تقطيع الخضروات يزيد نسبة الفاقد من الفيتامينات !

0
536
تقطيع الخضروات يزيد نسبة الفاقد من الفيتامينات !

الخضراوات والفواكه منجم غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ‏لكن نسبة كبيرة من هذه الفيتامينات تذهب بسبب استخدام سكين المطبخ في التقشير والتقطيع !

ونقلت صحيفة “الأهرام” عن الدكتور‏ حسن فكري منصور مدير مركز “ابن سينا” للتغذية بدمنهور أن ‏تصغير حجم تقطيع الخضراوات والفواكه يزيد نسبة الفاقد من الفيتامينات‏‏ وعناصرها الغذائية الأخرى‏.‏ وتقطيع الخضراوات مثل الجزر إلى حلقات عرضية يزيد من العناصر المفقودة مقارنة بتقطيعها إلى أجزاء طولية ‏.‏ وثبت بالبحث أنه كلما كانت السكين المستخدمة في التقطيع أكثر حدة قل الفاقد من الفيتامينات والأملاح , والعكس صحيح ‏.‏

 

تقطيع الخضروات يزيد نسبة الفاقد من الفيتامينات !

وأشار إلى أن تقطيع الخضراوات أو الفواكه قبل مدة طويلة من تناولها أو طهيها يزيد من عملية أكسدة الفيتامينات الموجودة بها وفقدها‏.‏ ودعا إلى تناول الفواكه والخضراوات كما هي دون تقشير وإذا كان التقطيع ضرورياً فليكن قطعاً كبيرة نسبياً‏ أو تقشيراً رقيقاً دون إجحاف مع استخدام سكينحادة‏..‏ النصيحة نفسها تنطبق على طبق السلطة الذي يعد من أهم الوجبات في أي وقت من النهار‏.‏ والاحتفاظ بالأوراق الخارجية المعرّضة للشمس والهواء عادة ما تكون أغنى أجزاء الخضراوات بالفيتامينات والأملاح كما يحدث في الخس والأوراق الخارجية للكرنب‏.‏ إلى غير ذلك من الخضراوات ‏.

 

تقطيع الخضروات يزيد نسبة الفاقد من الفيتامينات !

وقد وجد ان الذين يتناولون الخضراوات والفواكه من ضمن وجباتهم اليومية لديهم انخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة. ولذا فقد جاءت توصيات وزارة الزراعة الأميركية الامريكية حول أهمية أن يحوي نصف الطبق الصحي فواكة وخضراوات . وتدخل بعض أنواع الخضراوات تحت مسمى الاغذية الخارقة (Super food) ، اذ أن العديد من الدراسات التي اجريت على ذلك بينت أن بعض منها هام في تقوية المناعة ويحوي مواد خاصة ومركبات قوية في محاربة الجذور الحرة والالتهابات والوقاية من السرطانات وغيرها من الامراض المزمنة ، وأحد أشهر الامثلة عليها: البروكلي، الطماطم ، الثوم ، السبانخ . 
ومن أهم فوائد الخضروات أنها مفيدة للبشرة لأن الخضراوات الغنية بفيتامين C مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ تساعد البشرة على إنتاج الكولاجين، أما الطماطم والفلفل الأحمر والبصل فهي غنية بالليكوبين والتي تحمي بشرة الإنسان من أشعة الشمس الضارة أو الحارقة ، أما الباذنجان والملفوف والغنية بمضادات الأكسدة فهي ضرورية لصحة البشرة وتأخر الشيخوخة .

اترك رد