تفسير الأحلام : رؤيا الدم في المنام .

0
218
تفسير الأحلام : رؤيا الدم في المنام .

تفسير حلم رؤيا الدم كما فسرها العلامه إبن سيرين :

    رؤيا الدم : مال حرام أو إثم . وإن رأى أنه يغوص في الدم ، فإنه يتقلب في مال حرام أو إثم عظيم . وإن رأى على قميصه دماً من حيث لا يعلم ، فإنه يكذب عليه من حيث لايشعر , وذلك طبقا لقصة يوسف عليه السلام عندما رأى قميصه تلطخ بالدم دم ، فإنه يكذب عليه سلطان غشوم ظلوم ، فإن تلطخ بدم كبش ، فإنه يكذب عليه رجل شريف غني منيع ، وكذلك دم جميع الحيوان فإنه يكذب عليه من ينسب إلى ذلك الحيوان
   وإن رأى أنه شرب دم إنسان ، فإنه ينال مالاً ومنفعة وينجو من كل فتنة وبلية وشدة ، ومن وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بدم أو مال حرام ، وسيلان الدم من الجسم صحة وسلامة ، وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً وذكر رجل من الأزد قال : صلى معنا رجل من عظمائنا صلاة العشاء الآخرة صحيحاً بصيراً فأصبح وهو أعمى فأتيناه وقلنا له ما هذا الذي طرقك قال : أتيت في منامي فأخذت فذهب بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا هو قاعد وبين يديه طشت مملوء دماً , قال إنك كنت فيمن قاتل الحسين قلت نعم . فأخذ إصبعي هاتين يعني السبابة والوسطى فغمسهما في الدم ثم قال بهما هكذا في عيني ، وأومأ بإصبعيه قال: فأصبحت لا أبصر شيئاً .

قول إبن المسيب :

   وجاء رجل إلى إبن المسيب ، فقال : رأيت كأن في يدي قطرة من دم وكلما غسلتهما ازدادت إشراقاً ، فقال : أنت رجل تنتفي من ولدك فاتق الله واستلحقه وقال سفيان : رأيت كأن على ثوبي دماً ، فلما أصبحت خرجت إلى المسجد وكان على بابه معبر فقصصت رؤياي عليه ، فقال : يكذب عليك ، فكان كما قال .

تفسير العلامه النابلسي :

   وقد فسر النابلسي حلم رؤيا الدم : من رأى أن الدم يخرج من جسده ، ورأى جراح بدنه فإنه يصيب صحة في الجسم وزيادة في المال ، وإن كان غائباً سالماً وينال خيراً وبراً وسروراً . ومن رأى أنه شرب دم إنسان فإنه مالاً ومنفعة ، وينجو من كل فتنة وبلية وشدة ، وقيل من رأى أنه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بمال حرام . ومن رأى وادياً من دم ففي محله يسفك دمه هناك . ومن رأى دماً خرج منه في غير قصد ولا حجامة ولا جرح ، خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال ، وإن كان فقيراً استفاد مثله .

 
 وإذا شوهد الدم في جرة مشدوداً بخرقة فهو رباط الحيض ، والدم دال على حياة صاحبه وقوته ماله ، وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك ، وعلى من يستره من لباس أو ما يصل إليه من مدح أو ذم . وربما دل على نطفته التي يضعف لخروجها . وربما دل على المال والحرام لمن أكله فإن خرج منه في المنام دم مفرط دل على تعذر نفعه ممن كان يسعده من والد أو ولد أو شريك أو نقص ماله أو باع شيئاً من لباسه أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها .
   ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه مجرى الدم ، وهو في بيته كالعدو ، والإفراط في خروج الدم نكد ، وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم ، ودم الحيض للمرأة العازبة زوج ، وللحامل سقط ، ولليائسة من الحيض مرض ومن رأى أن دماً تلطخ به فيخرج منه مال حرام .

 

تفسير العلامه إبن شاهين .

   وقد فسر ابن شاهين حلم رؤيا الدم : من رأى أنه يخرج منه دم غير جرح فإنه إن كان ذا منصب يقبل الرشوة ويتناولها ، وإن لم يكن فحصول ضرر وإن رأى الدم يخرج من جراحات فحصول هم وغم وخسارة . ومن رأى دماً يخرج من قضيبه فإنه يدل على سقط زوجته . ومن رأى دماً يخرج من دبره فإن أصاب بدنه أو ثيابه نال مالاً حراماً .
   ومن رأى دماً يخرج من أسنانه يصيبه هم من قبل أقاربه ومن رأى دماً مجموعاً بمكان ثم وقع فيه فإنه يتهم بما يخاف عليه منه من قتل نفس بغير حق ومن رأى بمكان نهراً من دم أو ميزاباً سائلاً فإنه سفك دم ومن رأى أنه خرج دم من أنفه فإنه يؤول بحصول مال من وجه حرام ، وإن كان الدم قليلاً ولم يلوث ثوبه ورأى معه ضعفاً فإنه يدل على الفقر ونقص المال ، وإن عادت قوته بعد الضعف كان مالاً حراماً ، وإن لم ير عند خروجه ضعفاً وكان الدم قليلاً جداً فإنه فرج من هم وغم لقول بعضهم نقطة دم تفريج هم .

اترك رد