بعد ” كورونا ” , فيروس ” هانتا ” يقتل ويصيب 23 شخصا بالصين .

0
655
بعد

ظهور فيروس هانتا :

أعلنت الصحف والمواقع الصينية عن ظهور فيروس هانتا في الصين مجددًا ، وتوفي رجل كان موجود في حافلة ، وتم اجراء الفحوصات على باقي الركاب وظهرت النتيجة بالإيجاب . تم اكتشاف مرض الرجل بعد وفاته . بعد ذلك تم عمل اختبار لـ 22 شخص آخر على متن الحافلة ، وظهرت النتيجة بالإيجاب .

فيروس القوارض :

يذكر أن فيروس هانتا يصيب القوارض عادةَ ، ويصاب الأشخاص به بعد ملامستهم أو البول أو البراز أو لعاب الفم ، بحسب ما نشرت صحيفة “جلوبال تايمز”. ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، أن الفيروس بنتشر بشكل رئيس عن طريق القوارض ، ثم ينتقل عبر البشر من شخص لآخر من خلال الجو ، أو من عضات الحيوان .

 

حالات العدوى :

فيروس هانتا hantavirus infection هو مرض فيروسي ينتشر من القوارض إلى البشر. يمكن للفيروس أن يسبّب حالات عدوى شديدة في الرئتين ( مع السعال وضيق النَّفس ) أو الكلى ( مع الطفح الجلدي وآلام في البطن، وأحيانًا الفشل الكلوي ) .

 

سلالات فيروس هانتا :

توجد الكثير من سلالات فيروس هانتا. ويختلف تأثير الفيروس في الأعضاء المختلفة باختلاف سلالة الفيروس :
1- الرئتان، حيث يَتسبَّب في الإصابة بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (HPS) .
2- الكلى، ممَّا يَتسبَّب في الحُمَّى النزفية مع المُتلازمة الكلويَّة (HFRS) , لكن، يحدث تداخلٌ بين الكثير من أعراض حالتي العدوى .

 

إكتشاف الفيروس :

تمَّ اكتشاف المُتلازمة الرئوية للمرَّة الأولى في جنوب غربي الولايات المتحدة في عام 1993. واعتبارًا من عام 2013 ، حدثت حوالى 637 حالة في الولايات المتحدة ، معظمها في الولايات الغربية. كما حدثت حالاتٌ في الكثير من بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية . تحدث المتلازمة الكلوية بشكل أساسي في أجزاء من أوروبا وكوريا. يُسبِّبُ فيروس هانتا سيئول seoul hantavirus الإصابة بالمتلازمة الكلوية. ينتشر الفيروسُ عن طريق فئران نرويجية بنية اللون، وقد انتشر في أنحاء العالم عن طريق فئران توجد على متن السفن .

 

الأعراض :

تبدأ الأعراضُ بالحُمَّى المفاجئة والصداع وأوجاع العضلات ، والتي تظهر بعد أسبوعين من التَّعرُّض لبراز أو بول القوارض . كما قد يعاني المرضى من آلامٍ في البطن أو الإسهال أو القيء . تستمر هذه الأَعرَاض عدةَ أيام (لمدة أربعة أيام تقريبًا في العادة، ولكنَّها تصل إلى 15 يومًا في بعض الأحيان) .

 

العلاج :

1- الرِّعاية الدَّاعمة .
2- لتدبير المتلازمة الرئوية، يُستخدم الأكسجين والأدوية لتحقيق الاستقرار في ضغط الدَّم .
3- لتدبير المُتَلاَزِمَةِ الكُلوِيَّة، يُجرى غسل الكلى واستعمال ريبافيرين ribavirin .
تكون المُعالجة داعمة غالبًا بالنسبة للمُتلازمة الرئوية يبدو أنَّ استعمال الأكسجين والأدوية لتثبيت ضغط الدَّم هما الأكثر أهمية في الشفاء . ومن الضروري استعمال المنفسة للمساعدة على التنفس في بعض الأحيان .

اترك رد