المراحل المختلفه لتطور ونمو الجنين .

0
983
المراحل المختلفه لتطور ونمو الجنين .

    ماهي المراحل المختلفه لتطور ونمو الجنين داخل رحم أمه ؟

 كما نعرف تستمر فترة الحمل في العادة 280 يوماً ( 40 أسبوعاً،) , بدءاً من أول يوم في آخر دورة شهرية للسيده الحامل . وينقسم إلى ثلاث فترات تسمى “المراحل”. تدوم المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الثالث عشر، فيما تغطي المرحلة الثانية الفتره الواقعه بين الأسابيع الرابع عشر والسابع والعشرين، وتتواصل المرحلة الثالثة من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين أو إلى أن يحين موعد الولاده .

 

 

   ولكل مرحلة تطوراتها الأساسيه . ففي المرحله الأولى، يمكن سماع دقات قلب الجنين، وفي الثانية، تشعرين للمرة الأولى بحركة طفلك . أما في المرحلة الثالثة، فتمرّ كثير من النساء بانقباضات براكستون هيكس، مما يعني أن جسمك بدأ يستعد للوضع والولادة.

   سوف تختبرين تبدلات وتغيرات في الأحاسيس والمشاعر في كل مرحلة من الحمل. في البداية، قد تكونين مشحونة من البكاء والإجهاد بسبب التغييرات الهرمونية. وربما تشعرين بتناقضات في الأحاسيس جرّاء الغثيان الصباحي، فتتساءلين عمّا فعلته حتى يحدث لكِ كل ذلك. ومن المحتمل أيضاً أن تتأثري بشدة وتمتلئي بالعواطف الجيّاشة مع أخبارك الخاصة .

 

 

   عندما تصلين إلى المرحلة الثانية، قد تشعرين بالبهجة وبمزيد من الطاقة بالذات عند اختفاء الغثيان. ويمكن أن تشرعي في الاستغراق بأحلام اليقظة حول الشكل الذي سيكون عليه طفلك وتخيّل الحياة التي ستعيشينها معه أو معها.

   بحلول المرحلة الثالثة، قد يأتيك الشعور بالملل. وربما يتركك الثقل والتعب اللذان تشعرين بهما فريسة لاحتساب الزمن الباقي حتى موعد الولادة . يساعدك في الإحساس بالهدوء والطمأنينية أن تحضّري كل شيء مسبقاً: ليس فقط ما له علاقة بالعمل بل متى ستعودين بطفلك إلى المنزل. في النهاية، قد ينتابك “حسّ بالأمان” مباشرة قبيل الولادة بما يعينك على الإنجاز والتنظيم .

 

 

   اختاري أسبوعك المحدد للحصول على وصف مفصّل عن تطور جنينك، أو انظري إلى الصور التي تدلك على نمو طفلك شهراً بعد شهر. وتابعي نمو وتطور طفلك من لحظة كونه كتلة خلايا صغيرة وصولاً إلى مرحلة الطفل كامل التكوين. سوف تبيّن لك شروحات رسوماتنا الطبية كيف يكبر طفلك داخل رحمك، بينما تلقين نظرة متحركة بالأبعاد الثلاثية على الطفل مع فيديو أسرار الحمل منذ الإخصاب وحتى المخاض والولادة.

اترك رد