجنب الإصابه  بعدوى الليستريا والإتهابات الأخرى المشابهه .

اترك رد