الجيوب الأنفيه : الأنواع والأعراض والمضاعفات .

0
436
الجيوب الأنفيه : الأنواع والأعراض والمضاعفات .

ما هي الجيوب الأنفية ؟

   هي عبارة عن 4 تجاويف هوائية موجودة في الجبهة (داخل  الجزء الأمامي من  عظام الجمجمة ) . أكبر هذه التجويفات هي الموجودة بالوجنتين ويبلغ حجمها 2-3 سم تقريباً ومجموعة أخرى أصغر حجماً تتوزع كالتالي : الجيوب الجبهية , الجيوب الغربالية , الجيوب الوتدية . هذه التجويفات أو الجيوب تكون مبطنة من الداخل بأنسجة مخاطية رقيقة ذات لون وردي.

 

أنواع الجيوب الأنفيه : وهما نوعان رئيسيان :

    النوع الأول هو الالتهابات البسيطة التي تستمر لعدة أيام ولا يصاحبها أعراض أخرى. وهذا النوع يكون أكثر حدوثًا خلال فترة الصيف أو في حالة التعرض لأشعة الشمس ثم الدخول لمكان بارد أو مكيف الهواء.

 

   النوع الثاني من الإلتهابات هو الالتهابات الشديدة التي يصاحبها مجموعة من الأعراض الأخرى أهمها آلام في الحلق وفقدان حاسة الشم والتذوق، آلام شديدة في عظام الوجه والرأس، الشعور بالصداع والدوخة لعدم وصول كمية مناسبة من الأكسجين إلى الرأس بسبب إنسداد الأنف؛ هذه الأعراض تكون أكثر حدوثًا خلال فصل الشتاء .

 

أعراض التهاب الجيوب الأنفيّة

   تتعدّد أعراض التهاب الجيوب الأنفيّة، ولا يُشترط اجتماعها معاً عند نفس المريض، وتتشابه هذه الأعراض والعلامات في الأنواع المختلفة لالتهاب الجيوب ولكن في حالة الالتهاب المزمن يلزم وجود اثنتين من هذه الأعراض لتشخيصه .

 

   ومن هذه الأعراض : إفراز مادّة كثيفة صفراء أو خضراء الّلون من الأنف، أو الإحساس بها في مؤخرة الحلق. انسداد الأنف أو احتقانه؛ ممّا يجعل التنفس عن طريق الأنف صعباً. ألم وانتفاخ حول العينين، أو في الخدين، أو في الأنف، أو في الجبهة، طبعاً حسب الجيب المصاب بالالتهاب. انخفاض في حاسة الشم والتذوّق. ألم في الأذنين. ألم في الفك العلوي أو في الأسنان.

 

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفيّة

   تعتبر مضاعفات التهاب الجيوب الأنفيّة نادرة الحدوث بالأخص إذا تمّت معالجته بالطريقة المناسبة، وتتشابه الأنواع المختلفة للالتهاب بالمضاعفات أيضا، ومنها: التهاب السّحايا: وهو التهاب الأغشية والسوائل المحيطة بالدّماغ والنّخاع الشّوكي. فقدان حاسّة الشّم بشكلٍ دائم أو مؤقّت: وقد يكون نتيجةً لانسداد الأنف والتهاب عصب الشّم. فقدان الرؤية: ويحدث هذا في حالة انتقال الالتهاب إلى محجر العينين، وينتج عنه قصور في الرؤية أو حتى العمى الذي من الممكن أن يكون دائماً .

اترك رد