المشكلات الصحية التي تسببها صبغات الشعر .

0
169
المشكلات الصحية التي تسببها صبغات الشعر .

المشكلات التي تسببها صبغات الشعر كثيرة ومتعددة , منها ما يتعلق بأمراض الحساسية , ومنها ما يسبب النعاس وأمراض الكلي . دعنا نري تفاصيل تلك المشكلات الضارة :

إن المشكلات الصحية التي ربما تنتج من استعمال الصبغات تعود في الأصل إلى بعض المواد التي تدخل في تركيب هذه الصبغات ، ولذلك فليس كل صبغات الشعر لها مشكلات صحية ، فالصبغات التي تخلو من المواد الضارة المؤذية ، مثل الصبغات النباتية ، تعتبر في الغالب صبغات آمنـة .

 

1-تسبب الحكة والنزف خاصة من جبهة الرأس والعنق وخلف الأذنين، إذ لها تأثير مسبب لمرض الحساسية.
2-قد يكون رد الفعل حاداً يشمل جميع أنحاء الرأس والوجه، وقد يمتد إلى الكتفين ثم إلى سائر مناطق الجسد كما تسبب تورم الشفتين.
3-تعتبر من المواد المسببة لأمراض السرطان، فقد دلت نتائج الدراسات على حيوانات التجارب أن كثرة استخدام هذه المادة لفترة طويلة تسبب أوراماً سرطانية .
4-قد تسبب فشلاً كلوياً .

 

5-ومثل هذه الصبغات لو بلعها الأطفال فإنها قد تسبب وفاتهم أو على الأقل تسبب لهم تسممات حادة، فلو ابتلع الطفل كمية بسيطة لا تتجاوز سبعة جرامات فإن ذلك سوف يسبب بعد 4 إلى 6 ساعات المشكلات التالية : صعوبة التنفس , فشل كلوي حاد , استسقاء قوي وشديد للجلد في الرأس والرقبة , النعاس والرعشة والتشنجات , إنخفاض ضغط الدم والتقيؤ , ربما تؤدي الحالة إلى الوفاة .

 

6- معدن الرصاص إذا دخل في الجسم من خلال الصبغه فإن له تأثيرات ضارة وخاصة على عقول ومخ الأطفال . ولأن مركبات الرصاص شائعة الوجود في نطاق الطعام والشراب والتربة، ومستحضرات الزينة وغيرها، فهذه الأشياء قد تعد من المصادر الرئيسية التي تسهم في دخول هذا المعدن الضار في جسم الإنسان . ولهذا عملت الشركات والمصانع الموثوق بها على إبعاد مركبات الرصاص من منتجاتها. غير أننا نجد أن بعض صبغات الشعر لازالت تحتوي على هذا المعدن، إذ إنه يضاف إليها كمادة مثبتة للصبغة، ولهذا فإن مثل هذه الصبغات تعتبر إحدى المصادر التي تعمل على تعرض الإنسان لمعدن الرصاص، فالرصاص قد يدخل الجسم من مصادر أخرى بكميات كبيرة .

 

7- اما بالنسبه لما يسمى بمعدن البوزموث المتوفر بكثره في الصبغات فيبدو أنه إذا كان تركيز أملاح البزموث في صبغات الشعر في الحدود المقبولة فيحتمل أن لا يكون هناك أضرار صحية واضحة ينتج منها.

اترك رد