تحذير طبي : لا تأكل الشيكولاتة ليلا !

0
614
تحذير طبي : لا تأكل الشيكولاتة ليلا !

حذر باحثون في الولايات المتحدة من أن تناول الشوكولاته أثناء يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم سوءا ويسبب الكوابيس .

وأوضح الباحثون في مركز اضطرابات النوم بجامعة ستانفورد الأميركية أن اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة (rem) , هو أحد الاضطرابات التي يعاني مصابوها من أحلام مزعجة وكوابيس عنيفة يتفاعلون معها بالصراخ العالي وتقلبات كثيرة أثناء النوم , ويؤثر في شخص واحد من كل مائتين , ويظهر بين الرجال بصورة خاصة . ونبه الباحثون إلى أن تناول الشوكولاته والكاكاو لا يرتبط بأنماط النوم العنيفة والكوابيس عند عامة الناس وعند الأشخاص العاديين ,  ولكنه يؤثر فقط في المصابين باضطرابات النوم .

 

وفسّر العلماء ذلك بأن الكافيين الموجود في الشوكولاته يعيق العملية الطبيعية التي تعرف باسم “الاسترخاء” التي تمنع الإنسان من الحركة أثناء نومه وخلال أحلامه , وبالتالي يصبح النائم أكثر حرية ليتحرك كيفما يشاء . وسجل الباحثون في مجلة “نيوساينتست” العلمية حالة مرضية لشخص يصرخ أثناء نومه بسبب كوابيس متكررة تصيبه كلما تناول بسكويت الشوكولاته أو الآيس الكريم أو الصلصات , وأشاروا إلى أن هذه الحالة بدأت معه بعد تعرضه لإصابة في رأسه بحادث سيارة , وقد زادت الشوكولاته من سوء وضعه الصحي حيث تعود الأعراض إلى الظهور كلما تناولها .

 

تحتوى الشيكولاتة على مواد لها خصائص الإدمان مثل “الثيوبرومين والكافيين” وهم يرفعان ويحفزان المزاج لتمنح السعادة ولكن هذه السعادة مؤقتة وما أن تزول يعود الفرد للشعور بالإرهاق والتوتر . أظهرت بعض الأبحاث أن الشيكولاتة تسبب التوتر العصبى والصداع النصفى، لاحتوائها على مركبات الأمينات يمكن أن تسبب هذه المركبات تمدد بالأوعية داخل المخ وبالتالى تسبب الصداع . اجتمع الباحثون على أن الشيكولاتة تؤدى إلى فيروس الهربس “الحساسية” لبعض ممن يعانون من الحساسية .

 

الشوكولاته الداكنة من الحلويات المفيدة جداً للجسم، إذ تحتوي على مضادّات للأكسدة ( الشوكولاته تدخل دايت المراهقات )  . إلا إننا لسنا مدعوات لتناولها ليلاً لأنها تحتوي أيضاً على كمية من الكافيين تسبّب لنا الأرق . ولا ننسى أيضا أن نمتنع عن تناول الآيس كريم ليلا , مع  العلم أنّ المثلّجات هي رفيقتنا في أغلب الليالي ، إلّا أنّها غنية بالدهون لدرجة علينا التوقّف عن تناولها ليلاً على الأقل . إذ ليس لدينا الوقت الكافي لحرق السكر والدهون إذا تناولناها قبل النوم مباشرةً .

اترك رد