الصداع النصفي ” الشقيقة ” : الأسباب والوقاية والعلاج .

0
114
الصداع النصفي
ليس هناك ما يمنع من ان يُستفاد من المعالجة بالأعشاب للصداع النصفي او الشقيقة باللغة الدارجة، اذا كان العلاج الحديث ما زال يعتمد على المسكنات والمهدئات وغير قادر على حل المشكلة بشكل جذري، فالامر سيان، على ان هناك ما يدعو للقلق من جراء استعمالها كيفما اتفق لأمور تتعلق بطرق تحضير هذه الأعشاب وفقاً لمعايير التصنيع ولأمور تتعلق بعملية البيع بدون ترخيص كون بعضها يحمل من الآثار الجانبية مما يستوجب التنبيه اليها والتحذير منها .

 

ولدى مراجعة التوصيات والتعليقات التي اصدرها الباحثون نجد ما يدعو الى ان تكون المعالجة بالاعشاب جزءاً من منظومة العلاج السائدة، واقصد بذلك التوصيات التي تلفت النظر الى طرق معالجة متممة او حتى بديلة جملة وتفصيلا. ويقول الباحثون: تناول زيت السمك الذي يعمل على تعديل البروستاملائيدين الطبيعي الذي يزيد من تفاقم اعراض الصداع النصفي .

 

تناول أي مكمل يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم يومياً، اذ يشير العديد من الاطباء المعالجين بالطرق الطبيعية الى ان النوبات تقل مع مكملات الكالسيوم ويتضاعف اثر الكالسيوم بفعل فيتامين (د) الذي يمكن ان يصنعه جسمنا بتعريض الوجه واليدين لمدة 15 الى 20 دقيقة يومياً في الصباح او قبل الغروب لأشعة الشمس، كما اثبت البحث ان النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الطمث تقل لديهن نوبات الصداع بعد تعاطي مكملات الكالسيوم، ويؤخذ في الاعتبار ان النوبات تقل عادة بعد انقطاع الطمث .

 

إستشر طبيبك بشأن فيتامين ب 2، للوقاية من الصداع النصفي ، فقد ثبت من خلال إحدى التجارب الاكلينيكية الأوروبية ان الجرع الكبيرة منه، أي ما يعادل 400 ملغ يومياً، لمدة ثلاثة اشهر قد قلل تكرار النوبات بنسبة وصلت الى 50%، وهذا الفيتامين رخيص الثمن ، فضلاً عن انه لا يسبب الا اثاراً جانبية بسيطة تتمثل في الاسهال البسيط وزيادة التبول .

 

بعد اخبار الطبيب تناول قرصاً من اسبرين الاطفال كل يومين، الذي يحد من تكرار النوبات بهذه الجرعة المنخفضة، واذا ما صح هذا فان هذه الوسيلة ارخص واسهل وسيلة على الاطلاق . ومما يؤكد ان العلاج بالاعشاب، كما ان العلاج بالعقاقير ليس حاسماً للمسألة، ما يقوله الباحثون عن الوسائل الأخرى، كالعلاج بالابر الصينية عندما تكون النوبات قد بدأت منذ اشهر بسيطة عند اشخاص منفتحين على انفسهم، والمعالجة اليدوية للعنق، ورد الفعل المنعكس، وكثيراً ما يستفيد الأطفال من التدريب على الإسترخاء التدريجي على يد إخصائي نفسي او معالج نفسي .

 

وينصح الباحثون بما يلي :.

1- الكافيين من الوسائل الآمنة والفعالة للغاية للحد من الألم خاصة مع اخذه مع مسكنات الألم ولكن يكون هذا بالابتعاد فترة عن القهوة، ثم تناول كوب او اثنين من القهوة المركزة عند ظهور اول علامة من علامات النوبة، ثم الاستلقاء في حجرة مظلمة هادئة، وتجنب الضوضاء المزعجة، والروائح النفاذة، والمرتفعات وتيارات الهواء. وعلى المرأة التي تتناول اقراص منع الحمل التي تحتوي على نسبة عالية من الاستروجين أن تتجنبها حتى لاتزيد من فرص الاصابة بالسكتة القلبية .

 

2- لا تدخن، وتجنب التدخين السلبي .
3- تناول اللوز، ولبن اللوز، والبقدونس، والشمر، والثوم، والكرز، والاناناس الطازج .
4- مارس الرياضة الخفيفة بانتظام .
5- للموسيقى اثر مهدئ يمكن ان تساعد على تخفيف الصداع النصفي .
6- الحلوى والنشويات تعطي زيادة مؤقتة في نسبة السكر بالدم يعقبها إنخفاض ، وهذا يعتبر من اشهر العوامل المسببة لنوبات الصداع، اما الأطعمة التي تحتوي على حمض التيرامين الأميني فتشمل الجعة وأنواع الجبن الصلب، والشوكولاته، ولحم الابقار والفول والحبوب المخمرة مثل صلصة الصويا والرنجة المخللة والسردين والخميرة وهذه يجب التقليل منها قدر المستطاع .

اترك رد