بسهولة , كيف تعرف هل أنت مصاب بكورونا أم لا ؟

0
322
بسهولة , كيف تعرف هل أنت مصاب بكورونا أم لا ؟

إستخدام النقاط :

وضعت وزارة الصحة والسكان ، بروتوكولا لإتباعه في المستشفيات الحكومية ، لتحديد حالات الاشتباه بفيروس كورونا من عدمه ، إذ يعتمد على استخدام نظام النقاط ، كما يلي:

– ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 “نقطتان” .
– سعال شديد أو متزايد “نقطتان” .
-احتقان شديد بالحلق “نقطة واحدة” .
– قيء أو إسهال “صفر” .
– مرض مزمن : سكر أو ضغط أو قلب أو كلى.. إلخ “نقطة واحدة” .
– سفر داخل أو خارج مصر : مثال شرم الشيخ / أوروبا “5 نقاط” .
– مخالطة لحالة التهاب تنفسي حاد “4 نقاط” .

 

– زيارة مكان صحي ثبت فيه وجود حالة موجبه “3 نقاط” .
– أن تكون أحد العاملين بالقطاع الصحي أو العزل الصحي “نقطتان” .

إذا كان مجموع النقاط كالتالي :

– 4 أو أقل : التزم بالبيت “عزل ذاتي” .
– 5 نقاط : استشر الطبيب هاتفيا .
– 6 أو أكثر : برجاء التواصل مع الجهات المعنية رقم الطوارئ (105) لاحتمالية الإصابة ، الحاجة للعلاج وبدء إجراءات العزل الصحي .

 

رسالة صوتية

ومن جهة أخرى , تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي ، رسالة صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي، لشخص يدعى انتماؤه وتكليفه من منظمة الصحة العالمية ، بمتابعة الإجراءات والأوبئة في مصر .
وتواصل المركز الإعلامي لـمجلس الوزراء ، مع منظمة الصحة العالمية – مصر ، التي أفادت بأن صاحب الرسالة الصوتية غير تابع للمنظمة ، وأنها لم تُكلف أي أشخاص بتسجيل رسائل صوتية .

 

وشدد المركز على أن المنظمة ، تُصدر كل بياناتها عبر المنصات الرسمية لها ، سواء من خلال موقعها الإلكتروني www.who.int/ar، أو عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك facebook.com/WHOEgypt ، وتويتر twitter.com/whoegypt ، أو من خلال تطبيق الواتس آب على رقم 0041798931892 

 

فيروس كورونا يموت في المعدة :

قالت الدكتورة غادة نصر أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بجامعة القاهرة ، إنّ أزمة فيروس كورونا لا تخص فرد أو مجتمع بعينه ، لكنها أزمة عالمية لم يتوصل الأطباء حول العالم حتى الآن إلى عقار لعلاجه .

 

ولفتت إلى أهمية تنظيف الأسطح والأرضيات باستخدام المياه والكلور : “فيروس كورونا بينتقل عن طريق التنفس” ، مشيرة إلى الاهتمام بشرب المياه والمشروبات الدافئة بشكل دائم لقتل الفيروس قبل وصوله إلى الجهاز التنفسي: “هو فيروس جاف تنفسي لما بينزل المعدة بيموت ومش بيأثر” .

اترك رد