المشوار الفني والحياة الخاصه لسمراء النيل الفنانه مديحه يسري .

0
441
المشوار الفني والحياة الخاصه لسمراء النيل الفنانه مديحه يسري .

   توفيت هذا العام الفنانه مديحه يسري الممثله السينمائيه , ويعتبر أبرز أعمالها “الأفوكاتو مديحة” و”ابن الحداد” و”حياة أو موت” و”الخطايا” و”ممنوع الحب” و”لحن الخلود”.

   والفنانه الراحله مديحه يسرى اكتشفها المخرج السينمائي محمد كريم , وكان أول ظهور لها مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم “ممنوع الحب”،الذي أنتج عام 1940 , كصاحبة وجه مبتسم ، واختيرت مديحه يسري واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات من القرن الماضي .
وفاة الفنانه مديحه يسري " سمراء النيل " .
   ولكنها حصلت على فرصتها الحقيقه في التمثيل كانت حينما شاهدها الفنان يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات باستديو مصر , فاستدعاها هو وشريكه المنتج توجو مزراحي ، وعرضا عليها العمل معه في ثلاث أفلام دون أن تعمل مع غيره ، وهم أفلام :”ابن الحداد” و”فنان عظيم” و”أولادي”.
      تعتبر هي وفاتن حمامة الممثلتان الوحيدتان اللتان مثلتا مع أربعة من نجوم الغناء في مصر، وهم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ. كانت مديحة يسرى قد حصلت مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون .
   وتاريخ سمراء النيل يحفل بإنتاج فنى متنوع بين الاجتماعى والغنائى والعاطفى، حيث وقفت أمام محمد فوزى وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبى ، ورشدى أباظة وعماد حمدى .

 

 

   تزوجت مديحة يسري أربع مرات , الثلاث زيجات الأول كانت من الوسط الفني. اول زواج لها كان من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل «أحلام الحب» و«غرام بدوية» و«الجنس اللطيف». ولكنهما أنفصلا عام 1945.
   وكانت مديحه يسري هي ملهمة الأديب الراحل عباس محمود العقاد,  وكتب قصة ” ساره ” يجسد فيها شخصية مديحه يسري فيما تحب وتكره. وعندما عرض العقاد عليها الزواج رفضت وقالت إنها لن تتزوج إلا من الوسط الفني .
   تزوجت مديحة يسري من الفنان الممثل أحمد سالم عام 1946, ولم يستمرا طويلا حيث إنفصلا بعد عام واحد. ثم تزوجت من الموسيقار والمغني والممثل محمد فوزي الذي ساندته كثيرا في تأسييس شركة الأسطوانات الخاصة بهما. وكان اللقاء الأول بينهما قد حدث في فيلم «قبلة في لبنان»، وبعد زواجهما اشتركا معا في بطولة العديد من الأفلام التي أعادت إكتشاف نقاط دفينة في موهبتها مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» وهو الفيلم الذي يعد أول تجربة كوميدية لها .
 
 كما شاركته بطولة فيلمي «آه من الرجالة» و «بنات حواء» الذي قدمت فيه دور رئيسة جمعية المرأة تساوي الرجل. قد أثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة. وبعد إعتزالها الفن إتجهت للنزعه الدينيه وتزوجت من شيخ مشايخ الطريق الحامديه الشاذليه الشيخ إبراهيم سلامه الراضي, وظلت زوجته حتى وفاته .
   توفيت سمراء النيل النجمة الكبيرة مديحة يسرى بأحد مستشفيات المعادى الخاصه عن عمر يناهز 97 عاما بعد أن عاشت سنواتها الأخيره في صراع طويل مع المرض. وشيع الجثمان من مسجد السيدة نفيسه رضي الله عنها بعد صلاة الظهر .

اترك رد