الحديث مع الاطفال أفضل من قراءة الفصص لهم .

0
301
الحديث مع الاطفال أفضل من قراءة الفصص لهم .

خلصت دراسة أمريكية إلي أن قراءة القصص للأطفال تعد أقل كفاءة في تعليمهم اللغة عن الحديث معهم قبل النوم ، حيث أن الحديث معهم يفوق ست مرات كفاءة القراءة .

وقالت الدراسة، التي نشرت صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية نتائجها، إن حديث الكبار للأطفال دون الإنصات إليهم له وقع “ضعيف” علي تطور قدراتهم اللغوية ، وإن ترك الأطفال لمشاهدة التليفزيون ليس له أي وقع، جيدا كان أو سيئا، علي تطورهم، حتي عمر أربعة أعوام . وأضافت أنه حتي وإذا لم يتمكن الرضع أو الصغار من تكوين الكلمات، فإن ردودهم البدائية علي المحادثات تساعدهم علي تطوير قدراتهم اللغوية .

 

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور فريدريك زيمرمان، صاحب الدراسة، قوله إن “أطباء الأطفال يشجعون الآباء علي قراءة الكتب والقصص ورواية الأحداث اليومية البسيطة لأطفالهم لزيادة تحصيلهم اللغوي” ، مؤكدا أن ذلك الأسلوب لا يركز علي دور الطفل في تبادل اللغة وتشجيعه بقدر الإمكان علي التحدث .

 

وأجريت الدراسة علي 275 عائلة، بها صغار حتي عمر أربعة أعوام . وتم قياس تعرض صغارهم لسماع الأحاديث من الكبار والأطفال والتليفزيون، كما تم اختبار “تحصيلهم اللغوي” لمعرفة مدي قدرتهم علي التكلم والتعبير عن أنفسهم . وجاءت المفاجأة حينما فاقت نتائج الصغار ، الذين يتم التكلم معهم مستوي نظرائهم، ممن يقرأ لهم بمقدار ست أضعاف ، حيث أبدوا معرفة أكبر باللغويات والقواعد النحوية . ووجدت الدراسة أنه خلال الحديث مع الأطفال يتعرض الطفل لقرابة 13 ألف كلمة، يوميا في المتوسط، خلال 400 محادثة مع الكبار .

 

عندما تتحدث إلى أطفال ما قبل المدرسة، انتقل إلى مستوى عين طفلك . وتحدث بصوت هادئ مستخدمًا كلمات يفهمها طفلك . اشرح ما حدث وأنك ستواصل الاهتمام بهم. للأطفال الأكبر سنًّا ، استخدم كلمات لطيفة ووفِّر الراحة . شجِّعهم على مشاركة قلقهم . فكر في عمر طفلك عند مشاركة التفاصيل . استمع لطفلك لمعرفة المعلومات الخاطئة والمفاهيم الخاطئة والمخاوف الكامنة لديه . قدم معلومات دقيقة .

 

اقضِ معه المزيد من الوقت . فهذا من شأنه أن يعزِّز من شعور طفلكَ بالأمان . إذا كان طفلكَ يعاني من مشكلات في النوم، فاسمح له بالنوم في الضوء أو النوم في غرفتكَ لمدة قصيرة . شجِّع طفلكَ على التعبير عن مشاعره. اشرح له أنه من الطبيعي أن يشعر بالحزن والبكاء . دع طفلكَ يكتب أو يرسم ما يشعر به . شجِّعه على قضاء وقت مع الأصدقاء قد تكون الأنشطة البدنية بمثابة متنفَّس للتخلص من الإحباط .

اترك رد