تقلصات ما قبل الولاده ” براكستون هيكس ” .

0
1329
تقلصات ما قبل الولاده

     هناك العديد من العلامات التي تحدث للمرأه الحامل , وتدل على إقتراب موعد الولاده . ولكن ليس كل العلامات والإشارات صحيحه ودقيقه , فربما تعاني السيده من مرضا ما يؤدي لعرض معين .

 

تقلصات براكستون هيكس : ربما سمعت بهذا التعبير سابقا” ولكن الآن تريدين معرفته عن قرب ويمكنك الآن التمييز بينها وبين التقلصات الحقيقية حسب التالي :
  تقلصات براكستون هيكس يمكنها أن تبدأ منذ الثلث الثاني للحمل وعلى الأغلب هي أكثر شيوعا” في الثلث الثالث من الحمل ، حيث تشد عضلة الرحم 30-60 ثانية وربما حتى الدقيقتين وهي تدعى أيضا” تقلصات تدريبية حيث تهيء الرحم للتقلصات الحقيقية وخلالها يمكنك التدرّب على ممارسة تمارين التنفس تمهيدا” للولاده .

  توصف تقلصات براكستون هيكس بأنها غير منتظمة الشدة والتواتر , غير متكرره بانتظام , لايمكن التنبؤ بها ( مفاجئة ) , لا ايقاعية , غير مريحة أكثر منها مؤلمة , لاتزداد بشدتها أو تواترها , تتناقص تدريجيا” ثم تختفي ,اذا كانت تقلصاتك تختفي بشكل ما فانها على الأغلب بركستون هيكس .

  ماالذي يسبب تقلصات براكستون هيكس ؟ يعتقد بعض الأطباء انها تليّن عضلة الرحم بحيث تسهل مرور الدم الى المشيمة ولاعلاقة لها بتوسيع عنق الرحم ولكن تليينه . وعلى كل حال كلما اقترب موعد الولادة فان هذه التقلصات تعتبر مخاض كاذب والتي يمكنها توسيع وتليين عنق الرحم وهذا كله يترك تقييمه للطبيب الفاحص .

 

 

  ماالذي يحرض تقلصات براكستون هيكس ؟ عندما تكونين مفرطة النشاط أو جنينك مفرط الحركة , اذا لمس أحدهم سرتك , عندما تمتلئ المثانه , بعد الجماع , التجفاف ,
  ماالذي يمكن فعله لتخفيف تقلصات براكستون هيكس ؟  غيري وضعيتك ، استلق اذا كنت واقفة أو امش اذا كنت جالسة أو مستلقيه , خذي حمام دافىء لمدة نصف ساعه أو أقل , اشربي كأسي ماء لتجنب التجفاف المحرض للتقلصات , اشربي كاس دافء من الأعشاب أو الحليب , اذا فعلت هذه الأشياء ولم تخف التقلصات فيجب اخبار طبيبك .

 المخاض الكاذب

  عندما يقترب موعد الولادة سوف تلاحظين أن تقلصات براكستون هيكس اصبحت اكثر اقترابا” وشده , ومن الشائع أن تعتقد الحامل أنه مخاض حقيقي لتذهب الى المشفى أو تتصل بالطبيب وتخبر انها مجرد انذار كاذب أو مخاض كاذب . وسوف تسألين نفسك ماهو المخاض الكاذب وكيف يمكن تمييزه من المخاض الحقيقي وهذا ما سنتحدث عنه في التالي :

 

 

  علامات المخاض الكاذب تتضمن : التقلصات غير منتظمة ولايمكن التنبؤ بها بمعنى ( الفترة الفاصلة بين التقلصات هي 10 دقائق ثم ست د . ثم دقيقتين ، ثماني دقائق ، تسع دقائق ….خمس دقائق ….الخ ) لايوجد ازدياد مع مرور الوقت , يُشعر بالتقلصة كشد عام للبطن , تغيير الوضعية أو النشاط يسبب في تبطيء التقلصات وربما زوالها , الغشاء المحيط بالجنين لن يتمزق ( أي لن تدفق ماء الرأس المحيطة بالجنين ) .
   مقارنة بين المخاض الحقيقي والكاذب :
أ- مامدى تكرر تقلصاتك ؟ راقبي التقلصات مستخدمة دفتر أو ساعة واكتبي متى تبدأ أول واحدة وثم بداية الثانية ، ان المخاض الحقيقي يتطور بفواصل منتظمة بين التقلصات مع اقتراب الفواصل من بعضها البعض ( يعني في البدء كل عشر دقائق منتظمة على ذلك ثم تصبح منتظمة كل ثلاث دقائق ثم كل دقيقتين ….الخ ) .
ب- كم تستمر كل تقلصة ؟ اكتبي كم تستمر كل واحدة بمعنى متى تبدأ ومتى تنتهي في المخاض الحقيقي تستمر ثلاثين ثانية في البداية ثم تزداد طولا” مع تقدم المخاض حتى الستين ثانية أما المخاض الكاذب تتغير التقلصات في طولها وشدتها .
ج- هل تتغير التقلصة بالتحرك ؟ في المخاض الحقيقي تستمر التقلصة أثناء تغيير الوضعية بل وتزداد بالمشي بينما تخف في المخاض الكاذب 
د- أين تشعرين بالتقلصة ؟ في المخاض الحقيقي يبدا الألم عاليا” في البطن وينتشر الى بطنك وأسفل الظهر وأما في المخاض الكاذب فيتركز الألم في أسفل البطن والمنظقة الاربية .

 

 

   ورغم ذلك ربما لاتستطيعين التمييز بينهما فبعض الحوامل يمكن أن تعاني من تقلصات مؤلمة لعدة ايام بدون تبدلات في العنق والبعض قد تشعر ببعض الضغط للأسفل وثقل وبعض الألم اسفل الظهر .
   متى ينبغي الذهاب الى المستشفى أو مركز الولاده ؟ قد تتجاهل بعض الحوامل ماتشعر به بسبب بعد موعد الولادة وعندما تذهب للفحص الروتيني في العيادة تجد أن عنق الرحم مفتوحة وهي بحالة ولادة ، ربما تتوجهين للمشفى أو مركز الولادة مع تقلصات منتظمة كل ثلاث دقائق وعندما تصلين الى هناك تتوقف تلك التقلصات ، اذا حدث ذلك لاتدعي الاحباط أو الخجل يتملكك وبدل ذلك اعتبريها تجربة للذهاب الى المستشفى . هذا الموضوع يختلف من حامل الى أخرى ولكن المخاض الكاذب قد يكون أكثر في الولودات بالرغم من تجاربهم السابقة في الحمل والولاده . اذا كنت في شك مما تعانين منه فاتصلي بطبيبك وتذكري اذا استمرت تقلصاتك في البقاء أطول وأصبحت أقوى واقرب الى بعضها فأنت في طريقك الى الولاده .

اترك رد