تعرف على اسباب الحساسية لدى الأطفال .

0
280
تعرف على اسباب الحساسية لدى الأطفال .

حساسية الأطفال :

تشكو كثير من الأمهات من ظهور الحساسية عند الأطفال ، وقد يربطن بين ظهورها وتقلب الجو ، وتغيير الفصول .

الحساسية عند الأطفال :

يوضح الأطباء أنه ليس معروفاً تماماً لماذا تظهر الحساسية عند الأطفال بعد الولادة بمدة وجيزة ، ويميلون إلى الترجيح بأن العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً في هذا المجال ، فقد وجد أنه إذا كان الوالدان يعانيان من أحد أعراض الحساسية ، فإن احتمال أن يعاني أطفالهما من الحساسية قبل بلوغهم سن العاشرة يصل إلى (70%) .

 

ويعتبر الحليب والبيض من أهم الأطعمة التي قد يؤدي تناولها إلى ظهور أعراض الحساسية لدى الأطفال ، وأهم هذه الأعراض : الأكزيما ، والمغص المعوي ، وهناك بعض الأعراض الأخرى ولكنها أقل حدوثاً كالسعال ، الشعور بالاختناق ، التهاب الأنف ، الربو ، فقدان الشهية، والإمساك .

 

أطعمة تسبب الحساسية :

من الأطعمة المهمة التي تؤدي إلى ظهور الحساسية عند الأطفال : اللحوم ، السمك ، الفواكه ، الموز ، الفراوله ، البرتقال ، والخضراوات مثل الطماطم ( البندورة ) والكرنب والقرنبيط، والبقول مثل الفول والحمص ,  والحلويات مثل الشوكولاتة، وعلى الطبيب اكتشاف الأصناف التي تسبب الحساسية وحذفها من قائمة طعام الطفل ،

 

إختفاء أعراض الحساسية :

وتبعاً لدراسة أجريت في مجال الحساسية والمناعة ، وجد أن منع الأطفال المعرضين لخطر الحساسية من تناول البيض والفول السوداني أثناء مرحلة الرضاعة ، وكذلك منع أمهاتهم من تناولها طيلة فترة الحمل قد أدى إلى انخفاض نسبة إصابتهم بالحساسية للطعام في أول عامين من العمر ، ويوضح الباحثون أن نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بالحساسية تجاه البيض والحليب تختفي لديهم أعراض الحساسية خلال (3- 5) سنوات من عمر الطفل ، أما الأطفال المصابون بحساسية من الفول السوداني والسمك ، فقد تستمر الحساسية لديهم حتى سن سبع سنوات ، وقد تستمر هذه الأعراض مدى الحياة لدى بعض الأطفال .

 

الحساسية من الحشرات :

يعاني البعض من حساسية تجاه قرصات بعض أنواع الحشرات كالنحل والزنابير والدبابير والنمل الأحمر، إذ ينتفخ مكان الإصابة، ويكبر حجمها بسرعة . وقد تصيب المرء حكة وشرى في مناطق بعيدة عن مكان الإصابة .

 

حساسية نباتات الحدائق :

من أبرز النباتات المسببة للحساسية: اللبلاب، والبلوط، والسنديان، ونبات السماق، وتحدث الحساسية بفعل مادة كيميائية نباتية تعرف باسم (urushiol) والتي تسبب حكة واحمرارا في المناطق التي لامست النبات بطرق مباشرة أو غير مباشرة (عن طريق الأدوات المستخدمة في البستنة مثلاً) .

 

حساسية الملابس :

أن بقايا مواد الغسيل التي تعلق في الملابس نتيجة عدم شطفها جيداً، قد تكون عاملاً هاماً للإصابة بالحساسية ، ويجب الانتباه لهذه الملاحظة ، فهناك العديد من أنواع الحساسية الجلدية التي صرفت لها العلاجات بدون فائدة، وعندما تم التركيز على شطف الملابس جيداً اختفت هذه المشكلة نهائياً . لذلك يجب ملاحظة خلو الملابس من المواد الكيميائية المسببة للحساسية التلامسية كالفورمالدهيد .

اترك رد