الحمل خارج الرحم : أعراضه وأسبابه وعلاجه .

0
1960
الحمل خارج الرحم : الاسباب والاعراض والعلاج .

ماذا يعني الحمل خارج الرحم ؟ وهل يمكن الاحتفاظ بالجنين ؟

من الملاحظ أنه فى الحمل العادى تنتقل البويضة المخصبه عن طريق قناة تسمى ” قناة فالوب ” إلى الرحم ، ثم تزرع أو تُعلق البويضه في الرحم ثم تبدأ فى النمو، أما فى حالة الحمل خارج الرحم فتُعلق البويضه المخصبه أو تزرع فى مكان آخر غير الرحم ، وغالبا ما يكون هذا في قناة فالوب ، وفى حالات نادره تُعلق البويضه فى المبيض أو فى عنق الرحم أو الجزء السفلي من البطن.

في حالة الحمل خارج الرحم لا يمكن الاحتفاظ بالجنين لأنه إذا استمر يمكن أن يؤدى نمو تلك البويضه المخصبه إلى إنفجار قناة فالوب ، وذلك يسبب حاله من النزيف الشديد الذي يمكنه أن يؤدى إلى الوفاه – لا قدر الله ، لذلك حينما يكتشف الطبيب المعالج أن الحمل حدث خارج الرحم فيضع نهايه سريعه له ، قبل أن يسبب للسيده الحامل مشاكل خطيره للغايه .

 

 

• ما هو أسباب الحمل خارج الرحم؟
1- السبب الرئيسي هو التدخين , وقد لا تكون السيده الحامل مدخنه ولكنها تعيش مع شخص أو أكثر ممن يدخنون فتستنشق الدخان .

  2- وجود التهابات فى منطقة الحوض تكون ناتجه عن عدوى معينة مثل وجود أمراض مثل «السيلان أو الكلاميديا».
3- التعرض لجراحه سابقه فى منطقة قناة فالوب ، أو فى منطقة الحوض بخاصة , أو تناول بعض علاجات الخصوبه .
4- التعرض لبعض المواد الكيميائية سواء بطريقه مباشره أو غير مباشره .
5- اللولب : المرأة التى تستخدم اللولب كوسيله لمنع الحمل ، ثم يحدث الحمل في لحظه غير متوقعه يمكن أن يتسبب وجود هذا اللولب فى الرحم إلى حدوث حمل خارجه .

 

• ما هى الأعراض التي تدل على حدوث الحمل خارج الرحم .

يحدث عادة الحمل خارج الرحم فى الأسابيع الأولى من الحمل فقط ، وعادة يسبب نفس أعراض الحمل الطبيعى ، لكن بعد ذلك يحدث ألم حاد في جانبا واحدا من منطقة الحوض ، ثم ينتشر هذا الألم بمنطقة الحوض والبطن ويحدث نزيف مهبلى.

• كيف يمكن للأطباء تشخيص الحمل خارج الرحم؟

1- يمكن تشخيص أن الحمل حدث خارج الرحم عن طريق فحص منطقة الحوض للتأكد من حجم الرحم .
2- عن طريق اختبار الدم لمعرفة نسبة مستوى هرمون الحمل في الدم ، ثم يكرر هذا الاختبار بعد يوم أو أثنين ، المفروض أن كمية هرمون الحمل تتضاعف .

 

 

• هل هناك علاج آمن لحالة الحمل خارج الرحم؟

لا يمكن الحفاظ على الجنين بعد اكتشاف الحمل خارج الرحم , حيث يقوم الطبيب بالتخلص منه مباشرة ، ويمكن أن يحدث ذلك بالأدويه أو بالجراحه – حسب وقت اكتشافه ، فإذا كان إكتشافه مبكراً فيمكن أن يتم العلاج بالأدوية فقط دون الحاجه الي تدخل جراحي .

اترك رد