تاريخ ونجوم وبطولات نادي أياكس الهولندي .

0
1036
تاريخ ونجوم وبطولات نادي أياكس الهولندي .

   أياكس أمستردام هولندا Ajax Amsterdam , الذي تأسس عام 1900 حفل بالعديد من النجوم اللذين حققوا البطولات لناديهم .

   تأسس أياكس أمستردام في 18 مارس عام 1900 على يد فلوريس ستيمبل و كارل ريسير والأخوة هان دادي وجون دادي . وعلى الرغم من دخول كرة القدم هولندا منذ عام 1894 ميلادياً ،، إلا إنهم لم يعرفوا كرة القدم الحقيقيه إلا في عام 1911 . وكان هذا عن طريق أياكس أمستردام الهولندي العريق ،، وفي هذا الوقت كانأياكس قد بدأ في أن يكون في مصاف الأندية الكبيرة .

 

   وكان وقتها تحت قيادة جاك كيروان ( أول من تسلم إدارة تدريب النادي الهولندي في تاريخه ) . ونجح النادي الهولندي في أن يكون لنفسه ذات و قوي بين المنافسين ،، من خلال الفوز علي سبارتا روتردام الكبير جداً كروياً وقتها , وكان سبارتا روتردام هو سبب تغيير أياكس أمستردام لملابسه في البدايه . حيث إن أياكس كان قد بدأ مشاركته بالبطولات الرسميه بعد سبارتا روتردام . ولهذا كان لابد له من زي مميز يختلف به عن الأخرون .
   وقد إختار أياكس أمستردام اللونين الأحمر والأبيض بدلاً من الأحمر المخطط بالأبيض , ومن ذلك الوقت وهم يرتدون نفس الألوان حتى يومنا هذا , وأصبح من تلك الفترة يعتمد المنتخب الهولندي بكل فئاته على لاعبي أياكس , حيث إنهم تعودوا على جلب أياكس للاعبين من طراز رفيع ليكونوا على قدر حمل لواء المنتخبات الهولنديه .

 

   وهبط أياكس أمستردام أو بمعنى أصح تم تهبيطه لأسباب سياسيه في عام 1914 إلي دوري الدرجه الثانيه الهولندي , وكان عليه أن ينتظر حتى عام 1917 ليتم تصعيده لدوري الدرجه الممتازة من جديد إلا إنه كسر كل المؤشرات والحواجز السياسيه . وعاد لدوري الأضواء عام 1915 ولكن إستمر الحظ العاثر أمام النادي الهولندي .

 

   بعد أن نشبت الحرب العالميه الأولى والتي كانت هولندا طرفاً فيها ،، وتدمر ملعب الفريق الأول بشكل شبه كامل بسبب القصف . وفي 1915 تم تعديل في الإدارة الفنيه للفريق على الرغم من عوامل الحرب والإمكانيات الماديه فقد تم تعيين جاك رينولدز خلفاً لكيروان . ونجح رينولدز في وضع الفريق على الطريق الصحيح من جديد من خلال إخراج لاعبين من طراز فريد .
   وواجه النادي الهولندي فريق ويليام 2 ضمن إطار الدوري الهولندي المُبسط الذي تم إنشاءه للترفيه للشعب الهولندي في فترة الحرب , وبرز وقتها لاعب الفريق جان دي ناتريس نجم الفريق في ذلك الوقت .وفكرت إدارة النادي في إنشاء ملعب الفريق الجديدة في مدينه تيلبورغ التي يتبع لها فريق ويليام 2 .

 

   ولكن إدارة النادي الهولندي غيرت رأيها وشعرت بضرورة إتخاذ مكان إستراتيجي لإنشاء الملعب الجديد . ويكون بعيداً عن مشاكل الحرب ،، ولم يجدوا أفضل من العاصمه الهولنديه “أمستردام ” لإنشاء ملعبهم الجديد فيها .ملعب الفريق أمستردام أرينا , السعة 51 ألف مُتفرج .المدينة أمستردام .

 

بطولات وألقاب أياكس أمستردام :
الدوري الهولندي الممتاز [ 29 مـرة ]

كأس هولندا [ 17 مرة ]

درع يوهان كرويف “السوبر الهولندي” [ 6 مرات ]

دوري أبطال أوروبا [ 4 مرات ]

كأس الكؤوس الأوروبية [ مرة واحدة ]

كأس الإتحاد الأوروبي [ مرة واحدة ]

كأس السوبر الأوروبي [ ثلاث مرات ]

كأس العالم للأندية “النسخه القديمة” [ مرتين ]

اترك رد